القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " ومنها : أن المخالفة في الهدي الظاهر توجب مباينة ومفارقة توجب الانقطاع عن موجبات الغضب وأسباب الضلال، والانعطاف على أهل الهدى والرضوان، وتحقق ما قطع الله من الموالاة بين جنده المفلحين وأعدائه الخاسرين . وكلما كان القلب أتم حياة، وأعرف بالإسلام - الذي هو الإسلام، لست أعني مجرد التوسم به ظاهرا أو باطنا بمجرد الاعتقادات، من حيث الجملة - كان إحساسه بمفارقته اليهود والنصارى باطنا وظاهرا أتم ، وبعده عن أخلاقهم الموجودة في بعض المسلمين أشد". حفظ
القارئ : " ومنها : أن المخالفة في الهدي الظاهر توجب مباينة ومفارقة توجب الانقطاع عن موجبات الغضب وأسباب الضلال " .
الطالب : ...
الشيخ : نعم لا عندنا توجب ما فيها قد يعني كونها نسخة لا بأس إذا جعلتها نسخة ما فيه بأس .
القارئ : " أن المخالفة في الهدي الظاهر توجب مباينة ومفارقة توجب الانقطاع عن موجبات الغضب وأسباب الضلال والانعطاف على أهل الهدى والرضوان، وتحقق ما قطع الله من الموالاة بين جنده المفلحين وأعدائه الخاسرين .
وكلما كان القلب أتم حياة، وأعرف بالإسلام - الذي هو الإسلام، لست أعني مجرد التوسم به ظاهرا أو باطنا "
.
الشيخ : أنا عندي وأعرف بالإسلام في حق الإسلام عندكم كذا كما قرأ . وأعرف بالإسلام إيش ؟
القارئ : وأعرف بالإسلام الذي هو الإسلام .
الشيخ : نعم .
القارئ : " لست أعني مجرد التوسم به " .
الشيخ : الترسم بالراء
القارئ : الترسم .
الشيخ : بالراء
القارئ : بالراء
الشيخ : نعم عندك بالواو؟
القارئ : بالواو
الشيخ : بالواو
القارئ : بالواو
الشيخ : لا عندنا بالراء
القارئ : يقول : " في ط الترسم " .
الشيخ : أشار إليها ؟
القارئ : إشار إليها " لست أعني مجرد التوسم به ظاهرا أو باطنا بمجرد الاعتقادات من حيث الجملة - كان إحساسه بمفارقته اليهود والنصارى باطنا وظاهرا أتم ، وبعده عن أخلاقهم الموجودة في بعض المسلمين أشد ".
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : من حيث الجملة لا حطها بين قوسين الظاهر أن هذه مزيدة .
القارئ : مشير إليها أشار إليها وتركها .
الشيخ : أشار إليها .
القارئ : وتركها .
الطالب : بمفارقته اليهود
الشيخ : طيب . بمفارقته إيش ؟
الطالب : اليهود
الشيخ : بمفارقته اليهود .
القارئ : بمفارقة اليهود .
الشيخ : بدون هاء ضمير لا عندنا في هاء ضمير . بمفارقته أحسن .