جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 9
موسوعة أهل الحديث 325
برنامج أهل الحديث 1
المكتبة الرقمية 1
Cron 1
المتواجدين حالياً 337

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
337
زوار الأمس
1196
إجمالي الزوار
239409122

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
82
موسوعة أهل الحديث
23402
برنامج أهل الحديث
48
سجل الزوار
1
المكتبة الرقمية
33
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
674
إجمالي الصفحات
24240

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 12
الإمارات 2
كندا 11
الصين 1
الجزائر 2
مصر 2
إثيوبيا 1
فرنسا 1
المملكة المتحدة 156
أندونيسيا 1
العراق 2
ايطاليا 73
الأردن 4
الكويت 1
ليبيا 3
نيجيريا 1
رومانيا 4
السعودية 4
تايلاند 1
تركيا 1
أوكرانيا 1
أمريكا 53
المتواجدين حالياً 337

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2287616
موسوعة أهل الحديث
162278064
برنامج أهل الحديث
579368
سجل الزوار
123353
المكتبة الرقمية
814365
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
727386
إجمالي الصفحات
168257778
الشيخ محمد ناصر الالباني/متفرقات/متفرقات للألباني

متفرقات للألباني-049 ( اضيفت في - 2008-06-18 )

متفرقات-الشيخ محمد ناصر الالباني

  حجم الملف 5.24 ميغابايت حمل نسختك الآن! 1538 أستمع للشريط 598
المحتويات :-
1-
من اشتبهت عليه القبلة فإلى أي جهة صلى أجزئ فما قولكم.؟ أستمع حفظ

السائل : أراد من إشتبه عليه القبلة فإلى أي جهة صلّى أجزأ وقيل أراد التنفل على الدابة في السفر ما قولكم الله يجزيكم الخير
الشيخ : الحديث عندي واضح المقصود منه وهو أن من كان بعيدًا عن مشاهدة الكعبة سواءً كانت هذه المشاهدة مشاهدة بصرية أو مشاهدة علمية بصيرية فهو بالنسبة لمن كان شمال الكعبة فهو ما بين المشرق والمغرب له قبلة أي أنه والحالة هذه ليس مكلّفًا أن يصيب في توجهه في صلاته إلى الكعبة عين الكعبة ليس مكلّفًا بهذا وإنما هو يستقبل جهة الكعبة، فلو أنه مال إلى اليسار أو إلى اليمين بحيث أنه لا يستقبل المشرق والمغرب وإنما يستقبل ما بينهما فصلاته جائزة صحيحة. هذا الذي يفيده الحديث ولا أكثر من ذلك

2-
ما حكم لبس الدبلة في اليد.؟ أستمع حفظ

السائل : يجوز لبس الدبلة بس مش بنية الدبلة
الشيخ : أنا ما أعرف شو هي الدبلة في العرف إذا كان بيعرفوا أن هذا دبلة من شافها
السائل : تعرف أنت عبد القادر الجزائري كان لابس مثل الدبلة مثلها هل يحوز لبسها
الشيخ : الدبلة ما بيجوز أما هي دبلة ولّا لا أنا لا أدري
السائل : دبلة هي بيجوز أو لا
الشيخ : لا

3-
الرد على من أنكر خبر الآحاد.؟ أستمع حفظ

الشيخ : السنة قسمان سنة فعلية وسنة تركية سمعت هذه الكلمة إذًا أنهم يريدون أن يجعلوا العبادة كما لو كانت عادة فأنتم ترون الآن مناسك الحج كيف يُحوّل جعلها كنزهة وليس الحج هكذا ما إنتشر في أول الزمان وفي آخر الزمان إلا بدعاة من الأفراد يعني ما كان يفعل في السلف الأول كما يفعل الخلف اليوم يخرجون بالعشرات إلى أين قالوا إلى الدعوة وهم بحاجة إلى من يدعوهم فيخرجون دعاة وهم لا يحسنون الدعوة وهم لا يعرفون الدعوة أو لا يعرفون الدليل من الكتاب والسنة وأظنكم لستم بحاجة إلى التصريح بمن أعني بهذا الكلام فهذا الكلام واضح جدًا لم يكن عمل السلف أن يخرج جماعة فيهم واحد متفقه قليلًا والجماعة من عامة المسلمين إلى أين إلى القبائل العربية الجاهلة لتعليمهم أو إلى المشركين من اليهود والنصارى ما كان هكذا عمل السلف ولا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُرسل هكذا من أفراد وإنما يُرسل من نخبة أصحاب الرسول عليه السلام علمًا وأخلاقًا وعبادة ومن أشهر هؤلاء علي بن أبي طالب ومعاذ بن جبل وأبو موسى الأشعري وأبو عبيدة بن الجراح ونحو هؤلاء من كبار الصحابة فمعاذ بن جبل ذهب يدعو إلى اليمن إلى ماذا دعا دعا إلى العبادة وترك الدعوة إلى العقيدة هذا مش معقول وبخاصة أنه الرسول عليه السلام حينما أرسل معاذًا كان أول ما وصّاه به قال له ( إنك تذهب إلى قومٍ من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه لا إله إلا الله محمد رسول الله فإن هم إستجابوا لك فأمرهم بالصلاة ) إلى آخر الحديث إذًا معاذ بن جبل أولًا إئتمارًا منه بأمره عليه السلام إنما بدأ بالعقيدة وتطبيقًا أيضًا هو فعل ذلك كيف يُقال أن خبر الواحد لا تثبت به عقيدة ورسول الله ما كان يرسل إلى آحادًا معاذ لوحده أبو موسى لوحده أبو عبيدة بن الجراح لوحده وهكذا وأذكر حديثًا في صحيح البخاري أن أبا موسى زار أخاه في منزله في اليمن وإذا برجل مُغلل لمّا نزل أبو موسى سأل ما بال هذا قالوا إرتد عند دينه قال والله لا أجلس إلا أن يُطبّق فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من بدّل دينه فاقتلوه ) فقُتل وجلس أي إن هذا الصحابي الجليل بلّغ هذا الحكم ونُفّذ فورًا وهو آتٍ من بلد كان يدعوا إليها وهو وحده فإذًا كيف يقال في آخر الزمان أن الأحاديث الصحيحة لأنها غير متواترة لا تثبت بها عقيدة وأنا نكّت يومًا بأمثال هؤلاء بنكتة حقيقة هي ليست نكتة هي علم لو كانوا يعلمون قلت زعموا أن أحد هؤلاء الذين يقولون بأن العقيدة لا تثبت إلا بعدد التواتر ذهب أحد هؤلاء إلى اليابان يدع إلى الإسلام وحسب القاعدة على جميع المسلمين وكما فعل معاذ بدأ بالعقيدة اليابان ماذا يعلمون من الإسلام لا شيء، فإذًا هو بدأ بالعقيدة لكن من العقيدة عندهم مع الأسف الشديد ألا يُؤخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة فكان هناك في المجلس شاب كيّس فطن في زاوية من المجلس وقديمًا قيل في الزوايا خبايا فرفع إصبعه قال يا أستاذ أنت بتقرر أن من العقيدة الإسلامية أن العقيدة لا تثبت بخبر الواحد ونراك أنت تقرر علينا عقيدة الإسلام كذا وكذا فكأني أراك متناقضًا حسب دعوتك هذه يجب أن تعود إلى بلدك وتأتي بجماعة التواتر كلهم ويشهدون معك أن هذا هو الإسلام حتى نقبله منك لأنك تقول أن العقيدة لا تثبت بخبر الواحد وأنت واحد الحقيقة هم يخربون بيوتهم بأيديهم فضلًا أنهم يخالفون دعوة الإسلام الحق فهم متناقضون يدعون إلى الإسلام وهو فرد من الأفراد لهذا نقول كل مسلم ورده عن النبي صلى الله عليه وسلم بطريق صحيح أنه أخبر خبرًا غيبيًا أو أخبر خبرًا تشريعيًا فيجب فورًا أن نصدّق به إن كان عقيدة تبنّاه وإن كان حكمًا تبناه عملًا وفعلًا وهكذا لا نفرّق بين حديث الرسول عليه السلام ما كان منه عقيدة وما كان منه حكمًا كله من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى هذا جرى السلف الصالح وأختم بالكلمة هذه جوابًا بما سبق أن قلت وهذا ليرسخ في أذهانكم قول العلماء وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في إبتداع من خلف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

4-
من نذرت ألا تتكلم فهل توفي بنذرها.؟ أستمع حفظ

السائل : حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( نضّر الله امرئٍ )
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك لنرى السائل في المسألة هذه عليها كفارة يمين وما يجوز لها أن لا تتكلم يجب أن تتكلم إذا كان خيرًا
السائل : شيخ ما أعطيت الجواب الكافي على وضع اليدين بعد الركوع
الشيخ : الله يهديك هذه تحتاج محاضرة قلت لك لم يرد في السنة أن الرسول كان يضع ماذا يأمرك الله والرسول أنت الآن من الشيء الذي عم تتهم فيه الآخرين
السائل : لا أتهم هذا سؤال
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ما بتتهمهم إذا عن ماذا تسأل
السائل : الحركات الإسلامية في الوقت الحاضر تُركّز أكثر شيء على السنة
الشيخ : مش صحيح هذا الكلام، ما فيه ولا حركة تدندن حول السنة ما فيه ولا حركة غير الدعوة السلفية هي أول واحدة
السائل : أنا لا أقصدك أنت الحركة السلفية
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله أنت عن بتقول كل الحركات تدعو إلى السنة وأنا أقول لك لا كيف أنت دخل في عقلك أنها تدعو إلى السنة جماعة حزب التحرير تدعو إلى السنة الإخوان المسلمين يدعون إلى السنة وهم يدخلون الفيديو والصور إلى المساجد و و إلى آخره إيش هذا الكلام ما تؤاخذني سؤالك يحتاج إلى جلسة أطول من هذه الجلسة الحقيقة

5-
ما مدى صحة حديث:( لا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على حكامكم ).؟ أستمع حفظ

السائل : ما مدى صحة حديث مر معي لا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على حكامكم
الشيخ : غير صحيح نعم يجوز إذا عندك أحسن منه لا تصلي وراءه
السائل : فالناس يعني محتاجة تسمع شو العلاج
الشيخ : العلاج الرجوع إلى العمل بالكتاب والسنة هذا كل مسلم يعلم العلاج لكنهم لا يفعلون
السائل : الأصل في الموضوع أن العلماء عيون الأمة توضح الطريق تنير الطريق
الشيخ : يا أخي نوضح بارك الله فيك لكن نحن نوضح الأشياء التي هي ما هي واضحة لهم الآن بقول لك مش واضح أن التعامل بالربا حرام
السائل : واضح
الشيخ : جماهير المسلمين يتعاملون بالربا
السائل : يقول الأصل فيه أنت تعلم أن الأصل في غياب بيكون فيه كثير يعني الآن فيه قضايا على الساحة الفلسطينية فيه قضايا كثيرة على مستوى الساحة السياسية محتاجك تسمع فيها
الشيخ : جلسة واحدة ما بتصير فيه جلسات نقيمها في الأسبوع جلستين ثلاثة

6-
هل إرجاع الكويت لأهلها تم بدعاء المخلصين الكويتيين أو بالإستعانة بالأمريكان ؟ أستمع حفظ

السائل : هل أرجع الكويت بدعاء المخلصين الكويتيين أو بالإستعانة بالأمريكان هل أرجع
الشيخ : ترجع
السائل : يعني لناسها للناس الموجودة هون في الكويت هل أرجع للكويت يعني لأهلها بدعاء المخلصين الكويتيين أو بالاستعانة بالأمريكان
الشيخ : الله أعلم لكن الإستعانة بالأمريكان لا يجوز الأسباب تنقسم إلى قسمين قسم شرعي وقسم غير شرعي فقد يحصل المسبب بسبب شرعي وقد يحصل بسبب غير شرعي
السائل : ممكن يعني
الشيخ : ممكن كيف لا ألست ترى الذين يأكلون الربا أنهم يعيشون على مال الربا والذين بيعاملوا الخمور فإذًا هم يحصلون الرزق بما حرّم الله لكنهم يُنهون عن ذلك فأهل الكويت إذا رجع إليهم بلدهم فما الذي إستفادوه لقد تخلّصوا من حكمٍ كافر ووقعوا تحت حكمٍ كافر والكفر ملة واحدة فماذا يترتب من وراء هذا السؤال وهو غيبٌ ونحن نعلم أن الله يقول (( إن الله لا يُغيّر ما بقومٍ حتى يُغيّروا ما بأنفسهم )) هل للكويتيون الذين استحلت دارهم من قِبَل الحاكم الظالم عادوا إلى ربهم
السائل : لا أعرف يا شيخ
الشيخ : وأنا مثلك لا أعرف

7-
هل يجوز تعدد صلاة الجماعة بعد انتهاء صلاة الإمام.؟ أستمع حفظ

السائل : هل يجوز تعدد الصلاة جماعة بعد إنتهاء صلاة الإمام مباشرة
الشيخ : لا يجوز
السائل : كيف تعني يا شيخ بالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أتى عبد الله بن مسعود أحد الصحابة وقال من يتصدق على هذا الرجل
الشيخ : أولًا ليس في الحديث عبد الله بن مسعود ثانيًا الحديث لا يدل على تكرار الجماعة التي صُليت وإنما هي جماعة نافلة لأن الرسول يقول ( ألا رجلٌ يتصدق على هذا فيُصلي معهم ) من المتصدق هنا ومن المتصدِق
السائل : المتصدِق هنا من قام المسجد صلى مع في المسجد
الشيخ : إذًا هو الذي قد كان صلى مع الجماعة الأولى
السائل : نعم
الشيخ : الآن هذه الصورة تنطبق على الجماعة الثانية والثالثة
السائل : لا طبعًا
الشيخ : فإذًا لا يصح الإستدلال
سائل آخر : الصلاة في مسجد الطريق ممكن يا شيخ
الشيخ : هذا بحث ثاني
السائل : محل تجاري وأخوي عامل صفقات مع شخصٍ آخر على فترات أقل من سنة فهل يُخرج حق الزكاة لكل صفقة أم تؤخذ من قيمة رأس المال والأرباح بعد مُضي حول
الشيخ : إسمحلي يا أخي سادين الطريق

8-
أنا من سوريا الشقية وكنت أقيم في ليبيا خلال ثلاث سنوات وأنا مخير بين بر الوالدين والإلتزام والحكومة التي عندنا ماذا تنصحنا ؟ أستمع حفظ

السائل : أنا من سوريا الشقيقة وكنت أقيم في ليبيا منذ ثلاث سنوات والآن لا أعرف شيء عن الوضع والآن مخيّر بين بر الوالدين والإلتزام والحكومة التي عندنا ماذا تنصحنا
الشيخ : الوالدان في ليبيا
السائل : لا في سوريا وأريد الذهاب إليهما والزيارة طبعًا أحد الإخوة نصحني أني أسأل
الشيخ : إن رحت وزرت أبويك في سوريا هم مقيمون في سوريا
السائل : مقيمون في سوريا ومنذ ثلاث سنوات
الشيخ : أنت منذ ثلاث سنوات ما بتعرفهم وما رأيتهم
السائل : لا رأيتهم بس أثنى عشر يومًا من سنة وشهرين تقريبًا
الشيخ : وهم يرغبون أن تسكن عندهم
السائل : يرغبون أن أزورهم
الشيخ : تزورهم ولّا تسكن معهم
السائل : لا أزورهم لأني أعمل في ليبيا يعني
الشيخ : ما هو السؤال
السائل : السؤال كيف أتعامل مع الحكومة عندنا
الشيخ : لا تسألوا عما تتعاملون مع الحكومة إنما اسألوا كيف تتعاملون مع أنفسكم قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضلّ إذا إهتديتم )) فما تفكروا ولا تتساءلوا كيف تتعاملون مع الحكومة التي لا تحكم بما أنزل الله فهمت إلى هنا
السائل : إن شاء الله
الشيخ : طيب فإذًا عليك أن تتقي الله وأنت وأمثالك من الشباب في حدود ما يساعدكم الوضع وإن إستطعت أن تواجه من ذاك البلد إلى بلد آخر تتمكن من القيام بشعائر دينك أكثر يجب عليك الهجرة وإلا فإتقِ الله في حدود إستطاعتك لعلك فهمت علي
السائل : جزاك الله خيرا

9-
الطريقة النقشبندية منتشرة ويدعون في المنازل النساء والأطفال.؟ أستمع حفظ

السائل : سؤال آخر في طريق النقشبندية متفشية في سوريا ونسأل الله العافية منها في المنازل للنساء وللرجال والأطفال
الشيخ : كلها طرق ضلال إلا طريقة واحدة هي طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك إعرف السنة وإتبعها ولا تبالي بأي طريقٍ آخر لا نقشبندية ولا خلوتية ولا بدوية ولا أي شيء آخر
سائل آخر : هل يؤخذ من الشيخ محمد متولي الشعراوي كونه من الأشاعرة في العقيدة
الشيخ : يؤخذ منه الموعظة أما العقيدة والفقه فلا

10-
هل يجوز لبس العمامة وما وصفها؟ أستمع حفظ

السائل : هل يجوز لبس العمامة
الشيخ : وأنت متعمم
السائل : ما هو وصف العمامة يا شيخنا
الشيخ : أنت متعمم لقد أجبتك عن سؤالك دون أن توجهه
السائل : وصف العمامة
الشيخ : هي هكذا
السائل : ألم تكن على شكل
الشيخ : لا هكذا وهكذا وهكذا كل هذه عمامة

11-
أملك محلا تجاريا وأقوم بعمل صفقات مع شخص بالمال على فترات أقل من سنة فهل يخرج حق الزكاة لكل صفقة أو تؤخد من قيمة رأس المال والأرباح بعد مضي سنة ؟ أستمع حفظ

السائل : أملك محلًا تجاريًا وأقوم بعمل صفقات مع شخصٍ ما على فترات أقل من سنة فهل أخرج حق الزكاة لكل صفقة أم تؤخذ من قيمة رأس المال والأرباح بعد مضي حول
الشيخ : هو هذا الأخير ثانيا جاز وإلا لم يجز لعلك فهت لي
سائل آخر : شيخنا لاحظ عليك أنك عندما أصلي صلاة السنة أتورك فهل
الشيخ : الله يهديك معي وجع ركب

12-
شخص كافر وأسلم وأنجب أطفال على ملة الإسلام فما حكم بقائه في بلاد الكفر ؟ أستمع حفظ

السائل : شخص كافر وأسلم وأنجب أطفال على ملة الإسلام فما حكم الشرع في بقاؤه في الكفر يا شيخنا
الشيخ : بقاؤهم في الكفر أم في بلاد الكفر
السائل : بلاد الكفر نعم
الشيخ : بالإختيار أم بالإضطرار
السائل : والله يا شيخنا ما أعرف هو كان أصلًا كافرًا
الشيخ : أنا عارف لكن الأطفال هؤلاء يبقون إختيارًا أم إضطرارًا
السائل : طبعًا اضطرارًا مع أبيهم يا شيخ
الشيخ : فلا يُسأل إذا كان للضرورة
السائل : يقال لو كان الفقر رجل لقتلته
سائل آخر : يُذكر هذا لكن ما ندري إيش صحته ولا يهمنا صحته لأن المقصود فيه يعني بيان شدة الفقر والنبي عليه الصلاة والسلام يقول ( اللهم إني أعوذ بك من الفقر والجوع ) فالرسول لإستعاذ عليه السلام
السائل : شيخنا أنت ذكرت كتابك الإيقاف يعني أنك كنت ترد شبهة أوردها السقاف على الشيخ ناصر أن الشيخ ناصر كان يذم سيد قطب السؤال الآن هل فيه عقيدة سيد قطب شيء
علي الحلبي : لا شك أن عنده الرجل لكن نحن نلتمس له العذر لأن الرجل لم يكن عالمًا دينيًا حتى أنه يتمكن من البحث والنظر في الأدلة كأن الرجل رجل داعية مسلم وأديب فكان أي شيء يقرؤه في الغالب يقتنع به ومع ذلك هو أثبت عدة تراجعات عن بعض أفكاره في الطبعة المنقّحة من " الظلال " قال أنه تراجع عن بعض الأشياء كذا وكذا
سائل آخر : في أي كتب يظهر بعض إنحرافاته في العقيدة؟
علي الحلبي : في "الظلال" في قضايا المجتمع يعني الحكم على المجتمع بالكفر والجاهلية الإعتقادية وكذلك أيضًا في كتاب تأويل الأسماء والصفات إنكار خبر الآحاد هذه كلها موجودة إنكار بعض الأحاديث هذا موجود أيضًا إنكار بعض الأحاديث حديث سحر النبي عليه الصلاة والسلام في الصحيحين ينكر حديث سجود الشمس تحت العرش ينكره وهو في الصحيح وهذا كثير يعني
السائل : كيف ورد عن النبي أنه كان يقصر من شاربه
علي الحلبي : كان يضع السواك هكذا ثم يأخذ ما زاد عن الشفه هكذا و يأخذ ما زاد هذا في " مسند أحمد " وغيره
السائل : طيب من فوق
علي الحلبي : من فوق ما ورد شيء بالتفصيل ولكن لو أخذ من فوق لا مانع لأنه بعموم القص يُؤخذ منه هذا لكن ورد عن عمر أنه كان يفتل شارباه وأما الأخذ النهائي كما يفعل بعض الناس يأخذونه حتى يظهر بياض الجلد فهذا نهى الإمام مالك عنه وعدّه مثله يُعزر صاحبها عليه
السائل : هل هذا من العلامات الأشاعرة
علي الحلبي : لا يلزم كثير من الناس المنحرفين يفعلوا ذلك لا يلزم هذا من علامة خوارج حلق الرأس ومن علامات الأشاعرة حلق الشارب
سائل آخر : هل يجوز للمسبوق أن يأتي بدعاء الإستفتاح بعد الركعة الأولى التي يدركها مع الإمام
علي الحلبي : متى
سائل آخر : بعد الركعة الأولى التي لم يدركها مع الإمام
علي الحلبي : لا إنما يتناول صلاته العادية، ركعته الأولى هي الأولى والله أعلم
السائل : ما يعرف الكيفية
علي الحلبي : كان يضع السواك على الشارب و يأخذ بالعرض ويأخذ ما زاد عن السواك عن أطراف الشارب التي زادت عن الشفه هذا هو
السائل : طيب أحيلنا يا شيخ يكون السواك سميك
عليى الحلبي : ولو واحد شفته ثخينة فلا مانع

13-
شاب يسأل حول الصلاة الإبراهيمية:( اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم )فما هي المباركة التي بارك الله عز وجل فيها لإبراهيم أو هي مجرد دعاء.؟ أستمع حفظ

السائل : شاب يسأل حول الصلاة الإبراهيمية وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم ) بيقول إيش المباركة التي بارك الله فيها لإبراهيم أم هل هي دعاء مجرد دعاء يعني ولّا فيه مباركة حصلت
الشيخ : هي دعاء لكن شو هي المباركة في كل أعماله الصالحة داخلة في الذرية الصالحة والأنبياء الذي يجون منهم

14-
الكلام على حديث:( حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ). أستمع حفظ

الشيخ : من باب التكليف بما لا يُطاق لأنه حسب المؤمن أن يُخضِع هواه بما جاء به عليه السلام أما أن يكون هواه تبع له بمعنى مطابق وين الجهاد في ذهن المجاهد ( من جاهد هواه لله ) فهذا الحديث ( المجاهد من جاهد هواه لله ) يختلف مع معنى الحديث ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) نعم ممكن أن يُقال أنه من أسمى وأعلى درجات الإيمان هو أن يصل الإنسان أن يكون هواه طبق أحكام الشرع حرام حرام حلال حلال لكن هذا أشبه ما يكون بالخيال
السائل : الحديث الذي عن أو الأثر اللي عن أبي بكر الصديق حينما نزل قول الله تبارك وتعالى (( من يعمل سوءًا يُجز به )) فقال أبو بكر هلكنا أو ما شابه ذلك فقال ليس هذا يا أبا بكر فكأن هذا يعني حتى أبو بكر الصديق وهو يعني من هو أبو بكر ليس هواه تبعًا لما جاء به
الشيخ : لا يمكن التكليف بما لا يطاق

15-
ما حكم لبس الساعة المطلية بالذهب.؟ أستمع حفظ

السائل : فتوى وتقوى
الشيخ : فتوى وتقوى فتوى أنه يجوز استعمالها مادام أنها ليست ذهبًا وتقوى
السائل : أعد يا شيخ بالنسبة لبس الساعة المخيط بالذهب
الشيخ : أقول يُجاب عن مثل هذه المسألة على طريقة بعض الفقهاء أن هناك تقوى وفتوى الفتوى يجوز إستعمال مثل هذه الساعة مادام أنها ليست ذهبًا إنما هي تلويث من الذهب يعني أن الذهب الموجود في هذه الساعة هو شيء لا يُذكر يعني يسير وقليل فبملاحظة هذا المعنى يقال بجواز الإستعمال لكن التقوى الابتعاد عن مثل هذا الإستعمال لدفع إساءة الظن من الرائي لهذا اللباس من الساعة وسيكون ذلك مدعاة للأخذ وعطى ليه لخلاف الذهب لا هذا مش ذهب لا هذا مش ذهب إلى آخره فيقال دع ما يريبك إلى ما لا يريبك أو يُريبك فيجوز الوجهان يُريبك ويَريبك المقصود فلو كان المستعمل يستعملها بينه وبين نفسه أو بينه وبين من يعرف هذا هو الطين يا أبو فارس

16-
ما حكم الصلاة في مسجد فيه ثلاثة قبور يزعم أنها للصحابة سلمان وحذيفة.؟ أستمع حفظ

السائل : يحاط بسور داخل السور موجود المصلى كبير وبجوار المصلى موجود ثلاثة قبور منها قبر سلمان كما يزعمون وقبر حذيفة بين اليمان رضي الله تعالى عنه والثالث لا يحضرني إسمه فما حكم الصلاة في هذا المسجد
الشيخ : لا يجوز
السائل : ممكن شيخ أوضحلك الصورة
الشيخ : إذا أردت أن توضح لي ما وضّحته لي فأنا لا أوضح لك ما وضّحته لي لأجرب هل فهمت منك أم لا أنه هناك هذا المسجد له ساحة غير مظللة أنا أقول الذي فهمته أنت ما قلت هذا اللفظ ساحة غير مظللة وفي مسجد له سقف وهذه الساحة مصوّرة بصور داخل هذا السور وفي الساحة وليس في نفس المسجد المظلل بالسقف توجد تلك القبور الثلاثة، منها قبر سلمان وقبر حذيفة و الثلاث الذي لا تذكر إسمه فكذلك الجواب ما سمعت والسبب أنه يصدق على مثل هذا الوصف أن الصلاة فيه يُعتبر أن هذا المسجد اتُخِذ على قبر يُصلى فيه فالأحاديث المتواترة التي جاءت في التحذير من الصلاة في المساجد المبنية على القبور إما حكاية عن اليهود أو النصارى أو الثنتين أو تحذيرًا مباشرًا منه عليه السلام لأمته كل هذه الأحاديث تشمل مثل هذا المسجد لأنه يصدق عليه أنه اتخذوا قبورهم مساجد بخلاف ما لو كانت هذه القبور ليست مبنية داخل السور وإنما خارج السور فحينئذٍ لا يصدق تعبير النووي المشار إليه آنفًا على مثل هذا المسجد يعني نفرق نحن بين أن يكون القبر خارج المسجد وأن يكون داخل المسجد ولا نفرق بين أن يكون داخل ما يسمونه بالحرم أي المظلل المسجد مظلل وبين أن يكون في خسفة المسجد وسعة المسجد وهي من المسجد

17-
ما حكم عمل الجوائز الرمضانية التي يقدمها التلفزيون من خلال المسابقات وكذلك التي في المساجد.؟ أستمع حفظ

السائل : بالنسبة لموضوع الجوائز الرمضانية التي في شهر رمضان
الشيخ : ممن بقول ممن
السائل : الذي بنشاهدها في التلفزيون هذه
الشيخ : وضّح يا أخي لأنه أنا ما عندي تلفزيون
السائل : يا سيدي هذه الجوائز اللي بيعملوها في التلفزيون بيعملوا مسابقة أسئلة دينية
الشيخ : المسابقات فأقول لك لا يجوز أن تكون المسابقات مقابل مال يُقدّم
السائل : يعني مقابل مال لا يُقدّم لا بالنسبة عندنا دار القرآن في المسجد عندنا
الشيخ : نفس القضية
السائل : فبنعمل جوائز
الشيخ : نفس القضية
السائل : نفس القضية
الشيخ : نعم لأن هذا الجوائز تُعود الشباب منذ نعومة أظفارهم على أن لا يتقربوا إلى الله لوجه الله وإنما لوجه الدرهم والدينار
السائل : الله يجزيكم بالخير و يبارك فيكم
الشيخ : الله يحفظك
السائل : والله كان لي هذا القول سمعته في المستشفى الإسلامي على سيرة المسابقات أبو ليلى محمد الشيخ بيقول هذا الكلام أبو ليلى الشيخ محمد
الشيخ : نعم نعم
السائل : قلت له أذكر الكلام مسابقة مسابقات ومسابقات فأنا بأقول له أنه هذا الأمر ما ينبغي فقلت أتأكد منكم يا شيخ فجزاكم الله خيرًا
الشيخ : أهلًا وسهلًا الإخلال بالتقسيم فلابد ما يُعوّض وإلا فلاوهذا الجواب واضح
السائل : واضح والحمد لله
سائل آخر : لم أكن واقف عليها كاملة ورأيه كامل
الشيخ : سمعنا إيها على كل حال
سائل آخر : هي طويلة
الشيخ : أنه ضرورة فاليهود إيش يقول على اليهود
السائل : وعرف منهم النصرة فلا مانع من الإستنصار
الشيخ : وقف عند وخلينا ناقش جملة جملة إذا إيش
السائل : إذا خاف المظلوم
الشيخ : طيب كمّل
السائل : من أن يُغلب وإستعان بمن يأمنه
الشيخ : من أين يأمنه فرض الإسلام ... اليهود علينا

18-
ما تعليقكم حول أزمة الخليج والإستعانة فيها بالكفار.؟ أستمع حفظ

السائل : ما المانع من الإستنصار ببعض الأعداء الذين هم في صفنا ضد عدونا ولقد استعان النبي صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الخلق بمطعم بن عدي لمّا مات أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم وكان كافر
الشيخ : هنا أيضا لأن الرسول عليه السلام لمّا إستعان إستعان وهو في موضع القوة وإنما إستعانتك في موضع الضعف
السائل : وهكذا عندما إحتاج إلى دليلٍ يدله على طريق المدينة استأجر شخصًا من الوثنيين
الشيخ : نفس الجواب
السائل : وأمر آخر لمّا إحتاج إلى اليهود بعد فتح خيبر ولّاهم نخيلها وزروعها بالنصف يزرعونها للمسلمين والمسلمون مشغولون بالجهاد لمصلحة المسلمين ومعلومٌ عداوة اليهود للمسلمين وكذلك
الشيخ : هم اليوم القضية معكوسة تمامًا فالمسلمون مشغولون عن الجهاد بالزرع والضرع فشتان بين الدليل والمدلول عليه
السائل : وضد عدونا ولا حرج علينا أن نستعين به ضد عدونا وفي مصلحتنا حتى يخلصنا الله من عدونا ثم يرجع عدونا إلى بلاده ومن عرف هذه الحقيقة وعرف حال الظالم وغشمه وما يخشى منه من خطر عظيم وعرف الأدلة الشرعية اتضح له الأمر
الشيخ : يعني أجوبة نظرية ذات طابع المصيبة التي ألمت بالعالم العربي والإسلامي

19-
ما حكم من لا يعتقد بالإمام البخاري ومسلم.؟ أستمع حفظ

السائل : إنسان مسلم يعتقد بالأحاديث النبوية أربعين للإمام النووي ولا يعتقد بالإمام البخاري ومسلم
الشيخ : الله أكبر هذا رجل جاهل يُعلّم من أين جائته هذه العقيدة هذا إذا كان تعبيرك صحيحًا ودقيقًا لأن العقيدة تعرف تأتي بأدلة قوية جدًا فمن أين جاءه هذا الوهم فضلًا عن العلم فضلًا عن العقيدة من أين جاءته إنما هو هوى يا أخينا الإمام النووي جاء بعد البخاري ومسلم بنحو ثلاثة قرون وبينه وبين الرسول عليه السلام ستة قرون كيف يكون أعلم من كان في القرن السادس ممن كان في القرن الثاني ونصف هذا منطق أهوج
السائل : ويطعن بحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج بعائشة وعمر تسع سنين
الشيخ : ماذا نفعله ماذا نصنع له هداه الله
السائل : يعني نطلق عليه كافر
الشيخ : لا ما نُكفّر لأنه ما إلتقينا به ولا عرفناه حتى نقيم الحجة عليه وإنما نحكم بضلاله وأنه لا ينبغي أن يغتر أحدٌ

20-
هل من السنة عقد القران في المسجد.؟ أستمع حفظ

السائل : هل من السنة يا شيخ عقد القران في المسجد
الشيخ : لا ليس من السنة بل هذا بدعة والحديث الذي يقول ( أعلنوا هذا النكاح وإضربوا عليه بالدف ) إلى هنا صحيح أما وإجعلوه في المساجد فهذا ضعيف واضح طيب

21-
ما هو الدليل على أن خبر الآحاد قطعي لا ظني.؟ أستمع حفظ

السائل : ما هو الدليل على أن خبر الآحاد قطعي إلى ظني
الشيخ : هذا خطأ لا يقال ظني مطلقًا ولا يقال قطعي مطلقًا وإنما بتفصيل حديث الآحاد الذي تلقته الأمة بالقبول هو القطعي أما حديث الآحاد الذي لم تتلقه الأمة بالقبول لكن هو صحيح الإسناد فيجب الأخذ به ولو كان
السائل : في مجمل الأحكام
الشيخ : كل في العقيدة والأحكام
السائل : في كتاب ... والأركان في بداية المقدمة يقول فلا يزال الإسلام منذ أن طلع فجره محاربًا إلى آخر الكلام فيقولون لا سمح الله ومن أشدها فتكًا وأخبثها دعاية وأكثرها رواجًا دعاية المخرفين والقبوريين والصوفية المبطلين فيقول
سائل آخر : تقسيم الصوفية إلى محقين ومبطلين كلام غير دقيق أنا أعرف هذا ليس المعلق هذا المؤلف نفسه
السائل : لا هذا تعليقه
سائل آخر : أنا أعرف يا أخي الله يهديك هذا كلام المؤلف نفسه وليس كلام مؤلف عندي الطبعة الأولى الذي قبل هذا التعليق الصوفية الأصل فيهم واحد لكن هو الشيخ يقول هناك أُناس إنتسبوا إلى الصوفية وليسوا صوفية في عقائدهم فكأنه يشير إليهم لكن هؤلاء لا يجب أن يكونوا أو لا يجوز أن يكونوا تأصيلًا أساسيًا يُقسّم فيه الصوفية إلى قسمين مبطلين ومحقين حينئذٍ ليس هناك صوفية على وجه الأرض تقول أنا صوفية مبطل كلهم تقول أنا صوفية محق وهذا لا وجود له
السائل : هل فيه قول فصل في هذا الموضوع
سائل آخر : هو ما سمعته فلا أكرره
السائل : حمل المطلق على المقيد اللي هي فتوى إسبال الإزار فتوى إسبال الإزار ما زاد على الكعبين
سائل آخر : معروف لكن الكلام غير صحيح والرد عليه من عدة وجوه أولها أن هناك حديث للنبي عليه السلام يقول فيه ( إسبال الإزار من المخيلة ) فجعل الإسبال بحد ذاته مخيلة
سائل آخر : هل الإسبال في البنطال وهكذا
الشيخ : الإسبال باللفظ العام اللفظ العام اللي كل ما كان لذلك شوف النص الأعم جاء ( ما زاد عن الكعبين ففي النار ) وما من ألفاظ العموم عمومًا
السائل : هو حمل الحديث المطلق على المقيد في حديث ( بينما رجل يمشي في ظلته ) هذه الفتوى غير صحيحة
سائل آخر : غير صحيحة طبعًا أبو بكر رضي الله عنه وهو من هو بالعلم والدين والأسبقية في الإسلام خاف على نفسه فقال يا رسول الله أنا منهم قال ( لست منهم ) من الذي قال لست منهم الرسول والذي يسدده الوحي ومع ذلك لم يكن إزاره مسبلًا ولكنه كان يسترخي وكان يتعاهده ففي الحقيقة هذا غير صحيح لذلك هنا الواقع معصيتان المعصية الأولى بارك الله فيك معصية الإسبال بحد ذاته والمعصية الثانية معصية الخيلاء فمن اجتمعت عنده إحدى المعصيتين يأثم وإذا اجتمع عنده الاثنان يكون كمن قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم ( ثلاث لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ) فذكر منهم ( والمسبل إزاره )
السائل : وحديث إياك والإسبال فإن الإسبال من المخيلة
سائل آخر : هذا الذي ذكرته لك طبعا حديث صحبح
السائل : طيب هل تجوز الصلاة وراء المسبل
سائل آخر : من حيث الصحة تجوز لا شك ولا ريب صحيحة وأما حديث لا صلاة لمسبل فلا يصح
السائل : رواه أبو داود بإسناد صحيح لا يقبل صلاة رجل مسبل
سائل آخر : هذا غير صحيح هذا قول النووي في "رياض الصالحين" وهو فيه راوٍ كنيته أبو جعفر المدني مجهول لكن النووي ما تنبّه له
السائل : الأثر عن عبد الله بن عمر في قبض اللحية لأنه فيه حديث في "صحيح مسلم" كانت لحيته من هاهنا إلى هاهنا وكان يعرفون قراءته صلى الله عليه وسلم
سائل آخر : أما هذا من هنا إلى هاهنا فلا أعلمه
السائل : في الوفرة كث اللحية
سائل آخر : أيوًا كث اللحية هذا صحيح هذا صحيح هل يلزم منها الطول قد يكون العرض مثلًا لحاهم ما شاء الله ليس الطول والعرض على القبضة هذا مع أننا نقول خير الهدي هدي محمد شيخنا جزاه الله خير يقول أنه يجب الأخذ على القبضة أنا نفسي مع تقدير لشيخي وتعظيمي له لا أرى هذا الإيجاب
السائل : هل عبد الله بن عمر
سائل آخر : ابن عمر وغيره، ليس ابن عمر فقط
السائل : لا أنا أحسبه إصطلاح شرعي أن التحيات
الشيخ : أنا قلت لك التحيات في الثناء على الله وأنت إذا رفعت يديك تدعو وتقدم الثناء على الله هذا ما ينافي أنك شرعت في الدعاء هذا هو القصد يعني
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياكم إن شاء الله
سائل آخر : فيه تخريجات في السلسلة الضعيفة ... فيعني ما رأيكم لو أُفرد في رسالة صغيرة
الشيخ : يعني كما فعل بالنسبة لأذكار الصلاة وصلت هذه الرسالة لحكم تارك الصلاة
سائل آخر : حكم تارك الصلاة وصلت وإنتهت
الشيخ : ما شاء الله
السائل : بس شيخنا له إعتراض على الرسالة
الشيخ : ما أظن
السائل : مش رسالة تارك الصلاة رسالة فقه الواقع شيخنا هي لك و عليك
الشيخ : هذا نقد خارجي بارك الله فيك كل من يقرأها يعرف أنها لي لكن هو نشرها وقام بها إيش فيها
السائل : بس يا شيخنا نصف الرسالة هي رسالة صغيرة كلها عشرين صفحة تقريبًا أنت لو قرأتها حقيقة قلت هي لعلي أو للشيخ يعني إحنا بدنا كلام الشيخ مجرد هذا هو الأصل فيها
الشيخ : لكن ما يضر يا أستاذ لو قدّم ... متميزًا يعرف القارئ أن هذا كلام الشيخ وهذا كلام التلميذ
السائل : بس يا شيخنا هو المفروض أن هذه الرسالة "فقه الواقع للشيخ ناصر الدين الألباني" لا بأس الأخ علي يعلّق عليها صفحتين ثلاثة يعرف فيها ويقدم فيها أما مش يخطط هو أيضًا في هذا الأمر يعني بدنا يكون فيه تميز للموضوع هذا
الشيخ : أنا لمّا قرأتها قيل لي هذا الكلام بعضهم ما وجدت شيء يعني محل إنتقاد لأنه متميز كلامه عن كلامي
السائل : ما هي إضافة ولكن أوضح للناس عندما بدأت هذه المسألة إنشغلنالناس وأجبتم فيها في ذلك الشريط أخونا علي جزاه الله خير يقول بمثل قولكم يعني هو ينقل عنكم لكن الناس أصبح عندها من كتاب أخونا علي يعني رد الفعل وما قبله وعندما وصلنا الشريط، الشريط مثلًا أنا أذكر أني أنا إشتريته في مكه ما وزّع هذا الشريط إلا ... كلامكم بالقبول للتسليم قالوا هذا الكلام كلام علمي جيد صادر من عالم لا خلاف عليه فأخذوا الشريط و وزّعوه فقد يكون هذا أرجى للقبول من المسألة العلمية
الشيخ : أنا لا أناقش في هذا وأعتقد أنه لما يكون أشخاص مثلًا لهم نظرة معينة مش مؤلف الكتاب ولكن في ناشر الكتاب لأن هو الناشر بتخززه
السائل : يا شيخ أنا أردت أن أقول هذا يعني كان له أثر على الرسالة نفسها وخاصة فيهذا الوقت اللي كان علي يعني فيه بعض الناس هناك عنه وعن كلامه لأنه هناك خاصة أنه تكلم على سفر ودبلج كلام سفر مع كلامه وأحدث نوع من البلبلة فإحنا كنا بدنا الرسالة فقط لمّا يقرأها القارئ ما يقرأ كلام غير كلام الشيخ ناصر فيها هذا اللي إحنا حريصين عليه لأنه يكون كم أثرها أشد وأقوع في نفوس الناس
الشيخ : هذا أنا كما قلت آنفًا هذا كلام يرد لكن الشاهد يرى ما لا يرى الغائب أنا لمّا بأسمع لأخ من أخواننا أنه يضيف كم كلمة لا يُغيّر من موضوع الرسالة أولًا بشوف أن هذا مما ينافي الأنانية العلمية يعني أرى هذا من واجبي أن أتقبل هذا الشيء ثانيًا ما بيخطر في بالي مثل هذه الملاحظة التي يلاحظها الآخرون قد يمكن أن الله إذا كتب لهذه الرسالة أن تنتشر وأن يضع ربنا عز وجل لها القبول حتى في أولئك الناس قد يكون لهم رأي مخالف لما في الرسالة يمكن أن يعيد النظر فيها ونجرد ما لزيد عن عمرو ويكون إن شاء الله أنفع
السائل : نحن ننقل الواقع بس أنا قلت مثلًا لو الأخ علي كتب صفحة صفحتين بس مجرد تقديم لها أو أنه رأينا أن نقوم بنشر هذه الرسالة بناءًا على مشورة شيخنا وموافقته على ذلك يعني فقط هذا هو الذي يكون أما أول ما يقرأ الإنسان يقرأ كلام علي الحلبي الذي قاله في فقه الواقع يعني شيء مكرر مع كلام الشيخ ناصر هذا النقد الموجه في الموضوع
سائل آخر : قبل أن آتي بأيام صدرت الرسالة حديثًا يعني فكنت سأزور الأمير عبد الله الفرحان في الخارجة لعلك تذكره هو دائمًا يسأل عن أخبارك ويسلم عليك دائمًا
الشيخ : كيف قوةوصحته
سائل آخر : طيب
الشيخ : أنا زرته
سائل آخر : يعني سُرّ به سرورًا بالغًا يقرأ منه أحد الذي عنده يقرأ الكلام عليه ويشتري كمية ويوزعها فقال لي والله نحن سررنا جدًا جدًا بالذهاب للشيخ ناصر الألباني خاصة أنه رجع مقتنع من عندطفك فيقول لي وأوصاني بالسلام
الشيخ : عليك وعليه السلام أيضًا أبلّغه سلامي

22-
الذي وقعت له أضرار بسبب الغزو في الكويت وحتى يستفيد من التعويضات لا بد له من مستند على أنه قام بتصليح فمن ليس له مستند هل له أن يأخذه من شخص وهو لم يصلح له.؟ أستمع حفظ

السائل : إنتصارات في الكويت لكن شريطة أن يأتوا ببرهان أو مثلًا بإيصال معين أو ورقة معينة موثّقة مثلًا أنهم قاموا بإصلاحات معينة إصلاح معين لما تعطّل لهم مثلًا في مؤسسة معينة أو شركة معينة هذا الأخ بالفعل يعني حصل لهم أضرار كثيرة لكن ما عندهم مستندات قال هل يجوز لي أن آتي لأن يذهب مثلًا إلى مكان أظن كنبات وتنجيد من هذا النوع يأخذ ما عندهم إيصالًا أنه قام بإصلاحات معينة بقيمة كذا وكذا قاموا لا أصلحوا له ولا قاموا بهذا الشيء لكن الأضرار حصلت له الحقيقة في الكويت وهذه الأوراق التي سيأتي بها كما بيّنت يعني غير صحيحة هل يحق له أن يفعل له هذا الشيء
الشيخ : أقول لا يجوز لكن بإعتبار أمريكيا هي السبب فيجوز
سائل آخر : هي ماهي حطا شيء من كيسها
الشيخ : هذا هو
السائل : ينبغي أنها خارجة معها جماعة المسجد هكذا شيخنا يحرص جماعة المسجد ولو كان المسجد بعيدًا
الشيخ : أي نعم
السائل : معهم أخ من الإخوان الذين أتوا من الإمارات العربية المتحدة وعنده بعض العقيدة السلفية التي لمستها بعض الشيء، فكان يتحدث عن تفسير آية من الآيات القرآنية وإستشهد بتفسير الطبري، ثم انتقل إلى شيخ السلفية في اليمن الشيخ مقبل فقال هو قال هكذا قال إلتقيت بشيخ السلفية هناك وسمع تفسير هذه الآية وإستدل بها على الخروج في سبيل الله فقال له الشيخ قال لو أن هذا التفسير صح عن الطبري فإنني سأذهب معكم خروجًا في سبيل الله إلى الباكستان أو إلى الهند أو أربعة أشهر فعندما ذهبوا إلى بيته إلى بيت الشيخ مقبل قال له أرني هذا التفسير فقال أحضرنا الكتاب قال على هونك على رسلك قرأنا هذا الكتاب فوجدنا أن التفسير تفسيرًا صحيحًا وقرر الشيخ شيخ السلفية كما يزعمون هو أن يذهب إلى الهند أربعة أشهر ... للشيخ ناصر في الأردن لذلك أنا أسأل إخواننا هل أتى الشيخ مقبل للشيخ ناصر في الأردن هذا الكذب

23-
ما صحة حديث :( مسكين من ليست له زوجة ).؟ أستمع حفظ

السائل : مسكينٌ من ليس له زوجة حديث صحيح
الشيخ : لا
السائل : شيخنا الحرب التي تدور الآن
الشيخ : هذا كلام فارغ وهو من باب إلقاء الأنفس في التهلكة أما الذين يذهبون إلى هناك من أجل تعليم أولئك المسلمين دينهم لأنه الحقيقة أن الإسلام كما قال عليه السلام ( بدأ غريبًا وسيعود غريبًا فطوبى للغرباء )