هل كل عبد يبعث على ما مات عليه قياسا على المحرم .؟ حفظ
السائل : كل عبد يبعث على ما مات عليه والحاج يبعث ملبيا نعم هل يتعدى الحكم هذا إلى غيره مثلا من مات مصليا أو من مات مثلا في الراتبة
الشيخ : والله يرجى له ذلك لكن ما نجزم بهذا الشيء
السائل : شيخ مقصود هذا الحديث
الشيخ : أقول لأن القياس في العبادات أو في الثواب فيه نظر.
السائل : المقصود الحديث
الشيخ : وحديث ( يبعث العبد على ما مات عليه ) يعني من التوحيد والإخلاص ولا يلزم منه أنه إذا مات مصليا فإنه يبعث مصليا وإذا مات طالب علم فإنه يبعث طالب علم لكن يرجى ذلك إن شاء الله
السائل : فعل أبي سعيد
الشيخ : نعم
السائل : أقول فعل أبي سعيد لما جاءه المويت لبس ثوبا جديدا وقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الميت يبعث في الثوب الذي مات عليه )
الشيخ : هذه مخالف فيها رضي الله عنه أقول فإن كثيرا من العلماء يقول المراد بالثياب هنا ثياب التقوى مو ثياب اللباس الحسية.
السائل : ... .
الشيخ : نعم إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما يشفونه
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : إيش
السائل : يجرى نفس يعني
الشيخ : المهم هذا شجر الإشنان جابه الأخ ... جزاه الله خير وهذا مسحوق ما شاء الله هذا مسحوقه أجل ما دقه دوبه الحين
السائل : أجل ما دقيته
الشيخ : المسحوق عاده مشكلة
السائل : له رغوة
الشيخ : لا لا ماله رغوة بارك الله فيك أجل نحطه بالحجرة أو تبيه
السائل : لا لا كل الشجرة ولا بس الأوراق
الشيخ : هو من كل الشجرة ولا من أوراقه فقط
السائل : لا من الأوراق
الشيخ : من الأوراق ولا يغسل شهيد ولا مقتول ظلما إلى آخره المناقشة نعم من أين
السائل : ... .
الشيخ : نعم .