القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " ومنها : أن مشاركتهم في الهدي الظاهر توجب الاختلاط الظاهر، حتى يرتفع التميز ظاهرا، بين المهديين المرضيين، وبين المغضوب عليهم والضالين، إلى غير ذلك من الأسباب الحكمية . هذا إذا لم يكن ذلك الهدي الظاهر إلا مباحا محضا لو تجرد عن مشابهتهم ، فأما إن كان من موجبات كفرهم ؛ كان شعبة من شعب الكفر ؛ فموافقتهم فيه موافقة في نوع من أنواع معاصيهم . فهذا أصل ينبغي أن يتفطن له ". حفظ
القارئ : " ومنها : أن مشاركتهم في الهدي الظاهر توجب الاختلاط الظاهر، حتى يرتفع التميز ظاهرا، بين المهديين المرضيين " .
الشيخ : عندي التمييز ها نعم أشار إليها ؟
القارئ : لا .
الشيخ : المرضيين .
القارئ : " ومنها : أن مشاركتهم في الهدي الظاهر توجب الاختلاط الظاهر، حتى يرتفع التميز ظاهرا، بين المهديين المرضيين " .
الشيخ : التمييز نسخة ما هي بعندك ما أشار إليها؟
القارئ : لا
الشيخ : اجعلها نسخة .
القارئ : " ومنها : أن مشاركتهم في الهدي الظاهر توجب الاختلاط الظاهر، حتى يرتفع التميز ظاهرا، بين المهديين المرضيين وبين المغضوب عليهم والضالين، إلى غير ذلك من الأسباب الحكمية . هذا إذا لم يكن ذلك الهدي الظاهر إلا مباحاً محضا لو تجرد عن مشابهتهم ، فأما إن كان من موجبات كفرهم "
الشيخ : من موجَبات
القارئ : " فأما إن كان من موجَبات كفرهم ، كان شعبة من شعب الكفر، فموافقتهم فيه موافقة في نوع من أنواع معاصيهم . فهذا أصل ينبغي أن يتفطن له ".
الشيخ : جزاه الله خيراً أقول هذا صحيح وانظر الآن تمشي في الأسواق يلاقيك الناس من غير بلادنا لا تدري أمسلم هو أو كافر لماذا ؟ لأن الزي واحد فلا تميز مع أنه في عصور الإسلام النيرة المضيئة كان أهل الذمة لا بد أن يتميزوا عن المسلمين في اللباس وفي كل شيء حتى إذا كانت الألبسة من خصاص المسلمين منعوا منها وحتى في الركوب لا بد أن يتميزوا لكن الله المستعان .
السائل : شيخ قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ألا نقول يا شيخ ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ألا نقول في الحديث هذا ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : سيأتينا إن شاء الله يبي يتكلم عليها المؤلف .
الشيخ : عندي التمييز ها نعم أشار إليها ؟
القارئ : لا .
الشيخ : المرضيين .
القارئ : " ومنها : أن مشاركتهم في الهدي الظاهر توجب الاختلاط الظاهر، حتى يرتفع التميز ظاهرا، بين المهديين المرضيين " .
الشيخ : التمييز نسخة ما هي بعندك ما أشار إليها؟
القارئ : لا
الشيخ : اجعلها نسخة .
القارئ : " ومنها : أن مشاركتهم في الهدي الظاهر توجب الاختلاط الظاهر، حتى يرتفع التميز ظاهرا، بين المهديين المرضيين وبين المغضوب عليهم والضالين، إلى غير ذلك من الأسباب الحكمية . هذا إذا لم يكن ذلك الهدي الظاهر إلا مباحاً محضا لو تجرد عن مشابهتهم ، فأما إن كان من موجبات كفرهم "
الشيخ : من موجَبات
القارئ : " فأما إن كان من موجَبات كفرهم ، كان شعبة من شعب الكفر، فموافقتهم فيه موافقة في نوع من أنواع معاصيهم . فهذا أصل ينبغي أن يتفطن له ".
الشيخ : جزاه الله خيراً أقول هذا صحيح وانظر الآن تمشي في الأسواق يلاقيك الناس من غير بلادنا لا تدري أمسلم هو أو كافر لماذا ؟ لأن الزي واحد فلا تميز مع أنه في عصور الإسلام النيرة المضيئة كان أهل الذمة لا بد أن يتميزوا عن المسلمين في اللباس وفي كل شيء حتى إذا كانت الألبسة من خصاص المسلمين منعوا منها وحتى في الركوب لا بد أن يتميزوا لكن الله المستعان .
السائل : شيخ قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ألا نقول يا شيخ ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ألا نقول في الحديث هذا ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : سيأتينا إن شاء الله يبي يتكلم عليها المؤلف .