ما صحة حديث :" لو أنكم دليتم حبلا إلى الأرض السفلى لهبط على الله " ؟ حفظ
السائل : ذكر ابن كثير في تفسيره لسورة الحديد عند قوله تعالى (( هو الأول والآخر والظاهر والباطن )) ذكر ابن كثير حديثا من رواية الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال في نهاية حديث طويل " والذي نفس محمد بيده لو أنكم دليتم حبلا إلى الأرض السفلى لهبط على الله " ثم قرأ (( هو الأول والأخر )) ما صحة هذا الحديث
الشيخ : حديث ضعيف لأنه من رواية الحسن البصري عن أبي هريرة وقد اختلف علماء الحديث في ترجمة الحسن البصري هل سمع من أبي هريرة أم لا؟ كما أنه اختلفوا كثيرا في سماعه من سمرة جندب والصحيح أن سمرة قد سمع منه الحسن بعض الأحاديث ومنها حديث العقيقة ( كل غلام مرتهن بعقيقته ) ولكن كون الحسن البصري سمع من سمرة بن جندب لا يعني أن كل ما رواه عن سمرة محمول على الاتصال ذلك لأن الحسن البصري مع جلالة قدره قد كان موصوفا بالتدليس وبناء على ذلك يتوقف بعض أهل الحديث في قبول حديثه المعنعن فيقولون إذا صرح بالسماع من سمرة فحديثه صحيح وإذا عنعن توقفنا عن قبول حديثه فكذلك ما رواه عن أبي هريرة لأن سماعه عن أبي هريرة ليس ثابتا في قوة سماعه من سمرة ومع ذلك فيقال في روايته عن أبي هريرة ما قيل آنفا في روايته عن سمرة إن صرح بالسماع عن أبي هريرة وهذا نادر جدا جدا كل الأحاديث ... وإلا لم يقبل لأننا نخشى أن يكون رواه عن شخص هو مجهول أو ضعيف أو نحو ذلك من الاحتمالات، خلاصة القول أن هذا الحديث الذي رواه الترمذي وذكره ابن كثير في روايته هو حديث لا تقوم به حجة لهذه العلة وربما يكون هناك فيه علة أخرى لكن الآن لست متيقنا من ذلك فحسبكم عنعنة الحسن عن سمرة.
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك.
السائل : ... أبو هريرة؟
الشيخ : نعم؟
السائل : عن سمرة أو عن أبي هريرة؟
الشيخ : من؟
السائل : الحديث.
الشيخ : هذا الحديث؟
السائل : نعم.
الشيخ : عن أبي هريرة هذا من رواية الحسن عن أبي هريرة لكن أنا ذكرت روايته عن سمرة لأنه قد صح عنه أنه سمع منه بعض الأحاديث مع ذلك إذا روى عن سمرة حديثا بالعنعنة لا يقبل فمن باب أولى إذا روى عن أبي هريرة بالعنعنة فلا يقبل حديثه لأنه من قال أنه قد سمع من أبي هريرة ليست حجته قوية كالذي قال أنه سمع عن سمرة.
سائل آخر : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا تأويل بارك الله فيك ليس له علاقة برواية الحديث.
السائل : ... يعني ذكرت تأويل؟
الشيخ : هذا تأويل نعم.
السائل : هل تعتبر ...؟
الشيخ : ... التأويل نذكر هذه القاعدة التأويل فرع التصحيح إن كان يجوز التأويل في حديث ما فهو فرع التصحيح فإن لم يصح فلا حاجة بنا حين ذاك إلى تأويله لأن ... ما قيل هذا الميت لا يستحق ذاك العزاء لأنه لا قيمة له، نعم؟