الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.31 ميغابايت )
التنزيل ( 4294 )
الإستماع ( 1822 )


  1. مقدمة حول سنن ابن ماجه .

  2. باب اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.37 ميغابايت )
التنزيل ( 2391 )
الإستماع ( 1388 )


  1. تابع لباب اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم .

  2. حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة عن معاوية بن قرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.10 ميغابايت )
التنزيل ( 2220 )
الإستماع ( 1257 )


  1. تابع لباب تعظيم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم والتغليظ على من عارضه .

  2. حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني قال : حدثنا إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن القاسم بن محمد عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من أحدث في ما أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.87 ميغابايت )
التنزيل ( 2107 )
الإستماع ( 1125 )


  1. تابع لباب تعظيم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم والتغليظ على من عارضه .

  2. حدثنا أبو بكر بن الخلاد الباهلي قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن ابن عجلان قال : أخبرنا عون بن عبد الله عن عبد الله بن مسعود قال : إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فظنوا برسول الله صلى الله عليه و سلم الذي هو أهناه وأهداه وأتقاه .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.26 ميغابايت )
التنزيل ( 2161 )
الإستماع ( 1195 )


  1. باب التغليظ في تعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وسويد بن سعيد وعبد الله بن عامر بن زرارة وإسماعيل بن موسى قالوا : حدثنا شريك عن سماك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.19 ميغابايت )
التنزيل ( 2059 )
الإستماع ( 1203 )


  1. باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين .

  2. حدثنا عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا عبد الله بن العلاء ـ يعني ابن زبر ـ قال : حدثني يحيى بن أبي المطاع قال : سمعت العرباض ابن سارية يقول قام فينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم فوعظنا موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقيل : يا رسول الله وعظتنا موعظة مودع فاعهد إلينا بعهد فقال : ( عليكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبدا حبشيا وسترون من بعدي اختلافا شديدا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم والأمور المحدثات فإن كل بدعة ضلالة ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.22 ميغابايت )
التنزيل ( 1970 )
الإستماع ( 1080 )


  1. باب اجتناب البدع والجدل .

  2. حدثنا سويد بن سعيد وأحمد بن ثابت الجحدري قالا : حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه كأنه منذر جيش يقول : صبحكم مساكم ويقول : ( بعثت أنا والساعة كهاتين ) ويقرن بين إصبعيه السبابة والوسطى ثم يقول : ( أما بعد فإن خير الأمور كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) وكان يقول : ( من ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا أو ضياعا فعلي و إلي ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.26 ميغابايت )
التنزيل ( 1973 )
الإستماع ( 1100 )


  1. باب اجتناب الرأي والقياس .

  2. حدثنا أبو كريب قال : حدثنا عبد الله بن إدريس وعبدة و أبو معاوية وعبد الله ابن نمير ومحمد بن بشر ( ح ) وحدثنا سويد بن سعيد قال : حدثنا علي بن مسهر ومالك بن أنس وحفص بن ميسرة وشعيب بن إسحاق عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فإذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.85 ميغابايت )
التنزيل ( 1966 )
الإستماع ( 1135 )


  1. تابع لباب في الإيمان .

  2. حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن زيد بن أسلم عن عطاء ابن يسار عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا خلص الله المؤمنين من النار وأمنوا فما مجادلة أحدكم لصاحبه في الحق يكون له في الدنيا أشد مجادلة من المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين أدخلوا النار قال : يقولون : ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويحجون معنا فأدخلتهم النار فيقول : اذهبوا فأخرجوا من عرفتم منهم فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم لا تأكل النار صورهم فمنهم من أخذته النار إلى أنصاف ساقيه ومنهم من أخذته إلى كعبيه فيخرجونهم فيقولون : ربنا أخرجنا من قدأمرتنا ثم يقول : أخرجوا من كان في قلبه وزن دينار من الأيمان ثم من كان في قلبه وزن نصف دينار ثم من كان في قلبه مثقال حبة من خردل ) . قال أبو سعيد : فمن لم يصدق هذا فليقرأ (( ان الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما )) . [سورة النساء: 40 ] .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.04 ميغابايت )
التنزيل ( 1989 )
الإستماع ( 1117 )


  1. تابع لباب في الإيمان .

  2. حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن كهمس بن الحسن عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عمر عن عمر قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم فجاء رجل شديد بياض الثياب شديد سواد شعر الرأس لا يرى عليه أثر سفر ولا يعرفه منا أحد قال : فجلس إلى النبي صلى الله عليه و سلم فأسند ركبته إلى ركبته ووضع يديه على فخذيه . ثم قال : يا محمد ما الإسلام ؟ قال : ( شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت ) . فقال : صدقت . فعجبنا منه . يسأله ويصدقه . ثم قال : يا محمد ما الإيمان قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . فعجبنا منه يسأله ويصدقه . ثم قال : يا محمد ما الإحسان قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه . فإنك إن لا تراه فإنه يراك ) قال : فمتى الساعة ؟ قال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) قال : فما أمارتها ؟ قال : ( أن تلد الأمة ربتها ) ـ قال وكيع : يعني : تلد العجم العرب ـ وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البناء ) . قال : ثم قال : فلقيني النبي صلى الله عليه و سلم بعد ثلاث فقال : ( أتدري من الرجل ؟ ) قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( ذاك جبريل . أتاكم يعلمكم معالم دينكم ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.15 ميغابايت )
التنزيل ( 2007 )
الإستماع ( 1089 )


  1. تابع لباب في الإيمان .

  2. حدثنا سهل بن أبي سهل ومحمد بن إسماعيل قالا : حدثنا عبد السلام بن صالح أبو الصلت الهروي قال : حدثنا علي بن موسى الرضا عن أبيه عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الإيمان معرفة بالقلب وقول باللسان وعمل بالأركان ) . قال أبو الصلت لو قرئ هذا الإسناد على مجنون لبرأ .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.17 ميغابايت )
التنزيل ( 1851 )
الإستماع ( 1122 )


  1. تابع لباب في الإيمان .

  2. حدثنا أحمد بن الأزهر قال : حدثنا أبو النضر قال : حدثنا أبو جعفر عن يونس عن الحسن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.03 ميغابايت )
التنزيل ( 1946 )
الإستماع ( 1150 )


  1. تابع لباب في القدر .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلى بن محمد الطنافسي قالا : حدثنا عبد الله بن إدريس عن ربيعة بن عثمان عن محمد بن يحيى بن حبان عن الأعرج عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز فإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.71 ميغابايت )
التنزيل ( 1827 )
الإستماع ( 1129 )


  1. تابع لباب في القدر .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلى بن محمد قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا يحيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي عن أبيه عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ) . فقام إليه رجل أعرابي فقال يا رسول الله : أرأيت البعير يكون به الجرب فتجرب الإبل كلها ؟ قال : ( ذلكم القدر . فمن أجرب الأول ؟ ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.18 ميغابايت )
التنزيل ( 1866 )
الإستماع ( 1068 )


  1. باب في فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم .

  2. ـ فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.55 ميغابايت )
التنزيل ( 1858 )
الإستماع ( 1069 )


  1. ـ تابع فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

  2. حدثنا علي بن ميمون الرقى قال : حدثنا سعيد بن مسلمة عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر قال : - خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أبي بكر وعمر فقال : ( هكذا نبعث ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.91 ميغابايت )
التنزيل ( 1928 )
الإستماع ( 1083 )


  1. ـ فضل عثمان رضي الله عنه .

  2. حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني قال : حدثنا أبي عثمان بن خالد عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لكل نبي رفيق في الجنة . ورفيقي فيها عثمان بن عفان ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.52 ميغابايت )
التنزيل ( 1812 )
الإستماع ( 1048 )


  1. تابع لفضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

  2. حدثنا محمد بن إسماعيل الرازي قال : حدثنا عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا العلاء بن صالح عن المنهال عن عباد بن عبد الله قال : قال علي : أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه و سلم وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذاب صليت قبل الناس لسبع سنين .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.40 ميغابايت )
التنزيل ( 1882 )
الإستماع ( 1140 )


  1. تابع لباب في فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم .

  2. ـ فضائل العشرة رضي الله عنهم .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.10 ميغابايت )
التنزيل ( 1865 )
الإستماع ( 1038 )


  1. ـ فضل عمار بن ياسر رضي الله عنه .

  2. حدثنا عثمان بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي بن أبي طالب : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه و سلم . فاستأذن عمار بن ياسر . فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ( ائذنوا له . مرحبا بالطيب المطيب ) .