عن أنس أنه قال : ( ما صليت وراء أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الفتى ...) هذا الحديث ضعفتموه في * ضعيف أبي داوود* , وقلتم أنه حسن الإسناد في *صحيح النسائي* فما هو المعتمد في هذا الحديث هل هو حسن أم ضعيف ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : فضيلة الشيخ ناصر
الشيخ : تفضل
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : فضيلة الشيخ عندي سؤال في حديث أوردتموه في كتابي * صحيح النسائي * وضعيف أبي داوود *
الشيخ : نعم
السائل : حديث سيدنا أنس رضي الله عنه الحديث هو أنه يقول: ( ما صليت وراء أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الفتى - يعني عمر بن عبد العزيز- قال فحزرنا في ركوعه عشر تسبيحات وفي سجوده عشر تسبيحات ) هذا الحديث أوردتموه في * ضعيف أبي داوود * برقم مئة وتسع وثمانين وبعد ذلك أنا بحثت عنه في الفهارس فوجدت الحديث كذلك أوردتموه في صحيح النسائي وقلتم أنه حسن الإسناد إن شاء الله فأرى ، ما هو المعتمد عندكم في هذا الحديث هل هو حسن أم ضعيف ؟
السائل : في صحيح النسائي
الشيخ : نعم
السائل : طيب رقم الحديث في صحيح النسائي ألف وسبع وثمانين ، ممكن تلاحظ أنت .
الشيخ : طيب والكتاب الأول ؟
السائل : الكتاب الأول : * ضعيف أبي داوود *
الشيخ : أديش رقمه ؟
السائل : رقم الحديث ، لحظة
الشيخ : سمع وثمانين وينه
السائل : لحظة لحظة يا شيخ ... وثمانين في ضعيف أبو داوود
الشيخ : نعم عمأقول لك عمأشوف
السائل : شيخ ناصر
الشيخ : نعم
السائل : صحيفة ثمانية وثمانين في * ضعيف أبي داوود *
الشيخ : طيب على كل حال غداً أعطيك الجواب
السائل : غداً إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
السائل : الآن أنت وجدت الحديث ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : فكيف ؟
الشيخ : غداً أعطيك الجواب
السائل : طيب إن شاء الله
الشيخ : السلام عليكم
1 - عن أنس أنه قال : ( ما صليت وراء أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الفتى ...) هذا الحديث ضعفتموه في * ضعيف أبي داوود* , وقلتم أنه حسن الإسناد في *صحيح النسائي* فما هو المعتمد في هذا الحديث هل هو حسن أم ضعيف ؟ أستمع حفظ
في كتابكم صفة *صلاة النبي صلى الله عليه وسلم * أوردتم في السجود حديث: ( ويستقبل بصدور قدميه وبأطراف أصابعهما القبلة ) مع أن لفظة: ( بصدور قدميه ) قد ضعفتموها في * ضعيف أبي داوود * فما الجواب على هذا ؟
الشيخ : نعم
السائل : صفة صلاتكم ، كتاب صراحة قرأته ونفعني كثيراً لكن فضيلة الشيخ عند مروري بباب الخرور إلى السجود على اليدين أوردتم في صحيفة مئة واثنين وأربعين الطبعة الأخيرة حديث : ( كان يمكّن أيضاً ركبتين وأطراف قدميه ويستقبل بصدور قدميه وبأطراف أصابعهما القبلة ) الحديث قلتم في الحاشية أنه رواه البخاري وأبو داوود ،
الشيخ : ايوا
السائل : ( فبصدور قدميه ) هذه موجودة في أبي داوود طبعاً
الشيخ : إي نعم
السائل : إلا أنكم ضعفتم هذه في ضعيف أبي داوود صحيفة سبعين ، أنا بحثت عنه في ضعيف أبي داوود صحيفة سبعين فوجدكم قد ضعفتم الحديث والحديث أنتم ذكرتموه في صفة صلاة النبي على أنه صحيح
الشيخ : شو هو الحديث الي ضعفناه
السائل : أيوا ، الحديث الذي ذكرتموه في صفة صلاة النبي
الشيخ : ما هو ؟
السائل : الحديث ( بصدور قدميه ) ( كان يمكن أيضاً ركبتيه وأطراف قدميه ويستقبل بصدور قدميه ) قلتم في الحاشية : رواه البخاري وأبو داوود ، لفظة ( صدور قدميه ) رواها أبو داوود لكن في ضعيف أبي داوود بينتم أن هذه الزيادة ( بصدور قدميه ) ضعيفة ، يعني أنا الآن أريد أعرف
الشيخ : طيب بأطراف أصابعه القبلة صحيح عندك ؟
السائل : نعم صحيح
الشيخ : صحيح
السائل : نعم
الشيخ : إي كيف بيكون استقبال القبلة بالأصابع شو بيكون صدور القدمين ؟
السائل : لا انا أريد أعرف صدور قدميه
الشيخ : أجب عن السؤال الله يهديك
السائل : طيب تفضل يا فضيلة الشيخ
الشيخ : أنا أتفضل ، أنا تفضلت ، لماذا لم تجب ؟
السائل : ما هو السؤال
الشيخ : الله يهديك ، أنت الواحد منكم شاطر أنه ينتقد
السائل : لا أنا ما أنتقد هذا هذا غير انتقاد هذا مجرد
الشيخ : لماذا لم تجب عن السؤال ؟
السائل : طيب ما هو السؤال
الشيخ : أنا بقول لك لماذا تحويجني أن أعيد السؤال ؟
السائل : أيوا
الشيخ : السؤال الرواية الصحيحة ( بأطراف أصابعهما القبلة )
السائل : هذه صحيحة في البخاري
الشيخ : طيب كيف يمكن استقبال القبلة بأصابع القدمين ، أين يكون صدور القدمين والحالة هذه
السائل : نحن طبعاً الحديث غير مختلفين فيه ، لكن تضعيفكم إياه في ضعيف أبو داوود
الشيخ : يا أخي هناك مضعف لأنه غير ملاحظ فيه الشاهد الي جاي بعد منه ( بأطراف أصابعهما القبلة )
السائل : طيب لماذا لم تصححوه في ضعيف أبو داوود ؟
الشيخ : ما شاء الله ، لماذا ؟ لأن الإنسان لا يحيط بكل شيء علماً
السائل : طيب تنبهوا إلى ذلك يا شيخ
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : يعني أنتم معترفين بهذا ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : معترفين بهذا التنقاض
الشيخ : وبدك يعني تجعلني أعترف بالتناقض؟
السائل : لا ...
الشيخ : وأنت الله يهديك بتقول أنت سائل فقط
السائل : نعم سائل وفي نفس الوقت أريد أعرف الحق
الشيخ : الحق أعطيتك الآن الجواب ، وهو أنه ( بأطراف أصابعهما القبلة ) لا يمكن ذلك إلا بتوجيه صدور القدمين .
السائل : نعم هذا صحيح
الشيخ : انتهى الأمر
السائل : كلامك صحيح يا شيخ
الشيخ : انتهى الأمر
السائل : انتهى الأمر لكن طيب الحديث الآخر
الشيخ : الله يهديك
السائل : حديث عمر بن عبد العزيز
الشيخ : الله يهديك قلت لك آنفاً الله يهديك غداً أعطيك الجواب
السائل : خلاص
الشيخ : السلام عليكم
السائل : بكرة إن شاء الله بعد العشاء ؟
الشيخ : السلام عليكم
السائل : بكرة بعد العشاء ؟
الشيخ : السلام عليكم
السائل : ...
الشيخ : الله أكبر
الطالب : يمني
الشيخ : يمني نعم أنا أعرف
2 - في كتابكم صفة *صلاة النبي صلى الله عليه وسلم * أوردتم في السجود حديث: ( ويستقبل بصدور قدميه وبأطراف أصابعهما القبلة ) مع أن لفظة: ( بصدور قدميه ) قد ضعفتموها في * ضعيف أبي داوود * فما الجواب على هذا ؟ أستمع حفظ
نهي الشيخ للسائلة أن تقول له سيدنا
السائلة : ألو
الشيخ : نعم
السائلة : ألو السلام عليكم يا سيدنا الشيخ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائلة : كيف صحتكن إن شاء الله كويسين؟
الشيخ : الحمد لله بخير أنا بدي نبهك
السائلة : يا رب يخليلنا اياكن
الشيخ : أنا بدي أنبهك تنبيه
السائلة : تحت أمرك يا سيدنا
الشيخ : كثيراً ما أسمعك بتقولي : يا سيدنا الشيخ ، بلاش هالسيادة هذه
السائلة : مكروهة يا فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : إي نعم لأن هذه السيادة فيها تزكية ونحن ما نحبها
السائلة : يعني أنتم ما بتحبوها بس بتستاهلوها ، الواحد ما يعني أنا يعني سبحان الله الواحد ما بيطلع بإيده غير يتكلم بهذه اللغة هاي معكم
الشيخ : معليش شي ، هذا فيما مضى يجوز أما فيما يأتي فلا
السائلة : حاضر ، حاضر
ما حكم الفيديو إذا كان يستخدم لأغراض شرعية ؟
الشيخ : إي تفضلي
السائلة : بالنسبة لحكم الفيديو هلأ بالوقت الحالي إذا كان الفيديو يستخدم لأغراض شرعية ، يعني الآن أنا سمعت أن في واحد أخ بيقول أنه سمع أن في السعودية قالوا حكم الفيديو كتصوير يعني مثل حكم الصورة الفتوغرافية هل هذا صحيح ؟
الشيخ : إي بس ما كمل البيان من عندك ، متل حكم الصورة الفوتوغرافية ، فهل الصور الفوفوغرافية تجوز مطلقاً ؟
السائلة : لا تجوز مطلقاً
الشيخ : فيما سمعت فيما تنقلين عن السعودية
السائلة : نعم
الشيخ : هل أباحوا الصور الفوتوغرافية مطلقاً ؟
السائلة : والله أنا ما سمعت الفتوى عن الصور الفوتوغرفاية بس أنا سمعاني شريط حضرتك بالنسبة للصورة للتصوير يعني ، لكن ما سمعت منكم أي كلام عن الفيديو يعني ما سمعت ولا شريط عن الفيديو، أنا هون مهتمة الي بيسمع أشرطة فيديو للتعليم ولا منا مباحة؟
الشيخ : إذن دعينا والسعودية
السائلة : حاضر ، يعني شو حكمه الآن بالنسبة لأشرطة التعليم بالذات أنا عمبسمع أشرطة مشان أعلم الأطفال فيهن ، في أشرطة هون جيدة بالنسبة للأطفال للتعليم ، هل مباحة ولا غير مباحة ؟
الشيخ : اسمعي
السائل : نعم
الشيخ : الصور أصلها التحريم .
أهل الشيخ : نعم
الشيخ : طريق طريق للمي
أهل الشيخ : أيوا يتفضل يتفضل مفتوح
الشيخ : روح ، سمعاني أم عمر
السائلة : نعم يا فضيلة الشيخ
الشيخ : الصور الأصل فيها التحريم ، ولا يجوز منها شيء إلا ما اقتضته الضرورة ولا يوجد هناك ما يغني عن الصورة ، قيدين ، أرجو أن تنتبهي لهما ، القيد الأول : ما اقتضته الضرورة ولا يوجد شيء آخر يغنينا عن الصورة
السائلة : نعم
الشيخ : إلى هنا مفهوم
السائلة : مفهوم
الشيخ : كذلك الفيديو
السائلة : نعم
الشيخ : والفيديو من حيث الأصل ، أشد تحريماً من الصور الشمسية لماذا ؟ لأن فيها مضاهات لخلق الله أكثر
السائلة : نعم
الشيخ : الصورة الشمسية فيها مضاهات لخلق الله أكثر من الصورة اليدوية ، ما أدري هذا الكلام واضح عندك؟ لأن بدي أبني عليه
السائلة : واضح بس في نقطة فضيلة الشيخ بالنسبة للصورة اليدوية
الشيخ : قبل النقطة
السائلة : أنا مستوعبي أن المضاهات الإنسان عميرسم رسم الله سبحانه وتعالى ما خلقه هو نفسه هالشكل هذا
الشيخ : لكن بالنسبة للصورة الفوتوغرافية وبالنسبة للفيديو هي نسخة طبق الأصل عن المشهد نفسه الي الله سبحانه وتعالى خلقه فما في أي أبداع يعني ما في إضافة شيء هي بس صورة وخلص ، فأنا هذا الشيء الي ما عبقدر أستوعبه ليش محرمة أصلاً
الشيخ : إي الله يهدينا وإياك يا أم عمروا
السائلة : آمين يا فضيلة الشيخ ، يعني أنا عمبقدر بذهني فرق بين الصورة الي بيرسمها الرسام
صحيح
الشيخ : طيب فإذا كان الشارع الحكيم الأصنام حرمها مع أن هي مجسمة لكن هي لا تعطي مثلاً صورة الوجه في عليه شعرات صورة الشعر فلتان يمين ويسار تواليت ما تواليت إلى آخره يعني بارك الله فيك أريد أن أقصد أن مع كون الصورة المجسمة هي مجسمة لكنها ليست في بعض أجزاء الجسم دقيقة كالصورة اليدوية بالريشة أو بالقلم أو ما شابه ذلك .
السائلة : نعم
الشيخ : خلاصة القول أنا أرى أنني أفضت معك أكثر من الازم لأن الحقيقة المسلم يجب أن يتلقى الأحكام الشرعية بدون ما يفلسفها فاهمة علي؟
السائلة : نعم فهمت
الشيخ : بدون ما إيش؟ يفلسفها ، لكن عمبشوف أن الزمن بيضطرنا أحياناً أنه نوضح الأمور من الناحية العقلية المنطقة فإذا ظهر لك أن الله عز وجل حرم الصور المجسمة والصور غير مجسمة الي كانت تنحت نحتاً وتصور باليد تصويراً فمن باب أولى أن يكون التصوير الفوتغرافي محرم ... صورة وثانياً من يصور هذه الصورة اسمه مصور فهذا الذي يصور بالآلة الفوتوغرافية كذك الذي يصور باليد البشرية كلاهما يسمى مصوراً وتسمى صورته صورة ، إذا عرفنا هذه الحقائق الشرعية من جهة والعقلية من جهة أخرى أقول الآن الصور الفيديو أشد تحريماً لأنها ليست فقط تعطي الصورة التي تعطيها الصورة الفوتوغرافية بل وفيها مضاهات من حيث أنها تعطيك صورة الإنسان وهو يتكلم وهو يثير وهو يمشي وهو يحرك يده هذا غير واضح في الصورة الفوتغرافية فضلاً عن الصورة اليدوية ، لذلك نحن لا نشك بأن الفيديو أشد تحريماً من الصور الفوتغرافية كما أننا لا نشك بأن الصور الفوتوغرافية أضد تحريماً من الصور اليدوية ، مع ذلك هذه الصور كلها محرمة إلا ما أدت إليها الضرورة ولا يوجد لدينا لها بديلاً ، رجعت إلى كلامي الأول
السائلة : نعم
الشيخ : هذا ما عندي
السائلة : يعني التعليم طالما ممكن أن يؤدى بدون الفيديو ممكن الواحد يستغنى عنه
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك
لماذا تسجيل الصوت ليس محرم كالتصوير؟
الشيخ : سبحان الله ، هذا السؤال الي نخشى نحن منه
بقول لك جوابين :
أولاً : لأن الشرع ما حرمه ، وبعدين ما بعرف كأنه ما طرق سمعك حديث البخاري ( عن ابن عباس أن رجلاً جاء إليه وقال له : يا ابن عباس إن كسبي من كد يميني ومهنتي هذه الصور قال إياك أن تكسب رزقك من هذه الصور فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وما هو بنافخ )
السائلة : نعم
الشيخ : والشاهد فيما يأتي قال : ( فإن كان لا بد فصور ما لا روح فيه ) سمعت؟
السائلة : نعم
الشيخ : ( فصور ما لا روح فيه ) فإذن ربنا الي حرم الصور حرم الصور ذات الأرواح أما الجبال والأنهار والوديان والأشجار وكلها من خلق الله ما حرمها الله عز وجل ، ولذلك في الحديث الآخر لما ( الرسول عليه السلام كان متواعداً مع جبريل فرآه أهله كأنه مضطرب قيل له فيم؟ قال: أنا على موعد مع جبريل عليه السلام وإذا جبريل يظهر خارج الدار فسارع إليه الرسول عليه السلام فأجابه جبريل قال : إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتاً فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت قراماً فيه صور الرجال وانظر فإن في البيت جرو كلب فمر بالقرام فالتحول الصورة أو الصور حتى تصير كهيئة الشجرة ) إذن يجوز تصوير الشجرة فأمر جبريل الرسول عليه السلام بأن يحول الصور ذات الأرواح إلى صورة شجر
السائلة : نعم
الشيخ : من هنا نقول نحن أنه ليس كل صورة محرمة ومن ذلك تفهمين جواب لماذا الشريط جائز ؟ لأنه هون ما في تصوير شخص كما هو الشأن في الصورة وإنما فيه تركيز الصوت في الشريط وأخيراً ليس في هذا التسجيل للصوت من المفسدة ما يوجد في الصور حتى ربنا عز وجل ما حرم شيئاً إلا لأن فيه ضرر وما أباح شيئاً إلا لأن فيه فائدة والأصل في الأشياء الإباحة ولا نقول بتحريم شيء إلى بنص وهذه الأشياء من الصور الفوتوغرافية والفيديوية إذا صح التعبير هذه كلها داخلة في عموم ( من صور صورة كلف أن يفخ فيها الروح يوم القيامة و ليس بنافخ ) ( من صور صورة فهو ملعون ) إلى آخر ما هنالك من أحاديث ولعل في هذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين
السائلة : الله يطول عمركم ، بتريديني اقفل ، في أسئلة ثانية ولا بتريدني أتصل مرة ثانية فضيلة الشيخ
الشيخ : ثاني يوم إن شاء الله غير يوم
السائلة : حاضر
الشيخ : السلام عليكم
السائلة : جزاكم الله خيراً يا فضيلة الشيخ
الشيخ : وإياكم إن شاء الله .
زوجتي أفطرت في رمضان ثمانية وعشرين يوم بسبب الإنجاب وهي دائماً تشعر بدوخة فهل يجوز أن تخرج فلوس بدل الأيام التي أفطرتها ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائل : الشيخ ناصر ؟
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : شيخ بدي أسألك سؤال لو سمحت
الشيخ : تفضل
السائل : الله يزيد فضلك ، في زوجتي أفطرت في رمضان ثمانية وعشرين يوم
الشيخ : أيوا
السائل : بسبب الإنجاب طبعاً
الشيخ : أيوا
السائل : فبعض أمرارت هي بتدوخ يعني
الشيخ : بدوخ ايمتى؟
السائل : كيف؟
الشيخ : ايمتى بتدوخ ؟
السائل : دايماً يعني
الشيخ : آه
السائل : يعني حتى وهي الأيام العادية بتشعر بالدوخة
الشيخ : طيب هي مريضة
السائل : لا دكتور ، لا شيخ ، عادي بتشعر بدوخان
الشيخ : من إيش؟
السائل : والله يا شيخ ما بعرف
الشيخ : لا بدك تعرضها على الطبيب ، لأنه الدوخان غير طبيعي ، طيب شو السؤال ؟
السائل : السؤال يعني تصوم بدل الي أفطرتهم ولا نخرج فلوس مثلاً بصير ؟
الشيخ : لا ما بصير تخرج فلوس وإنما تطعم بالفلوس
السائل : نعم ؟
الشيخ : تطعم ، تطعم عن كل يوم مسكين
السائل : بجوز يعني نطعم ؟
الشيخ : الله يهديك ، عمبقول لك ما بجوز فلوس لكنها تطعم عن كل يوم مسكين
السائل : نعم
الشيخ : إي وبس
السائل : طيب شيخ بارك الله فيك
الشيخ : وفيك وبارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
6 - زوجتي أفطرت في رمضان ثمانية وعشرين يوم بسبب الإنجاب وهي دائماً تشعر بدوخة فهل يجوز أن تخرج فلوس بدل الأيام التي أفطرتها ؟ أستمع حفظ
إذا قال رجل لامرأته إن خرجت من غير إذني فأنت طالق ثم خرجت من غير إذنه فهل يحق له أن يتراجع عن شرطه ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : الله يعطيك العافية شيخي
الشيخ : عافاك الله يا أخي
السائل : كيف أمسيتم إن شاء الله طيبين ؟
الشيخ : الحمد لله بخير طيبك الله
السائل : كيف صحتكم
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يقويكم ، كيف الأهل شيخي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : بعض الأسئلة بالنسبة لقضية الأخ ... اليوم على موعد قلت له يتصل بي ففي سؤال معين في جزئيات هو ما وضحها فبدنا نسأل بعض الأشياء احتياطاً حتى لو سأل ما يضله يتصل بي وأتصل به ممكن شيخي ؟
الشيخ : شو بها الجزئيات ؟
السائل : أخشى أن بعض الجزئيات يعني مثلاً بالنسبة لقضية من علق طلاقها على شرط مثلاً قال : إذا خرجت من غير إذن فأنت طالق ولم تخرج ولم يطلق فهمت منكم أنه يجوز أن يتراجع عن شرطه
الشيخ : إي نعم
السائل : حفظك الله الآن افرض أنه علق الشرط هذا وخرجت
الشيخ : نعم
السائل : يعني مثلا في حالة هذا القول علق شرطه وكان في شهود هل يحق له أن يتراجع ؟
الشيخ : لا
السائل : لا يحق
الشيخ : لكن هون في تفصيل ثاني
السائل : أيوا
الشيخ : هنا لا يحق أن يتراجع لأنه وقع الطلاق المعلق ، أما هناك لسا ما وقع
السائل : أيوا
الشيخ : لكن هنا إذا وقع الشرط فالطلاق وقع لكن فيه تفصيل ،
السائل : ايوا
الشيخ : وهو إن كان علق الطلاق بالشرط هو من باب التخويف والمنع من أن تفعل الزوجة خلاف رغبة الزوج وليس بقصد التطليق فعلاً إذا وقع الشرط فهنا لا يقع الطلاق ولو وقع الشرط ، يعني مثلاً مثلاً رجل زوجته كثيرة الزيارة لأهلها حتى مل هو من كثرة الزيارة نعم ووعظها كثيراً فما أفاد الوعظ لها شيئاً فمن باب التخويف لها قال : إن زرت أهلك فأنت طالق فزارت لكن هو في قرارة نفسه لا يريد تطليقها يريد تربيتها فهنا نرى نحن أن الطلاق لا يقع أما الصورة الأخرى إذا شفتك عمتتكلمي مع جارك فأنت طالق وهو فعلاً في هذه الحالة يريد أن يطلقها لأنه صار عنده شك في طهارتها فهنا يقع الطلاق مع وجود الشروط الأخرى ،
السائل : إذن بس شيخ لأني بدون أنا فهمت طبعاً بس حتى لا أنسى بعد الكتابة ، الصورة الثانية مثلاً شخص قال لزوجته إن رأيتك مع الجار طلقتك فهنا يقع الطلاق هذا لأنه بالأصل هو عنده ريبة أو كذا في عفتها
الشيخ : إي قاصد طلاقها فعلاً
السائل : آه لأنه هو قصد الطلاق
الشيخ : إي بينما الصورة الأولى مش قاصد الطلاق
السائل : أيوا طيب والصورة الثانية لم يقصد الطلاق
شيخنا الله يحفظك الجزئية الأخرى ، ... قلبت الورقة ما كنت متوقع الإجابة بهذا الطول الله يبارك فيك شيخنا
طيب في حالة هذا القول بغير شهود طبعاً استفدنا منكم إنو في مسائل أخرى يعني شبيهة لها إنو القضية يعني إنو حتى لو طلق بغير شهود يظل معلقاً
الشيخ : إي نعم
السائل : فهذه مثلها شيخي
الشيخ : إي نعم
السائل : الله يجزيك الخير شيخنا
الشيخ : الله يحفظك.
7 - إذا قال رجل لامرأته إن خرجت من غير إذني فأنت طالق ثم خرجت من غير إذنه فهل يحق له أن يتراجع عن شرطه ؟ أستمع حفظ
إذا وجد الجنب ما يكفي لغسل بعض أعضائه فهل يستعمل هذا الماء ويتيمم للباقي ؟
الشيخ : تفضل
السائل : إذا وجد الجنب ما يكفي بعض أعضائه ، هنالك رأي لبعض العلماء أنه يلزمه استعمال هذا الماء ، ويتيمم للباقي ما أدري أنا أريد أن أستأنس برأيك ثم سؤال آخر له علاقة يعني هل يستفاد من حديث عمرو ابن العاص شيخنا في رواية أخرى أوردتموها في صحيح سنن أبي داوود ( أنه غسل المغابن وتوضأ ) هو تيمم لكن غسل المغابن وتوضأ جمع بين هذه الأمور
الشيخ : إي بس الرواية صحيحة
السائل : نعم شيخنا في صحيح سنن أبي داوود
الشيخ : سنن أبي داوود ؟
السائل : نعم نعم شيخنا
الشيخ : عندك سنن أبي داوود ؟
السائل : آه اختصار السند عندي شيخ نعم
الشيخ : نعم
السائل : نعم باختصار السند الي عندي نعم
الشيخ : فاهم يعني بين يديك تعطيني رقمه
السائل : شيخنا بنزل بس ثواني بنزل لأعطيك رقمه
الشيخ : عبين ما تنزل بكون نحن بدون ما ننزل طالعناه
طيب يفعل كما جاء في الحديث لكن أنا الي كان قائم في ذهني أن هذه الزيادة ليست صحيحة وكنا نقول بالمذهب الحنبلي وهي أنه يفعل بهذا الحديث احتياطاً لقول الحنابلة به ، فاهم ، وإلا فالتيمم يغنيه ويكفيه لكن إذا كان كما تذكر الحديث صحيحاً بهذه الزيادة فلا بد من القول به
السائل : أيوا ، شيخنا أنا متأكد تماماً
الشيخ : يعني الفرق بين ما في ذهني وبين ما تحدثني أنت به الآن الذي في ذهني أنني أقول يتوضأ ويغسل مغابنه لأن الحنابلة أخذوا بهذا الحديث وهذا الحديث بالنسبة لزيادة غسل المغابن والوضوء فيه ضعف عندي هذا الي كان مستقراً في ذهني
السائل : وكنت تراه احتياطاً شيخ
الشيخ : إي نعم
السائل : أيوا
الشيخ : أما إذا كان الحديث صحيح كما تقول فلا نقول ذلك احتياطاً نقول وجوباً
السائل : أيوا ... وجوبا شيخ
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب إن شئت إن شاء الله يعني فقط المكالمة الثانية اتصل بك وأخبرك يعني رقمه
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : أكرمك الله يا شيخي
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : يعطيكم العافية
الشيخ : عافاك الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : ... حتى بالوضوء
الشيخ : كيف؟
السائل : يعني نوجب أن يكون استخدم الماء للذي يكمل الأعضاء ويتيمم للباقي حتى في الوضوء ولا في غسل الجنابة
الشيخ : غسل الجنابة .
حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحبس لأهله قوت سنة ) ذكرت في *تخريج أحاديث الحلال والحرام * أن هذا الحديث في البخاري ومسلم لكني لم أجده فأردت التأكد منك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : أبو عبد الرحمان؟
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : إن شاء الله بخير ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : عندي كم سؤال تسمح ؟
الشيخ : سؤال واحد شوف الأهم هاتو
السائل : والله هني كلهم مهمات لكن ، ما بتسمح إلا بسؤال ، إن شاء الله ما بطول الشرح
الشيخ : هات سؤال واحد بس؟
السائل : طيب في الحديث رقم أربع مئة وثمانية وستين بتخريج أحاديث الحلال والحرام وهو أنه كان ، ( عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحبس لأهله قوت سنة ) هوني بالتعليق كاتب صحيح أخرجه البخاري المجلد الثالث صفحة أربع مئة وستة وثمانين أربع مئة وسبعة وثمانين ، وكذا مسلم المجلد الخامس صفحة مئة وثلاثة وخمسين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه
الشيخ : هذا السؤال المختصر
السائل : هذا سؤال واحد
الشيخ : هذا السؤال المختصر
السائل : الله يجزيك الخير ، الحديث معك لا يمل منه لذلك قد ما طال السؤال نظنه مختصر
الشيخ : الله يهديك بس نحن وقتنا ما بيتحمل التطويل
السائل : أنا قصدي أني دورت في صحيح البخاري ما وجدته والكتاب من طبع المكتب الإسلامي ما بعرف يعني بدي أتأكد أن هذا الكلام بدي أتأكد منك ما وجدته في صحيح البخاري
الشيخ : إي شو ساويلك إذا ما وجدته ، وجدته في صحيح مسلم
السائل : لم أجده ما هو موجود عندي صحيح مسلم بارك الله فيك
الشيخ : إي دور عليه بتلاقيه السلام عليكم
السائل : عليكم السلام الله يجزيك الخير
الشيخ : سبحان الله هالناس ...
الطالب : الله يؤجركم على ذلك
الشيخ : هاه
الطالب : أسأل الله أن يأجركم على هذا الصبر
الشيخ : اللهم آمين
9 - حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحبس لأهله قوت سنة ) ذكرت في *تخريج أحاديث الحلال والحرام * أن هذا الحديث في البخاري ومسلم لكني لم أجده فأردت التأكد منك أستمع حفظ
تتمة الجواب على سؤال : إذا وجد الجنب ما يكفي لغسل بعض أعضائه فهل يستعمل هذا الماء ويتيمم للباقي ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخنا حفظكم الله الجزء الأول صفحة ثمانية وستين
الشيخ : طيب جزاك الله خير
السائل : رقم ثلاث مئة وأربعة وعشرين
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وإياكم ، إذن شيخنا أنا كان سؤالي إذا وجد يعني ما يكفي بعض أعضائه يلزمه استعماله ويتيمم نستفيد منه هذا ؟
الشيخ : لا لا بس ما جاء في الحديث على كل حال بدنا نشوف الحديث
السائل : يعني نؤجل الأمر إن شاء الله
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : ثلاث مئة وأربعة وعشرين
الشيخ : نعم
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : كيف حال سيدي الشيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
الطالب : عبد السلام بندق معك
الشيخ : أهلين
الطالب : أهلاً بك
الشيخ : كيف حالك ؟
الطالب : حياك الله
الشيخ : طيب ؟
الطالب : الحمد لله رب العالمين
الشيخ : أهلين الحمد لله
الطالب : الحمد لله ، سيدي الكريم
الشيخ : تفضل
الطالب : إن شاء الله ضيوفك إنهم سافروا أولاً
الشيخ : إي والله
الطالب : سافروا معناتو إن شاء الله يعني أصبحتم جاهزون ؟
الشيخ : لأي شيء ؟
الطالب : للقاء إن شاء الله أنت والشيخ أبو مالك مشان تشرفونا
الشيخ : أيمتى
الطالب : إيمتى ما بتحب إيمتى ما بتقرر فضيلتك
الشيخ : شوف أنت اتفق مع أبو مالك في أي يوم من أيام الجمعة ونحن معكم
الطالب : يوم جمعة يكون ؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : إن شاء الله ، طيب بسيطة هاي وحدة
الثانية سألك أخي أبو أحمد اليوم عن موضوع بيع الأرض وقلت له بجاوبك بعد ربع ساعة ونسي يحكي معك
الشيخ : إي وبعدين
الطالب : آه بدو الجواب منك
الشيخ : مين الي سألني ؟
الطالب : سألك أخوي أبو أحمد اليوم
الشيخ : أنا ما عندي خبر يا أخي
الطالب : معناتو سائل الشاب الي عندك هو ما لاقاك
الشيخ : طيب المهم شو هو السؤال ؟
10 - تتمة الجواب على سؤال : إذا وجد الجنب ما يكفي لغسل بعض أعضائه فهل يستعمل هذا الماء ويتيمم للباقي ؟ أستمع حفظ
عندنا أراضي في منطقتنا نريد بيعها وقد تقدم لشرائها جماعة من النصارى فهل يجوز لنا أن نبيعهم الأراضي ؟
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين يا رب
الشيخ : الله يهديك صاروا إخوانك هدول
السائل : أعرف أعرف أنا آسف جداً
الشيخ : وصرت أنت أخوهم
السائل : آسف أسف
الشيخ : الله يهديك
السائل : آسف آسف
الشيخ : آه
السائل : فجاء اليوم جماعة بدهم يشتروا فتركنا لهم الجواب قلنا والله بدنا نشوف أول شي بدنا نشاور شركاءنا فيها ، عبين أول شي نسأل رأيك بالنسبة للناحية الشرعية ،هل يجوز أو ما يجوز ؟
الشيخ : بتحب يكونوا اليهود جيرانك ؟
السائل : لا طبعاً
الشيخ : والنصارى ؟
السائل : ما بعرف حكم الشرع
الشيخ : طيب ليش عرفت حكم الشرع بالنسبة لليهود ؟
السائل : والله لأن يعني فيها علامة استفهام
الشيخ : الخلاصة ما بجوز ما بجوز
السائل : ما بجوز
الشيخ : ما بجوز
السائل : بارك الله فيك شيخي
الشيخ : لا تجاور الكفار
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : يعني ما بجوز البيع لهم لا بعيد ولا قريب يعني مو شرط الجيرة ؟
الشيخ : وين ما كانوا في الأرض المسلمة
السائل : نعم بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : معناتو أنا إن شاء الله أحكي مع الشيخ أبو مالك على أي جمعة أنت جاهز إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
السائل : إن شاء الله رب العالمين .
11 - عندنا أراضي في منطقتنا نريد بيعها وقد تقدم لشرائها جماعة من النصارى فهل يجوز لنا أن نبيعهم الأراضي ؟ أستمع حفظ
هل يوجد في السنة شيء اسمه الوكيرة؟ وهل هناك شيء في السنة لمن نزل منزلاً جديداً ؟
السائل : عند الواحد ما ينزل في منزل جديد ، في بالسنة شيء اسمه الوكيرة ؟
الشيخ : لا
السائل : ما في
الشيخ : لا
السائل : طيب في إشي بالسنة يعمله لهذا المنزل الجديد ؟
الشيخ : لا ما في شي لكن أي نعمة يأتي للإنسان
السائل : ذبيحة
الشيخ : أي نعمة يأتي إلى المسلم فينبغي أن يشكر الله عليها بأي عمل خيري لا على التحديد
السائل : أيوا نعم
الشيخ : إي وبس
السائل : بارك الله فيك سيدي الشيخ
الشيخ : وفيك بارك ، أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل طريقة جماعة التبليغ والدعوة موافقة للكتاب والسنة ؟
السائل : ألو
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : بيت الشيخ ناصر ؟
الشيخ : نعم
السائل : بدي أسألك سؤال بالله
الشيخ : تفضل
السائل : هل طريقة جماعة التبليغ والدعوة موافقة للكتاب والسنة ؟
الشيخ : لا
السائل : ليس موافقة ؟
الشيخ : لا
السائل : شكراً
الشيخ : أهلاً
ورد في الحديث : ( ضاف ضيف رجلاً من بني إسرائيل وفي داره كلبه مجح فقالت الكلبة والله لا أنبح ضيف أهلي فعوى جراؤها ... ) هل هذا الحديث صحيح ؟
الشيخ : في هيك حديث لكني ما أذكر الآن
السائل : أيوا أما في منه ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب
14 - ورد في الحديث : ( ضاف ضيف رجلاً من بني إسرائيل وفي داره كلبه مجح فقالت الكلبة والله لا أنبح ضيف أهلي فعوى جراؤها ... ) هل هذا الحديث صحيح ؟ أستمع حفظ
ما هو لباس الشهرة في عصرنا ؟
الشيخ : الألبسة المزركشة
السائل : إيش؟
الشيخ : الألبسة المزركشة بالأخضر والأحمر والصور وما شابه ذلك ؟
السائل : أيوا هكذا
الشيخ : إي نعم
السائل : مش يعني لباس طويل تحت القدمين أو كذا
الشيخ : هداك محرم بالنص
السائل : نعم أما الشهرة يعني المزخرف
الشيخ : إي نعم
هل يجوز دفن ضحايا الزلازل في مقابر جماعية إذا لم يتيسر دفن كل واحد على حدة ؟
الشيخ : إيش هي ؟
السائل : بالنسبة لضحايا الزلازل الي بموتو هدول بالأعداد الهائلة ،هدول ما بيتيسر أنهم يدفنوا كل واحد في قبر معين فبجوز يجمعوهم بمكان واحد ؟
الشيخ : على حد سؤالك ما بيتيسر فإن (( مع العسر يسرا ))
السائل : أيوا
الشيخ : يجوز ، أما إذا كان متيسر فلا يجوز
السائل : نعم
هل يجوز الكتابة بقلم رأسه من ذهب ؟
الشيخ : لماذا ؟
السائل : يعني شخص جاءته هدية قلم ورأسه من ذهب يكتب به ولا لا ؟
الشيخ : إذا كان لا يفعل ذلك مباهاةً وإنما لقوة الذهب فيجوز ؟
السائل : أيوا
هل صح حديث ( أن الميت إذا صلى عليه أربعين رجلاً فإنهم يشفعون له )؟
الشيخ : إي نعم
السائل : صحيح
هل السروال له نفس حكم الثوب في حرمة الإسبال ؟
الشيخ : إيش الفرق بين ما سمعت أولاً وما تسأل عنه أخيراً ؟ شو الفرق ؟ شو جد في الموضوع ؟
السائل : الي جد بيقول أنه كونه الأصل الثوب ما ينزل على الكعبين ، طيب السروال نفس حكم الثوب ولا بيختلف؟
الشيخ : الله يهديك ، نفسه .
السائل : نفس الشي؟
الشيخ : نعم
رجل ثبتت عليه كفارتي يمين ومعه مبلغ من المال يكفي لأداء عمرة أو لشيء ضروري هل يجوز أن يصوم بدلا من أن يدفع ؟
الشيخ : العمرة مو ضروري الكفارة ضروري
السائل : ضروري طيب لو صام في الحالة هاي بصرش ؟
الشيخ : شو قال
السائل : لو أنه صام بدل ما يدفع
الشيخ : ما دام في مصاري يا أخي شلون يصوم؟!
السائل : هو في مصاري بس بيقول لك بيحتاجها ، أما لا بد أن يدفع مصاري
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم
20 - رجل ثبتت عليه كفارتي يمين ومعه مبلغ من المال يكفي لأداء عمرة أو لشيء ضروري هل يجوز أن يصوم بدلا من أن يدفع ؟ أستمع حفظ
هل ثبت مكان أهل الكهف؟
الشيخ : لا
السائل : أبداً
الشيخ : أبداً
هل يجوز للرجل أن يدعو دائماً أن يرزقه الله الصبر؟
الشيخ : إي لكان!
السائل : لأن واحد يذكر قال بيقول أنه يدعي من طلبة العلم بيقول ما بصير تقول الله يجعلنا من الصابرين ما تطلب هذا الشيء قال
الشيخ : لا ، يطلب كيف لا ؟ الله يهديه ، اللهم اجعلنا من الصابرين
السائل : آمين يا رب
هل وردت علة في النهي عن الخضاب باللون الأسود ؟
الشيخ : لا
السائل : ما في علة
لو أن امرأة اكتشفت بعد الزواج أن زوجها يخضب باللون الأسود فهل يحق لها أن تطالب بطلاقه؟
الشيخ : إي نعم
السائل : يجوز يعني ؟
الشيخ : إذا فعلاً انخدعت بذلك
السائل : نعم
24 - لو أن امرأة اكتشفت بعد الزواج أن زوجها يخضب باللون الأسود فهل يحق لها أن تطالب بطلاقه؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن نجمع بين تحية المسجد التي هي واجبة وبين سنة الفجر ؟
الشيخ : نعم يجوز
السائل : طيب ليش مش اختلفت الرتبة هون
الشيخ : الرتبة الواجب بيغلب السنة
السائل : أيوا ، طيب له نفرض التقى واجبان بصيروا يجمعوا ؟
الشيخ : لا
السائل : أبداً ولا فرضين ؟
الشيخ : لا
السائل : نعم
رجل اغتسل من الجنابة وصلى ثم رأى بعد ذلك أثر لمني نزل منه فهل يلزمه إعادة الغسل والصلاة ؟
الشيخ : يعني بعد ما اغتسل غسل الجنابة شعر أنه نزل منه بقية المني ؟
السائل : آه شعر بقول لك هو لما صلى شافه بعد ما أنهى الصلاة وإلا شاف أن بقايا من منيٍ أنه قد نزل
الشيخ : في فرق
السائل : نزل بدون شهوة هذا المني
الشيخ : في فرق يا شيخ شاف الأثر ولا حس بالنزول؟
السائل : لا الأثر شافو، بعدين حتى لو حس بدو يكون بيقول لك نزل بدون شهوة تدفق يعني سحل بقية ما هي ساحلي هاي ، هو يقول أنها بقية ما نزلت بشهوة بعض الناس بتلاقيه بتخزن يمكن لما يتحرك بعد فترة بينزل
الشيخ : أنا سألتك سؤال مشان حتى أجمع ذهني وأجاوبك ، هل رأى الأثر بعد ما صلى أم نزل هذا وهو يصلي أو بعد ما صلى
السائل : نعم كويس على هاي الحال بدنا الجواب على الحالتين هون
الشيخ : الحالتين أنه رأى الأثر هذا قولاً واحداً ما بضر
السائل : ما بضر ، ما يعيدش ولا إشي؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما يعيد لا صلاة ولا غسل ؟
الشيخ : لا لا لأن المني طاهر
السائل : مزبوط بس ما يعيدش ولا إشي
الشيخ : نعم ،أما إذا نزل منه في أثناء الصلاة فهنا في تردد عندي أنا بين أن يقال أنه هو بقية المني أو لعله شيء آخر من أين حكم هو مثلاً زيد أو بكر أو عمروا أن هذا هو بقية المني ؟ فإن افترضنا أنه بقية المني فهذا ما يوجب الغسل ولا يوجب الوضوء ، أما ربما يكون شيء آخر فالشيء الآخر ينقض
السائل : ينقض
الشيخ : نعم
السائل : إي نعم واضح هنا ، وجزاكم الله خيراً
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : إن شاء الله ، السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
26 - رجل اغتسل من الجنابة وصلى ثم رأى بعد ذلك أثر لمني نزل منه فهل يلزمه إعادة الغسل والصلاة ؟ أستمع حفظ
سائل يسأل الشيخ عن رأيه برسالة النصيحة بالأحاديث الصحيحة
الشيخ : عليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : وياك أخوك في الله فهد العابد من الكويت
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : شيخ بخصوص موضوع الرسالة ، رسالة النصيحة بالأحاديث الصحيحة
الشيخ : لا ننصح بنشرها ، لا ننصح بنشرها
السائل : في أسباب ؟
الشيخ : طبعاً في أسباب ، لأن الكاتب ليس بالعالم المدقق ، فهناك أشياء لفتت نظري كونت يوم قرأتها هذا الجواب الذي سمعته آنفاً وكان ينبغي عليك أن تتصل من زمن قديم مش تتصل منذ يومين ثلاثة وقالو لك الشيخ مشغول أو ليس الآن وقت السؤال ، المهم : لا ننصح بنشر هذه الرسالة لأن الذي كتب ليس على الأقل من طلاب العلم الأقوياء
السائل : طيب خير إن شاء الله
الشيخ : خيراً ترى إن شاء الله
السائل : نعتذر عن التأخر يا شيخ الظروف كانت خاصة
الشيخ : لا بأس لا بأس ، لكن كنت اود ، أنا قول هذا الكلام لأني كنت أود أن أقدم لك بعض النماذج حتى تكون مطمئناً لقولي هذا أما
السائل : يكفي شيخ ، يكفي هذا الكلام خلص إن شاء الله
الشيخ : طيب جزاك الله خير
السائل : ما يحتاج تقدم نماذج يا شيخ
الشيخ : جزاك الله خير شكراً شكراً
السائل : خلاص يكفي
الشيخ : السلام عليكم
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
امرأة أفطرت أياما من رمضان بسبب الإرضاع هل يجب عليها أن تقضي مع هذه الأيام أيام الدورة ؟
الشيخ : في أيام الدورة
السائلة : هناك نسأل عن أيام الدورة يعني
الشيخ : آه
السائلة : تقضي عنها ؟
الشيخ : لا بد
السائلة : أو تطعم ؟
الشيخ : أيام الدورة لا بد من قضائها أما أيام الحمل والإرضاع فيجوز فيها الكفارة
السائلة : نعم مش الأحسن الكفارة ؟
الشيخ : هذا يعود إلى وضع الحامل أو المرضع فأي
28 - امرأة أفطرت أياما من رمضان بسبب الإرضاع هل يجب عليها أن تقضي مع هذه الأيام أيام الدورة ؟ أستمع حفظ
مناقشة في حكم تغطية المرأة وجهها ومعنى قوله تعالى : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين )
السائل : ... الآية هذه
الشيخ : الآية المقصود بها الجلباب
السائل : الجلباب
الشيخ : إي نعم
السائل : أصبح سيدي المرأة من وين بتنعرف من وجهها ولا من جلبابها ، فرضنا غطت جلبابها وبينت وجهها
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم ... المرأة تنعرف من جلبابها
نعم سيدي
الشيخ : هذا المقصود يعرفن ، يعني يعرفن بالحشمة مش بالتبرج ، هذا المقصود
السائل : نعم الله يجزيكم الخير يا سيدي
الشيخ : الله يحفظك
بعض الناس يقول بأنك قد أبحت الدخان فهل هذا صحيح ؟
بخصوص إلك معلي شي
الشيخ : تفضل
السائل : تسمع لي
الشيخ : تفضل
السائل : سيدي بقولوا أنك أنت قلت أن الدخان ما حرمته
الشيخ : مين بقول هيك ، هذا بيكذب علي
السائل : بيكذب عليك
الشيخ : سبحان الله والله أنا كنت من الناس بصدق بعض الأقاويل الي بتنقال عليك ولما سمعت ... من أحد الشباب بمحاضرة بالمفرق
السائل : سبحان الله ، قلت لا إله إلا الله لعله يكون الشغلة حسد أو شي ثاني ، أصبح هذا يقال عليك
الشيخ : إي نعم
السائل : من جملة ما يقال عليك أيضاً أنه في بيقولو أنك قلت مقالة بقلب المسجد النبوي أنه أما آن لهذه ..
الشيخ : كذب كذب هدول من الأفاكين
السائل : كمان كذب يا شيخ
الشيخ : هدول أعداء الدعوة
السائل : لا إله إلا الله
الشيخ : إي نعم
السائل : يا سيدي جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : يطولنا عمركم
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : حياكم الله سيدي
الشيخ : السلام عليكم
السائل : عليكم السلام
هل مكتوب للمرأة نصيبها من الزواج قبل أن تخلق ؟
السائلة : اليوم كنا نتناقش بأن الزواج قسمة ونصيب ، فهل بكون الوحدة مكتوب لها نصيبها من قبل ما تنخلق ؟
الشيخ : كل شيء مكتوب قبل ما ينخلق الخلق ، كل شيء ، سواء كان هذا الشيء يفعله الإنسان باختياره أو يرغم عليه ارغاماً من غيره ، آه كل شيء مسجل في اللوح المحفوظ ولا بد
السائلة : طيب لو مثلاً جاء لوحدة عريس وكان في كثير اعتراضات ، رغم كل الاعتراضات إذا كان نصيبها يأخذها ؟
الشيخ : هذا الجواب سبق يا بنت الحلال لكن هو يأخذها ما يأخذها هي تأخده ولا ما تاخده هذا راجع لاختيار كل من الرجل والمرأة ولذلك قال عليه السلام : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن في الأرض فتنة وفساد عريض )
السائلة : أيوا
الشيخ : فكثير من الناس بيجيهم خاطب مسلم لكنه فقير ما بيرضوا يزوجوا بنتهم فيه هذا ما حدا أرغمه أنه ما يرضى بينما ولي لنت آخر بيجيه خاطب فاسق فاجر لكنه غني بيرضى فيه ، هذا كله مقدر لكن في شيء له اختيار في الإنسان يعني هلأ أنت سألتيني غصب عنك ؟
السائلة : أيوا
الشيخ : أنت سألتينين غصب عنك ولا باختيارك ؟
السائلة : لا باختياري
الشيخ : هاه وأنا عأجاوبك غصب عني ولا باختياري ؟
السائلة : باختيارك برضه
الشيخ : هذا هو ، لكن في أمور ليست في إرادة الإنسان ، فخطبة الواحد للواحدة وموافقة الوحدة لهالخطبة أو لا هذا كله داخل في دائرة الاختيار الإنساني ، ولكن كل شيء بقدر سواء كان الأمر مختار فيه الإنسان أو مجبوراً - وعليكم السلام أهلين أهلاً وعليكم السلام - ونضرب مثالاً ، ألو
ما صحة حديث : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) ؟
الشيخ : لا حديث ضعيف من جميع طريقه وبعضها أشد ضعفاً من بعض
السائل : نعم
وما هو المعنى الذي تدندن عليه الروافض
الشيخ : شو بدك بالروافض والحديث هذا ؟ الروافض عمينكروا أن هذا القرآن الذي بين أيدينا ناقص شو بدك بهالحديث والروافض.
السائل : نعم الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : نعم
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
الطالب : كيف حالكم يا شيخ
الشيخ : الحمد لله بخير ، وكيف حالك أنت ؟
الطالب : إن شاء الله الإخوان كلهم بخير
الشيخ : كلهم بخير وأنت كيفك ؟
الطالب : الحمد لله ولله الحمد
الشيخ : طيب
الطالب : ولله الحمد
الشيخ : أهلاً
الطالب : كيف حالكم إن شاء الله صحتكم طيبين ؟
الشيخ : الحمد لله بخير ، إيمتى راح نشوفكم
الطالب : نعم
الشيخ : إيمتى راح تجونا
الطالب : الله يسر الأمر إن شاء الله الله يسر إن شاء الله
الشيخ : يعني ما عزمت بعد
الطالب : أنا كنت عازم للذهاب إلى مصر ولكن أنت تعلم أن المجلة الآن صدرت
الشيخ : ايه نعم
الطالب : والآن إن شاء الله عازم يوم الأربعاء أذهب إلى الكويت ثم البحرين ثم دول الخليج لإيجاد موزعين هناك إن شاء الله
الشيخ : نرجو لك التوفيق
الطالب : الله يوفق الجميع إن شاء الله
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : كيف وجدت المجلة يا شيخ ؟
الشيخ : والله كما سئلت وأجبت الناس إليها عطشى كالأرض العطشى إلى ماء السماء
الطالب : جزاكم الله خير
الشيخ : لقد سدت فراغاً هاماً جداً
الطالب : جزاهم الله خير
الشيخ : اللهم آمين وجزاكم الله خيراً
الطالب : الله يثيبك يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : الله يثيبك ، يا شيخ بالنسبة للأدب المفرد
الشيخ : هاه
الطالب : ما أدري انتهيت من المراجعة ؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : فماذا ترى الآن
الشيخ : نرى لما تجي إلى هنا
الطالب : اي نعم
الشيخ : نتدارس الموضوع
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : وأنت بخير
الطالب : إن شاء الله ، يا شيخ في سؤال ثاني
الشيخ : تفضل
الطالب : أنا إن شاء سأذهب سوف أذهب إلى الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق وبعض المشايخ للشيخ محمد بن عثيمين والشيخ عبد العزيز وبهديهم هذه المجلة
الشيخ : ايوه
الطالب : فهل تمانع لو أبلغ سلامك لهم ؟
الشيخ : مع الشكر
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
الطالب : الله يثيبك يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : أنا سألتهم لكن في كلام فيها إشي يا شيخ ولا ما بجوز شراءها ؟
الشيخ : أنو جريدة يا أخي
السائل : الجريدة الجريدة ، جريدة الأخبار ، الجريدة الي بتنباع بالسوق .
الشيخ : أنو جريدة
السائل : جرنال يعني الدستور أو الراي
الشيخ : إي ما بشتروها ليش ؟
السائل : ما بعرف
الشيخ : إي اسألهم
السائل : طيب بنسأل حضرتكم
الشيخ : ما سألتني إلي ، عمبتقول أن الجماعة ما بيشتروا
السائل : آه بس بسأل يعني إنو فيه نص قلت يمكن الشيخ متكلم فيها أو شيء .
هل يجوز التجارة بأسهم الشركات التي في البورصة ؟
الشيخ : كل شركة قائمة على إيداع رأس المال أو مرابح المال في البنوك فلا تجوز ولو كانت سائر معاملاتها مشروعة
السائل : لو سائر معاملاتها مشروعة
الشيخ : ولو كانت معاملات الشركات كلها مشروعة ولم يكن هناك شيء من المخالفة إلا أنها تودع أموالها في البنوك فهذا يكفي لعدم التعامل معها
السائل : سامحنا شيخنا اذا حطيت السؤال في غير مكانه ، سمحنا يا شيخنا بقول لو كنت حطيت السؤال في غير مكانه
الشيخ : لا مو قضية وضعت في غير مكانه ، الآن ليس الأسئلة للحضور ، وقت الأسئلة للهاتف فإذا انتهى الوقت فأنا بكون مشغول هنا كما تعلم
السائل : سمحنا يا شيخ
نصيحة الشيخ لرجل رفع دعوى على أمه لأنها ظلمته
السائل : نعم
الشيخ : ماشي لهون ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : طيب يا شيخ
الشيخ : ذلك لأن للوالدة والوالد أيضاً من الحقوق على الأولاد ما يغتفر كل نقص أو كل تقصير بل وكل ظلم قد يقع من أحدهما على ولد ما
السائل : نعم
الشيخ : نقول هذا منطلقين من قول الله تبارك وتعالى في الآية المعروفة : (( وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً ، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب احمهما كما ربياني صغير )) وكل هذا أو كل ما ذكر في هذه الآية يختلف كل الاختلاف مع إقامة الدعوى من ولد على والده .
السائل : نعم .
الشيخ : وهنا يجب أن نتذكر أن من حق الوالدين على الولد أنهما إذا أمرا الولد بأمرٍ أصله مباح شرعاً يجب حينذاك على الولد إطاعتهما
السائل : نعم
الشيخ : وبشرط أن يكون القيام بذلك الأمر مستطاعاً من الولد ، وهذا الحكم يسري أيضاً بين الحاكم المسلم الذين هو ولي الأمر وبين أي فرد من أفراد الشعب لقوله تبارك وتعالى : (( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) وقد جاء في بعض الأحاديث الصحيحة في صحيح مسلم وغيره ( أن النبي صلى الله عليه واله وسلم أمر بإطاعة ولي الأمر ) وصرح عليه الصلاة والسلام بأن هذا واجب فقال : ( ولو جلد ظهرك وأخذ مالك ) فها نحن الآن مع الوالدة في قصة الاستفتاء فهي قد أخذت مال الولد أو بعض الأولاد فيجب إطاعتها ولا يجب إهانتها ولا يجوز نهرها بل كما قال تعالى في الآية السابقة : (( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة )) فمن أراد أن يتحقق في هذه الآية بأحكامها كلها وبخاصة بآخرها (( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة )) لا يمكن أن يتجرأ فيقيم دعوى على أمه الظالمة ومن هنا نأتي إلى الحديث الصحيح ( أنت ومالك لأبيك ) وأنا حين أذكر هذا الحديث لهذا الجواب لا أعني أنه يجوز للوالد أو الوالدة أن يسطو على مال الولد دون أن يكون بحاجة منه إليه ولكن البحث الآن ليس في ما يجوز للوالد أو الوالدة وما لا يجوز وإنما هو في حق الولد فعليه أن يتذكر هذا الحديث الصحيح : ( أنت ومالك لأبيك ) ثم لا بد من أن يتذكر هنا حقيقة تعب كل من الوالدين بالولد الذي يتمثل فيما أخرجه الإمام البخاري في الأدب المفرد عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ( أنه رأى رجلاً يمانياً قد حمل أمه على ظهره وهو يطوف بها حول الكعبة فسأل ابن عمر هل قام بحق أمه وقد حملها من اليمن هكذا على ظهره حتى يحججها فقال له : لا ولا طلقة من طلقات الوضع )
السائل : ولا طلقة
الشيخ : من طلقات الوضع
السائل : الوضع نعم
الشيخ : حينما وضعته أمه ، حملته ووضعته كرهاً على كره فمن أجل هذه الأمور كلها ننصح أخانا أبا عبد الله وهو أخ لنا في الغيب أن لا يستمر في تلك الدعوى ولعله يعتذر وهذا نهاية ما عندي ، ولعله يعتذر لأمه حتى ترضى عنه ، ليس لأنها ظلمته وإنما لأنه هو لم يقم بحقها عليه حينما أقام تلك الدعوى .
السائل : بحقها عليه حينما اقامت تلك الدعوى
الشيخ : لو أنها كانت غير أمه لقلنا استمرر في إقامة الدعوى وبشرط أن يكون القضاة ممن يحكمون بما أنزل الله
السائل : الله أكبر ، حتى ولو كانت غير أمه، قلنا استمرر في الدعوى بشرط أن يكون
الشيخ : الحاكم أو القاضي يحكم بما أنزل الله
السائل : يحكم بما أنزل الله
الشيخ : هذا ما عندي وما يسر الله لي من الجواب ، حسب الذاكرة الكليلة الضعيفة
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : الله يجزيك الخير بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : بانتظاركم إن شاء الله في إربد قريباً بنسق مع أبو عبد الله وإن شاء الله
الشيخ : أيوا أيوا عليك بأبي عبد الله
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : عليك بأبي عبد الله جارنا
السائل : نعم عنده تلفون هو يا شيخ
الشيخ : وليس عليك بأبي عبد الله المستفتي
السائل : جزاك الله خير ، عنده تلفون أبو عبد الله
الشيخ : نعم نعم عنده تلفون
السائل : كم تلفونه لو سمحت ؟
الشيخ : ثمانية تسعة خمسة صفر ، عفواً ثمانية تسعة خمسة واحد اثنين تسعة
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : عجل بالخير هاه
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : عجل عجل بالخير
السائل : إن شاء الله تعالى
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : بجوز الواحد يبيع نصراني أرض
الطالب : آه خير إن شاء الله أنا أسأل الشيخ
السائل : وأحكي معك بعد عشر دقائق
الطالب : إن شاء الله
السائل : إن شاء السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حكم المال الذي يأخذه البنك عند صرف الشيك
السائل : لا بيخصمه منه
الشيخ : مشان إيش؟
السائل : أتعابهم
الشيخ : أتعابهم ، طيب الشيك هاد لو إجاهم من أسبوع كمان بدهم يخصموا منك ؟
السائل : نعم
الشيخ : إي هذا ربا مكشوف
السائل : لأن نحن ما لنا حساب عندهم بيخصموا هني من قيمة الشيك
الشيخ : يا أخي هذا تعليل ربوي ، تعليل محرم ، ما لك حساب هذا هم يعللونه هيك ، لكن الشيك هلأ لو جاءك من عشرة أيام فهم هالمال هذا الي تحول لهم استفادوا منه ، فالمهم هذا ربا لا يجوز أيضاً
السائل : طيب جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك
أهلاً وسهلاً ، كيف حالك ؟
امرأة تعتد عدة الوفاة وهي تأكل مع أهل زوجها فهل يجوز لها أن تجلس للطعام بحضور أخوة زوجها ؟
الشيخ : لا مو ما بجوز حدا يشوفها
السائلة : اسلافها وهدولا
الشيخ : كيف ؟
السائلة : سلافها وما سلافها
الشيخ : افهمي ، هذا الي شايع بين الناس أنه ما حدا بجوز يشوفيها هذا كلام مو صحيح ، لكن هي ما بجوز تخرج من بيتها ، بعدين ما بجوز حداً يشوفها شوفي غير شرعية بمعنى مثلاً سلافك ما بجوز يشوفو منك شعرة ، ما يشوفو قدمك ما يشوفو مثلاً ذراعك
السائلة : الإشي المحرم يعني ما يشوفو
الشيخ : أيوا أما أنه ما يشوفو وجهك لا هذا ما في تحريم ، لكن لازم تلزمي الدار التي كان المتوفى فيها وأنت فيها
السائلة : يعني لو كانت مثلاً هلأ هي عايشة ببيت لكن بتوكل مع قرايبها يعني مع دار حماها فلما مات زوجها صار أكلها كله مع دار حماها أكثر يعني
الشيخ : إي نعم
السائلة : هل بصير هذا بيكون مثلاً أخو زوجها بيكون قاعد مع ناس مع أشي بتكون قاعدة
الشيخ : إذا كانت محتجبة ومحتفظة بأدبها الشرعي ما في منه مانع حتى تنقضي العدة وبعدين بتروح لبيت أبوها وأمها
37 - امرأة تعتد عدة الوفاة وهي تأكل مع أهل زوجها فهل يجوز لها أن تجلس للطعام بحضور أخوة زوجها ؟ أستمع حفظ
ما حكم صنع الطعام للناس في اليوم الثالث من موت الإنسان ؟
الشيخ : لا ما بصير
السائلة : ما بصير
الشيخ : لا
السائلة : آه طيب
هل يجوز المسح على جوربين من نايلون ؟
الشيخ : لا ، بجوز المسح على كل جورب
السائلة : مش شرط نايلون أو قطن
الشيخ : أبداً
السائلة : الله يجيك الخير يا رب
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
أنا أعيش في أمريكا وقد التزمت منذ سنة ونصف والحمد لله ولكن زوجتي أمريكية تقول أنها أسلمت لكنها ليست ملتزمة ولا ترغب في تعلم الدين ولا تساعدني على تربية أولادي وأنا دائماً مشغول فماذا أصنع ؟
السائل : أنا بتكلم معك من أميركا
الشيخ : الله يخلصك من أمريكا
السائل : الله يخلصني إن شاء الله، وفي عندي سؤال أو يمكن أكثر من سؤال ، بالنسبة للوضع الي أنا شخصياً بعيش فيه ، بدي أعرف حكم الشرع بالشيء ، الأمر وما فيه أن أنا صار لي بأمريكا حوالي عشرين سنة تزوجت وعندي أولاد والله ما كان هدينا من سنة ونصف والحمد لله الله هداه الواحد والتزمت وعمبنحاول يعني نتعلم الدين ونتعلم الالتزام وبنفس الوقت بنحاول نصحح السابق والماضي على قدر الإمكان ، زوجتي يعني بتقول إنو هي أسلمت ولكن في الواقع من سنة ونص أنا مش شايف التزام منها ولا رغبة في التعلم ولا مساعدة بمسائل الدين بالنسبة للأولاد يعني الواحد هون دائماً مشغول فبتوقع شيء من المساعدة ولكن ما في شيء منها ، الوضع صعب يعني بالنسبة لألي ، لإنو الواحد بيقدر يقوم بواجباته ومن غير مساعدة بصير الشيء أصعب
الشيخ : إي نعم
السائل : فالسؤال الي بدنا نعرفه ، يعني إيش نقدر نحن نعمل شرعا ايش نسوي ؟
الشيخ : الذي تريد تساويه أعطيتك الجواب سلفاً ، الله يخلصك من أمريكا ، والمسلمون مع الأسف ما عمبيفكروا بمستقبل حياتهم ، هم الواحد منهم يسافر لأمريكان أو ألمانيا أو فرنسا ويؤمن حياته المادية ولو كان في سبيل ذلك فيه خراب حياته الأخروية وهلأ أنت أصابك ما سعيت إليه من قبل دون أن تنظر للعاقبة وقديماً قالوا :" من لم ينظر في العواقب ما الدهر له بصاحب " الآن أنت شو بيطلع بيدك تساوي ، شرشت وغرست في أمريكا وتزوجت امرأة أمريكية ، والأمريكيات مثل كل الغربيات ما فيهم نادر جداً جداً وحدة عفيفة ومحصنة ومتدينة بالأخلاق ، ما بقول لك الأخلاق الإسلامية لا الأخلاق المسيحية القديمة ، كانت المسيحيات يتحجبن مثل تقريباً المسلمات ، والآن التبرج والفاحشة والزنا قائم على ساق وقدم في كل بلاد الكفر والضلال فأنت فعلت ما فعلت فالآن مثل ما قلت لك أول ما قلت لي أنا بكلمك من أمريكا قلت لك الله يخلصك من أمريكا راح تقول لي شلون بدي خلص حالي وأنا عندي زوجي وعندي ولد أو أولاد وراح تقول لي ما بيسمحولي بالأولاد إي في ... يا أخي ضيعت اللبن ، أنا بقول لك الجواب الشرعي : (( ففروا إلى الله )) هل تستطيع أن تفر إلى الله؟ (( ففروا إلى الله )) ما بتستطيع شو بيطلع بإيدي أنا ساوي لك ؟
السائل : الأولاد يعني هلأ إذا بدي أعمل هالشي هذا احتمال قوي جداً إنو لا المرة ولا الأولاد بدهم يجو
الشيخ : أنا عارف لكان شو عمأقول لك ؟! أنا عمأقول لك هالشي هذا ، ولذلك أنت الآن بتنذر زوجتك الإنذار الأخير وقد لا تستجيب لك على حسب ما فهمت منك أنها هي غير ملتزمة ، فأنت بقى انجو بنفسك ، كما قال رب العالمين في القرآن الكريم : (( يا أيها الذين آمنوا ، عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )) استطعت تفر إلى الله أنت وزجتك وأولادك فبها ، أنت وأولادك فبها ، لا ، لا زوجة ولا ولد فانجوا بنفسك قبل أن تفاجأ بما ليس في حسبانك
السائل : طب مسؤوليتي أمام الله بالنسبة للأولاد كيف بتكون يعني ، هذا الشيء الي أنا خايف منه أكتر من كل شي
الشيخ : هذا كان لازم تخاف منه يا أخي قبل ما تروح لأمريكا وقبل ما تتزوج أمريكية أما بعد ما أنت جلبت الشر بيدك على نفسك ، مثل هالي بيسعى للمرض المزمن بعدين صار المرض مزمن مثل الي بيتعاطى المخدرات اي بدو يتخلص شلون بدو يتخلص ؟ هات بقى بالزور لحتى يتخلص ، خلاصة الكلام اعمل ما تستطيع لتنجو أنت وذريتك أو ببعض ذريتك وإلا فبنفسك ، وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
40 - أنا أعيش في أمريكا وقد التزمت منذ سنة ونصف والحمد لله ولكن زوجتي أمريكية تقول أنها أسلمت لكنها ليست ملتزمة ولا ترغب في تعلم الدين ولا تساعدني على تربية أولادي وأنا دائماً مشغول فماذا أصنع ؟ أستمع حفظ
تمييز الكلام النفسي عن غيره من الكلام
ثانياً : الكلام النفسي لا يُسمع والكلام الإلهي