-
حدثنا إسحق بن موسى الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن البتع فقال كل شراب أسكر فهو حرام قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي الكوفي وأبو سعيد الأشج قالا حدثنا عبد الله بن إدريس عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن ابن عمر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول كل مسكر حرام قال وفي الباب عن عمر وعلي وابن مسعود وأنس وأبي سعيد وأبي موسى والأشج العصري وديلم وميمونة وابن عباس وقيس بن سعد والنعمان بن بشير ومعاوية ووائل بن حجر وقرة المزني وعبد الله بن مغفل وأم سلمة وبريدة وأبي هريرة وعائشة قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وكلاهما صحيح رواه غير واحد عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وعن أبي سلمة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم
-
حدثنا قتيبة حدثنا إسمعيل بن جعفر ح و حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسمعيل بن جعفر عن داود بن بكر بن أبي الفرات عن ابن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما أسكر كثيره فقليله حرام قال وفي الباب عن سعد وعائشة وعبد الله بن عمرو وابن عمر وخوات بن جبير قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث جابر
-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن هشام بن حسان عن مهدي بن ميمون ح و حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي حدثنا مهدي بن ميمون المعنى واحد عن أبي عثمان الأنصاري عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسكر حرام ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام قال أبو عيسى قال أحدهما في حديثه الحسوة منه حرام قال هذا حديث حسن وقد رواه ليث بن أبي سليم والربيع بن صبيح عن أبي عثمان الأنصاري نحو رواية مهدي بن ميمون وأبو عثمان الأنصاري اسمه عمرو بن سالم ويقال عمر بن سالم أيضا
-
سؤال: عندنا في روسيا يضعون في بعض الحلويات خمرا ولكنها لا تسكر ولو أكثر منها ؟
-
سؤال: ما حكم الدهون المستعملة في دهن الجلد والشعر المصنعة من مادة الحشيش المخدر التي تباع في الصيدليات ؟
-
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا ابن علية ويزيد بن هارون قالا أخبرنا سليمان التيمي عن طاوس أن رجلا أتى ابن عمر فقال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر فقال نعم فقال طاوس والله إني سمعته منه قال وفي الباب عن ابن أبي أوفى وأبي سعيد وسويد وعائشة وابن الزبير وابن عباس قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت زاذان يقول سألت ابن عمر عما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوعية أخبرناه بلغتكم وفسره لنا بلغتنا فقال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحنتمة وهي الجرة ونهى عن الدباء وهي القرعة ونهى عن النقير وهو أصل النخل ينقر نقرا أو ينسج نسجا ونهى عن المزفت وهي المقير وأمر أن ينبذ في الأسقية قال وفي الباب عن عمر وعلي وابن عباس وأبي سعيد وأبي هريرة وعبد الرحمن بن يعمر وسمرة وأنس وعائشة وعمران بن حصين وعائذ بن عمرو والحكم الغفاري وميمونة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا محمد بن بشار والحسن بن علي ومحمود بن غيلان قالوا حدثنا أبو عاصم حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني كنت نهيتكم عن الظروف وإن ظرفا لا يحل شيئا ولا يحرمه وكل مسكر حرام قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن جابر بن عبد الله قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الظروف فشكت إليه الأنصار فقالوا ليس لنا وعاء قال فلا إذن قال وفي الباب عن ابن مسعود وأبي سعيد وأبي هريرة وعبد الله بن عمرو قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن يونس بن عبيد عن الحسن البصري عن أمه عن عائشة قالت كنا ننبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء توكأ في أعلاه له عزلاء ننبذه غدوة ويشربه عشاء وننبذه عشاء ويشربه غدوة قال وفي الباب عن جابر وأبي سعيد وابن عباس قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث يونس بن عبيد من غير هذا الوجه عن عائشة أيضا
-
سؤال: هل يجوز شرب شراب السوبيا إذا مكث في الثلاجة أياما مع أنه لا يتغير طعمه أو رائحته وإنما يتغير إذا ترك خارج الثلاجة ؟
-
حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن يوسف حدثنا إسرائيل حدثنا إبراهيم بن مهاجر عن عامر الشعبي عن النعمان بن بشير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من الحنطة خمرا ومن الشعير خمرا ومن التمر خمرا ومن الزبيب خمرا ومن العسل خمرا قال وفي الباب عن أبي هريرة قال أبو عيسى هذا حديث غريب
-
حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا يحيى بن آدم عن إسرائيل نحوه وروى أبو حيان التيمي هذا الحديث عن الشعبي عن ابن عمر عن عمر قال إن من الحنطة خمرا فذكر هذا الحديث
-
حدثنا بذلك أحمد بن منيع حدثنا عبد الله بن إدريس عن أبي حيان التيمي عن الشعبي عن ابن عمر عن عمر بن الخطاب إن من الحنطة خمرا بهذا وهذا أصح من حديث إبراهيم بن مهاجر و قال علي بن المديني قال يحيى بن سعيد لم يكن إبراهيم بن مهاجر بالقوي الحديث وقد روي من غير وجه أيضا عن النعمان بن بشير
-
حدثنا أحمد بن محمد أخبرنا عبد الله بن المبارك حدثنا الأوزاعي وعكرمة بن عمار قالا حدثنا أبو كثير السحيمي قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخمر من هاتين الشجرتين النخلة والعنبة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وأبو كثير السحيمي هو الغبري واسمه يزيد بن عبد الرحمن بن غفيلة وروى شعبة عن عكرمة بن عمار هذا الحديث
-
سؤال: هل النبيذ المباح له مدة معينة كيوم أو يومين أم يعرف بالمذاق ؟
-
سؤال: جاء في بعض الآثار أن وكيع بن الجراح كان يشرب من نبيذ التمر الذي كان يسكر كثيرا فهل يدل هذا أن المسئلة خلافية ؟
-
سؤال: وضع قليل من المسكر في الحلوى لعله يستفيد منه الباعة في تسبب إدمان الناس من تناولها ؟
-
سؤال: معلوم أن الحلوى لو أكل منها الكثير لم تسكر ولكن الجزء الذي وضع في الحلوى من الخمر فإنه لو أخذ من هذا الجزء قدرا كبيرا لأسكر ؟
-
سؤال: فهمت من جوابكم عن جوابكم في مخالطة الكحول للأدوية كالتي تشرب من أجل الكحة ( السعال ) وغيرها أن ذلك جائز إذا كانت بنسب ضئيلة وسؤالي كيف يجوز ذلك والحكم منوط بالإسكار وقد وجد من يستعمل هذا في السكر ثم إن هذا معارض للحديث " ما جعل الله شفائكم فيما حرم عليكم " خاصة أن كثيرا من هذه الأدوية تدخل فيها الكحول يستعمل في غير ضرورة مع وجود البديل النافع المجرب كزيت السمسم كالكحة ؟
-
سؤال: أنا موظف في إحدى الشركات وهذه الشركة تتعامل مع أحد البنوك الربوية وأقوم هنا بأخذ مبالغ الشركة لايداعها في هذا البنك الربوي فما الحكم ؟
-
سؤال: أعمل في تدريس لبعض الطلاب اتفق معي والدهم على تدريسهم هذا الفصل وكان هناك عمل سيأتيني فتركت هذا العمل من أجل التدريس وقبل شهر أوقفني هذا الأب عن التدريس بحجة أنهم مشغولون على أن يتصل بي عند بدء المواصلة ونتيجة لهذا لم أرتبط بعمل آخر وآخر مرة قال هم تركوا الدرس ولم يتصل بي وحصل لي تضرر بسبب التوقف ودخلت في ديون هل يجوز لي أخذ الأجر الشهر الماضي علما أن التوقف كان بسببهم ؟
-
حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن عطاء بن أبي رباح عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن ينبذ البسر والرطب جميعا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا جرير عن سليمان التيمي عن أبي نضرة عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن البسر والتمر أن يخلط بينهما ونهى عن الزبيب والتمر أن يخلط بينهما ونهى عن الجرار أن ينبذ فيها قال وفي الباب عن جابر وأنس وأبي قتادة وابن عباس وأم سلمة ومعبد بن كعب عن أمه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن الحكم قال سمعت ابن أبى ليلى يحدث أن حذيفة استسقى فأتاه إنسان بإناء من فضة فرماه به وقال إني كنت قد نهيته فأبى أن ينتهي إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب في آنية الفضة والذهب ولبس الحرير والديباج وقال هي لهم في الدنيا ولكم في الآخرة قال وفي الباب عن أم سلمة والبراء وعائشة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: ورد عن أم سلمة أنه كان لها جلجل من فضة تضع فيه شعرات لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتضع عليه الماء وتسقي المريض ألا يعد هذا استعمالا لآنية الفضة فكيف يوجه ؟
-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا ابن أبي عدي عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب الرجل قائما فقيل الأكل قال ذاك أشد قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا أبو السائب سلم بن جنادة الكوفي حدثنا حفص بن غياث عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام قال أبو عيسى هذا حديث صحيح غريب من حديث عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر وروى عمران بن حدير هذا الحديث عن أبي البزري عن ابن عمر وأبو البزري اسمه يزيد بن عطارد
-
حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا خالد بن الحارث عن سعيد عن قتادة عن أبي مسلم الجذمي عن الجارود بن المعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب قائما قال وفي الباب عن أبي سعيد وأبي هريرة وأنس قال أبو عيسى هذا حديث غريب حسن وهكذا روى غير واحد هذا الحديث عن سعيد عن قتادة عن أبي مسلم عن الجارود عن النبي صلى الله عليه وسلم وروي عن قتادة عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن أبي مسلم عن الجارود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ضالة المسلم حرق النار والجارود هو ابن المعلى العبدي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم ويقال الجارود بن العلاء أيضا والصحيح ابن المعلى
-
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم حدثنا عاصم الأحول ومغيرة عن الشعبي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم وهو قائم قال وفي الباب عن علي وسعد وعبد الله بن عمرو وعائشة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا قتيبة حدثنا محمد بن جعفر عن حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قائما وقاعدا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: هل يقال إن شرب ماء زمزم قائما هو السنة عملا بهذا الحديث ؟
-
سؤال: هل يقال إن شرب النبي لماء زمزم قائما لحاجة وإلا الأصل هو النهي ؟
-
سؤال: إذا دخلت المسجد وأنا عطشان فهل أشرب قائما أم جالسا قبل صلاة تحية المسجد ؟
-
حدثنا قتيبة ويوسف بن حماد قالا حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن أبي عصام عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا ويقول هو أمرأ وأروى قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب ورواه هشام الدستوائي عن أبي عصام عن أنس وروى عزرة بن ثابت عن ثمامة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا
-
حدثنا بذلك محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا عزرة بن ثابت الأنصاري عن ثمامة بن أنس عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا قال هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا أبو كريب حدثنا وكيع عن يزيد بن سنان الجزري عن ابن لعطاء بن أبي رباح عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشربوا واحدا كشرب البعير ولكن اشربوا مثنى وثلاث وسموا إذا أنتم شربتم واحمدوا إذا أنتم رفعتم قال أبو عيسى هذا حديث غريب ويزيد بن سنان الجزري هو أبو فروة الرهاوي
-
سؤال: هل للعدد مفهوم في حديث " كان رسول الله يتنفس في الإناء ثلاثا " أم المهم أني لا أتنفس في الإناء سواء ثلاثة أو أكثر ؟
-
سؤال: هل يشرع التنفس عند الشرب ثلاثا حتى لو كان فنجانا صغيرا
-
حدثنا علي بن خشرم حدثنا عيسى بن يونس عن رشدين بن كريب عن أبيه عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا شرب تنفس مرتين قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث رشدين بن كريب قال وسألت أبا محمد عبد الله بن عبد الرحمن عن رشدين بن كريب قلت هو أقوى أم محمد بن كريب فقال ما أقربهما ورشدين بن كريب أرجحهما عندي قال وسألت محمد بن إسمعيل عن هذا فقال محمد بن كريب أرجح من رشدين بن كريب والقول عندي ما قال أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن رشدين بن كريب أرجح وأكبر وقد أدرك ابن عباس ورآه وهما أخوان وعندهما مناكير
-
حدثنا علي بن خشرم أخبرنا عيسى بن يونس عن مالك بن أنس عن أيوب وهو ابن حبيب أنه سمع أبا المثنى الجهني يذكر عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الشرب فقال رجل القذاة أراها في الإناء قال أهرقها قال فإني لا أروى من نفس واحد قال فأبن القدح إذن عن فيك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الكريم الجزري عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا إسحق بن منصور حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: من المعلوم أن إذا من أدوات التعليل وقد علل رسول الله صلى الله عليه وسلم بها في حديث أبي سعيد إدانة القدح من الفم إذا لم يرو بنفس واحدة فهل يقال إنه إذا روي بنفس واحد فلا داعي للإدانة ؟
-
سؤال: أعمل في أوربا وحضرت للعمرة رصيدي في مصرف أوربي ويمكنني السحب من جهاز الصراف هنا غير أنهم يحسبون إضافة على قيمة المال عند السحب خارج البلاد ما حكم هذه المعاملة ؟
-
سؤال: ما حكم اللحوم الموجودة في الدول الغربية ، فبعض الإخوة ذهب واستفصل وزار مصانع اللحم حيث يقول إن بعضها لا يذبح بل يصعق ، هل مثل هذا الاستفصال من السنة وهل يجوز لي أن آكل منها بدون سؤال ؟
-
سؤال: رجل من أهل البيت هل يعطى له من الكفارات باعتبار أنها من الصدقات ؟
-
حدثنا قتيبة حدثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن أبي سعيد رواية أنه نهى عن اختناث الأسقية قال وفي الباب عن جابر وابن عباس وأبي هريرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا يحيى بن موسى حدثنا عبد الرزاق أخبرنا عبد الله بن عمر عن عيسى بن عبد الله بن أنيس عن أبيه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قام إلى قربة معلقة فخنثها ثم شرب من فيها قال وفي الباب عن أم سليم قال أبو عيسى هذا حديث ليس إسناده بصحيح وعبد الله بن عمر العمري يضعف في الحديث ولا أدري سمع من عيسى أم لا
-
حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن يزيد بن جابر عن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن جدته كبشة قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فشرب من في قربة معلقة قائما فقمت إلى فيها فقطعته قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب ويزيد بن يزيد بن جابر هو أخو عبد الرحمن بن يزيد بن جابر وهو أقدم منه موتا
-
حدثنا الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك قال و حدثنا قتيبة عن مالك عن ابن شهاب عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بلبن قد شيب بماء وعن يمينه أعرابي وعن يساره أبو بكر فشرب ثم أعطى الأعرابي وقال الأيمن فالأيمن قال وفي الباب عن ابن عباس وسهل بن سعد وابن عمر وعبد الله بن بسر قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: إذا رضي الذي في اليمين بأن أعطي الذي في الشمال أولا فهل يجوز ذلك ؟
-
سؤال: إذا كان والدي عن يساري أبدء به في الشرب أم الذي عن يميني ؟
-
حدثنا قتيبة حدثنا حماد بن زيد عن ثابت البناني عن عبد الله بن رباح عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ساقي القوم آخرهم شربا قال وفي الباب عن ابن أبي أوفى قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
باب ما جاء أي الشراب كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
-
حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلو البارد قال أبو عيسى هكذا روى غير واحد عن ابن عيينة مثل هذا عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة والصحيح ما روي عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا
-
حدثنا أحمد بن محمد أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا معمر ويونس عن الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل أي الشراب أطيب قال الحلو البارد قال أبو عيسى وهكذا روى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وهذا أصح من حديث ابن عيينة رحمه الله
-
سؤال: إذا كان الرجل يتتبع آثار النبي صلى الله عليه وسلم مثل البيتوتة بالأبطح بعد الخروج من مكة بعد الحج محتجا بفعل ابن عمر مع أننا علمنا إنكار عمر على ذلك فهل نقول لمن فعل ذلك مقتديا بالسلف الصالح لأن ابن عمر من الصحابة ؟
-
سؤال: هل تجوز زيارة الآثار التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته من أجل العظة ومعرفة أماكنها ؟
-
سؤال: من قال بجواز التبرك أخذ بقول من قال بذلك من العلماء فهل يبدع ويشدد النكير عليه ؟
-
تتمة الكلام على مسألة استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب
-
سؤال: هل يدخل في استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب القاعدة الفقهية: ما لا يجوز استعماله لا يجوز اتخاذه على هيئة الاستعمال