الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب فضل الإسلام
الحجم ( 5.82 ميغابايت )
التنزيل ( 688 )
الإستماع ( 282 )


  1. مقدمة في فضل العلم وذكر بعض آدابه .

  2. الحث على الاجتهاد في العلم و بيان مزيد من فضله .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب فضل الإسلام
الحجم ( 5.82 ميغابايت )
التنزيل ( 618 )
الإستماع ( 255 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف: "... و فيه أيضا عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا ، فكان لليهود يوم السبت و للنصارى يوم الأحد ، فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة ، و كذلك هم تبع لنا يوم القيامة ، نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة ) ... " .

  2. فوائد حديث : ( أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا ... ) .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب فضل الإسلام
الحجم ( 5.77 ميغابايت )
التنزيل ( 590 )
الإستماع ( 246 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف: " ... و قول الله تعالى : (( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )) آل عمران:85 و قوله تعالى : (( إن الدين عند الله الإسلام )) آل عمران:19 ... " .

  2. تتمة شرح قول المؤلف: " ... و قول الله تعالى : (( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) الأنعام:153 الآية قال مجاهد : السبل البدع و الشبهات ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب فضل الإسلام
الحجم ( 5.79 ميغابايت )
التنزيل ( 597 )
الإستماع ( 249 )


  1. شرح قول المؤلف: " ... و روى محمد بن وضاح عن حذيفة أنه كان يدخل المسجد فيقف على الحلق فيقول : فذكره ، و قال أنبأنا سفيان بن عيينة عن مجالد عن الشعبي عن مسروق قال : قال عبد الله يعني ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ : " ليس عام إلا و الذي بعده أشر منه ، لا أقول عام أمطر من عام و لا عام أخصب من عام ، ولا أمير خير من أمير ، لكن ذهاب علمائكم و خياركم ، ثم يحدث أقوام يقيسون الأمور بآرائهم فيهدم الإسلام و يثلم " .

  2. تتمة شرح حديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( ... و مبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ، و مطلب دم امرئ مسلم بغير حق ليهريق دمه ) رواه البخاري ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب فضل الإسلام
الحجم ( 5.72 ميغابايت )
التنزيل ( 584 )
الإستماع ( 245 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف: " ... و عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( تجيء الأعمال يوم القيامة ، فتجيء الصلاة فتقول : يا رب أنا الصلاة ، فيقول إنك على خير ، ثم تجيء الصدقة فتقول يا رب أنا الصدقة ، فيقول إنك على خير ، ثم يجيء الصيام فيقول : يا رب أنا الصيام فيقول إنك على خير ، ثم تجيء الأعمال على ذلك ، فيقول إنك على خير ... ) ... " .

  2. شرح قول المؤلف: " ... و عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ... ثم يجيء الإسلام فيقول : يا رب أنت السلام و أنا الإسلام ، فيقول إنك على خير ، بك اليوم آخذ و بك أعطي ، قال الله تعالى في كتابه : (( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) آل عمران:85 رواه أحمد ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب فضل الإسلام
الحجم ( 5.76 ميغابايت )
التنزيل ( 559 )
الإستماع ( 244 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف: " ... عن الحارث الأشعري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ( آمركم بخمس ، الله أمرني بهن : السمع و الطاعة ... ) ... " .

  2. تتمة شرح قول المؤلف: " ... عن الحارث الأشعري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ( ... و الجهاد ، و الهجرة ... ) ..." .