-
حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على أمر إذا أنتم فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم وفي الباب عن عبد الله بن سلام وشريح بن هانئ عن أبيه وعبد الله بن عمرو والبراء وأنس وابن عمر قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: لي جار بدعته مكفرة أمر به وهو جالس بجوار بابي فلا أحيه بتحية الإسلام ولكني أقول له صبحت بخير أو مسيت بخير فما الحكم ؟
-
حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن والحسين بن محمد الجريري بلخي قالا حدثنا محمد بن كثير عن جعفر بن سليمان الضبعي عن عوف عن أبي رجاء عن عمران بن حصين أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال السلام ثم عليكم قال قال النبي صلى الله عليه وسلم عشر ثم جاء آخر فقال السلام الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم عشرون ثم جاء آخر فقال السلام الله وبركاته فقال النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثون قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه وفي الباب عن علي وأبي سعيد وسهل بن حنيف
-
سؤال: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم هنا بدء السلام وقلتم أنه لا يزاد على السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكن في الرد كيف يكون أحسن منها ، وهل صحت زيادة " ومغفرته " ؟
-
سؤال: هل يجوز السلام بالتنكير والتعريف فيقال : سلام عليكم أو السلام عليكم ؟
-
سؤال: كيف يكون السلام على الأموات وعلى الأحياء وكيف الرد على الأحياء بالتعريف أو بالتنكير ؟
-
سؤال: يذكر بعض أهل العلم أن المسلِم يقتصر في السلام إلى قوله ورحمة الله ليترك الراد الزيادة ليحصل له الثواب في الآية فما رأيكم ؟
-
حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد ثم قال استأذن أبو موسى على عمر فقال السلام عليكم أأدخل قال عمر واحدة ثم سكت ساعة ثم قال السلام عليكم أأدخل قال عمر ثنتان ثم سكت ساعة فقال السلام عليكم أأدخل فقال عمر ثلاث ثم رجع فقال عمر للبواب ما صنع قال رجع قال علي به فلما جاءه قال ما هذا الذي صنعت قال السنة قال السنة والله لتأتيني على هذا ببرهان أو ببينة أو لأفعلن بك قال فأتانا ونحن رفقة من الأنصار فقال يا معشر الأنصار ألستم أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم الاستئذان ثلاث فإن أذن لك وإلا فارجع فجعل القوم يمازحونه قال أبو سعيد ثم رفعت رأسي إليه فقلت فما أصابك في هذا فأنا شريكك قال فأتى عمر فأخبره بذلك فقال عمر ما كنت علمت بهذا وفي الباب عن علي وأم طارق مولاة سعد قال أبو عيسى هذا حديث حسن والجريري اسمه سعيد بن إياس الغرماء أبا مسعود وقد روى هذا غيره أيضا عن أبي نضرة وأبو نضرة العبدي اسمه المنذر بن مالك بن قطعة
-
سؤال: إذا كان شخص ساكنا مع جماعة في غرفة واحدة فهل يستأذن قبل الدخول عليهم وهي غرفته ؟
-
سؤال: هنا فيه ذكر أن عمر بن الخطاب كان يقول واحدة ثنتان ثلاثة ولم يذكر أنه أجاب أبا موسى في السلام ؟
-
سؤال: هل يقاس الآن الرن بالجرس من حيث العدد كالاستئذان فلا يزيد على الرنة الثالثة ؟
-
سؤال: إذا علمنا يقينا أو ترجح لدينا أن أهل البيت لم يسمعوا حتى مع الدف والرنة ثلاثة مرات فهل أزيد على الثلاث ؟
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا عمر بن يونس حدثنا عكرمة بن عمار حدثني أبو زميل حدثني بن عباس حدثني عمر بن الخطاب قال ثم أستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا فأذن لي قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وأبو زميل أسمه سماك الحنفي وإنما أنكر عمر عندنا على أبي موسى حيث روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الاستئذان ثلاث فإذا أذن لك وإلا فارجع وقد كان عمر أستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا فأذن له ولم يكن علم هذا الذي رواه أبو موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فإن أذن لك وإلا فارجع
-
سؤال: من زاد على ثلاث مرات في الاستئذان هل يأثم أم يكون مخالف للأدب التي جاءت به السنة ؟
-
حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا عبد الله بن نمير حدثنا عبيد الله بن عمر عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال ثم دخل رجل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ناحية المسجد فصلى ثم عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليك أرجع فصل فذكر الحديث بطوله قال أبو عيسى هذا حديث حسن وروى يحيى بن سعيد القطان هذا عن عبيد الله بن عمر عن سعيد المقبري فقال عن أبيه عن أبي هريرة ولم يذكر عليه وقال وعليك قال وحديث يحيى بن سعيد أصح
-
سؤال: هل يقول المسلم في سلامه: السلام عليك أو السلام عليكم (القراءة من الشرح)
-
سؤال: هل في الحديث دليل على أن الرجل إذا دخل المسجد وفيه جماعة أنه يصلي أولا ثم يسلم على الجماعة ؟
-
سؤال: في أحد المساجد في بلدنا كلما دخل رجل المسجد سلم بصوت مرتفع حتى في أثناء صلاة الجماعة فهل هذا مشروع ؟
-
حدثنا علي بن المنذر الكوفي حدثنا محمد بن فضيل عن زكريا بن أبي زائدة عن عامر الشعبي حدثني أبو سلمة أن عائشة حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها ثم إن جبريل يقرئك السلام قالت وعليه الله وبركاته وفي الباب عن رجل من بني نمير عن أبيه عن جده قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد رواه الزهري أيضا عن أبي سلمة عن عائشة
-
حدثنا علي بن حجر أخبرنا قران بن تمام الأسدي عن أبي فروة يزيد بن سنان عن سليم بن عامر عن أبي أمامة قال قيل ثم يا رسول الله الرجلان يلتقيان أيهما يبدأ بالسلام فقال أولاهما بالله قال أبو عيسى هذا حديث حسن قال محمد أبو فروة الرهاوي مقارب الحديث إلا أن ابنه محمد بن يزيد يروي عنه مناكير
-
حدثنا قتيبة حدثنا بن لهيعة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع وتسليم النصارى الإشارة بالأكف قال أبو عيسى هذا حديث إسناده ضعيف وروى بن المبارك هذا الحديث عن بن لهيعة فلم يرفعه
-
سؤال: هل يشرع للإنسان أن يسلم في حال الخطبة وهل يرد عليه بالإشارة كالصلاة ؟
-
سؤال: هل صحيح أن الهجر بعدم إلقاء السلام لا يجوز وإنما الهجر المسموح به ثلاثة أيام فقط يقتصر على ما دون السلام ؟
-
سؤال: " وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يعلمون فاصفح عنهم وقل سلام " هل هنا السلام بمعنى إلقاء السلام على الكفار ؟
-
سؤال: إذا سلم أحد على جماعة فهل يجب عليهم جميعا رد السلام وهل هناك دليل من السنة ؟
-
سؤال: سبق في الحديث أن المسلِم إذا قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فله ثلاثون درجة فهل إذا قال المجيب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ؟
-
حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى البصري حدثنا أبو غياث سهل بن حماد حدثنا شعبة عن سيار قال كنت أمشي مع ثابت البناني فمر على عليهم فقال ثابت كنت مع أنس فمر على عليهم وقال أنس ثم كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر على عليهم قال أبو عيسى هذا حديث صحيح واحد عن ثابت وروي وجه أنس
-
(م)حدثنا قتيبة حدثنا جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
-
حدثنا سويد أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا عبد الحميد بن بهرام أنه سمع شهر بن حوشب يقول سمعت أسماء بنت يزيد تحدث ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر في المسجد يوما وعصبة من النساء قعود فألوى بيده بالتسليم وأشار عبد الحميد بيده قال أبو عيسى هذا حديث حسن قال أحمد بن حنبل لا بأس بحديث عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب وقال محمد بن إسماعيل شهر حسن الحديث وقوى أمره وقال إنما تكلم فيه بن عون ثم روى عن هلال بن أبي زينب عن شهر بن حوشب أنبأنا أبو داود المصاحفي بلخي أخبرنا النضر بن شميل عن بن عون قال إن شهرا تركوه قال أبو داود قال النضر تركوه أي طعنوا فيه وإنما طعنوا فيه لأنه ولي أمر السلطان
-
سؤال: إذا سلمت امرأة شابة على رجل أجنبي فهل يرد عليها السلام ؟
-
حدثنا أبو حاتم البصري الأنصاري مسلم بن حاتم حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري عن أبيه عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن أنس بن مالك قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يا بني إذا دخلت على يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب
-
قراءة فوائد من كتاب الشيخ العباد جمع فيها عشرون حديث من صحيح البخاري درسة إسناده وشرح متونها ( تتعلق بالثلاثيات )
-
حدثنا الفضل بغدادي حدثنا سعيد بن زكريا عن عنبسة بن عبد الرحمن عن محمد بن زاذان عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم السلام قبل الكلام
-
(م)وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تدعوا أحدا إلى الطعام حتى يسلم قال أبو عيسى هذا حديث منكر لا نعرفه إلا من هذا وسمعت محمدا يقول عنبسة بن عبد الرحمن ضعيف في الحديث ذاهب ومحمد بن زاذان منكر الحديث
-
حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم في الطريق فاضطروهم إلى أضيقه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: هل يجوز السلام على أهل البدع سواء كانت بدعته مكفرة أو غير مكفرة ؟
-
حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت إن رهطا من اليهود دخلوا على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا السام عليك فقال النبي صلى الله عليه وسلم ثم عليكم فقالت عائشة بل عليكم السام واللعنة فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله قالت عائشة ألم تسمع ما قالوا قال قد قلت عليكم وفي الباب عن أبي نضرة الغفاري وابن عمر وأنس وأبي عبد الرحمن الجهني قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن صحيح
-
سؤال: إذا سلم علينا أهل الكتاب تسليمة صحيحة فكيف نرد عليهم بالسلامة والرحمة ؟
-
حدثنا يحيى بن موسى حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة أن أسامة بن زيد أخبره ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بمجلس وفيه أخلاط من المسلمين عليهم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا محمد بن المثنى وإبراهيم بن يعقوب قالا حدثنا روح بن عبادة عن حبيب بن الشهيد عن الحسن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير وزاد بن المثنى في حديثه ويسلم الصغير على الكبير وفي الباب عن عبد الرحمن بن شبل وفضالة بن عبيد وجابر قال أبو عيسى هذا حديث قد روي وجه عن أبي هريرة وقال أيوب السختياني ويونس بن عبيد وعلي بن زيد إن الحسن لم يسمع من أبي هريرة
-
حدثنا سويد بن نصر أنبأنا عبد الله بن المبارك أنبأنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد والقليل على الكثير قال وهذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا سويد بن نصر أنبأنا عبد الله أنبأنا حيوة بن شريح أخبرني أبو هانئ اسمه حميد بن هانئ الخولاني عن أبي علي الجنبي عن فضالة بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم يسلم الفارس على الماشي والماشي والقليل على الكثير قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وأبو علي الجنبي اسمه عمرو بن مالك
-
حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم إذا انتهى أحدكم إلى مجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس فليجلس ثم إذا قام فليسلم فليست الأولى بأحق من الآخرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي هذا الحديث أيضا عن بن عجلان عن المقبري عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
-
سؤال: هناك بعض الأشخاص يقولون عند الإنصراف مع السلامة فهل يغني عن التسليم ؟
-
حدثنا قتيبة حدثنا بن لهيعة عن عبيد الله بن أبي جعفر عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم من كشف سترا فأدخل بصره في البيت قبل أن يؤذن له فرأى عورة أهله فقد أتى حدا لا يحل له أن يأتيه لو أنه حين أدخل بصره استقبله رجل ففقأ عينيه ما عيرت عليه وإن مر الرجل على باب لا ستر مغلق فنظر فلا خطيئة عليه إنما الخطيئة على أهل البيت وفي الباب عن أبي هريرة وأبي أمامة قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه مثل هذا إلا من حديث بن لهيعة وأبو عبد الرحمن الحبلي اسمه عبد الله بن يزيد
-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن حميد عن أنس ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بيته فاطلع عليه رجل فأهوى إليه بمشقص فتأخر الرجل قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا بن أبي عمر حدثنا سفيان عن الزهري عن سهل بن سعد الساعدي ثم أن رجلا أطلع على رسول الله صلى الله عليه وسلم من جحر في حجرة النبي صلى الله عليه وسلم ومع النبي صلى الله عليه وسلم مدراة يحك بها رأسه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو علمت أنك تنظر لطعنت بها في عينك إنما جعل الاستئذان من أجل البصر وفي الباب عن أبي هريرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا روح بن عبادة عن بن جريج أخبرني عمرو بن أبي سفيان ثم أن عمرو بن عبد الله بن صفوان أخبره أن كلدة بن حنبل أخبره أن صفوان بن أمية بعثه بلبن ولبأ وضغابيس إلى النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى الوادي قال فدخلت عليه ولم أسلم ولم أستأذن فقال النبي صلى الله عليه وسلم ارجع فقل السلام عليكم أأدخل وذلك بعد ما أسلم صفوان قال عمرو وأخبرني بهذا الحديث أمية بن صفوان ولم يقل سمعته من كلدة قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث بن جريج ورواه أبو عاصم أيضا عن بن جريج مثل هذا وضغابيس هو حشيش يؤكل
-
حدثنا سويد بن نصر أخبرنا بن المبارك أنبأنا شعبة عن محمد بن المنكدر عن جابر قال ثم أستأذنت على النبي صلى الله عليه وسلم في دين كان على أبي فقال من هذا فقلت أنا فقال أنا أنا كأنه كره ذلك قال أبو عيسى هذا حديث حسن
-
أخبرنا أحمد بن منيع حدثنا سفيان بن عيينة عن الأسود بن قيس عن نبيح العنزي عن جابر ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم أن يطرقوا النساء ليلا وفي الباب عن أنس وابن عمر وابن عباس قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي وجه عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم أن يطرقوا النساء ليلا قال فطرق رجلان بعد نهي النبي صلى الله عليه وسلم فوجد كل واحد منهما مع امرأته رجلا
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا شبابة عن حمزة عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم إذا كتب أحدكم كتابا فليتربه فإنه أنجح للحاجة قال أبو عيسى هذا حديث منكر لا نعرفه عن أبي الزبير إلا من هذا قال وحمزة هو عندي بن عمرو النصيبي هو ضعيف في الحديث
-
حدثنا قتيبة حدثنا عبيد الله بن الحرث عن عنبسة عن محمد بن زاذان عن أم سعد عن زيد بن ثابت قال ثم دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يديه كاتب فسمعته يقول ضع القلم على أذنك فإنه أذكر للمملي قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وهو إسناد ضعيف وعنبسة بن عبد الرحمن ومحمد بن زاذان يضعفان في الحديث
-
حدثنا علي بن حجر أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه زيد بن ثابت قال ثم أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتعلم له كتاب زفر قال إني والله ما آمن زفر على كتاب قال فما مر بي نصف شهر حتى تعلمته له قال فلما تعلمته كان إذا كتب إلى زفر كتبت إليهم وإذا كتبوا إليه قرأت له كتابهم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي هذا الوجه عن زيد بن ثابت رواه الأعمش عن ثابت بن عبيد الأنصاري عن زيد بن ثابت قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتعلم السريانية
-
حدثنا يوسف بن حماد البصري حدثنا عبد الأعلى عن سعيد عن قتادة عن أنس ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب قبل موته إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشي وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله وليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب
-
حدثنا سويد أنبأنا عبد الله أنبأنا يونس عن الزهري أخبرني عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس أنه أخبره ثم أن أبا سفيان بن حرب أخبره أن هرقل أرسل إليه في نفر من قريش وكانوا تجارا بالشام فأتوه فذكر الحديث قال ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرئ فإذا فيه بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم السلام على من اتبع الهدى أما بعد قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وأبو سفيان اسمه صخر بن حرب
-
حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن أنس بن مالك قال ثم لما أراد نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى العجم قيل له إن العجم لا يقبلون إلا كتابا عليه خاتم فاصطنع خاتما قال فكأني أنظر إلى بياضه في كفه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا سويد أخبرنا عبد الله أخبرنا سليمان بن المغيرة حدثنا ثابت البناني حدثنا ابن أبي ليلى عن المقداد بن الأسود قال : أقبلت أنا وصاحبان لي قد ذهبت أسماعنا وأبصارنا من الجهد فجعلنا نعرض أنفسنا على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فليس أحد يقبلنا فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فأتى بنا أهله فإذا ثلاثة أعنز فقال النبي صلى الله عليه وسلم احتلبوا هذا اللبن بيننا فكنا نحتلبه فيشرب كل إنسان نصيبه ونرفع لرسول الله صلى الله عليه وسلم نصيبه فيجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل فيسلم تسليما لا يوقظ النائم ويسمع اليقظان ثم يأتي المسجد فيصلي ثم يأتي شرابه فيشربه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: أشكل علي بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم للسلام قبل تحية المسجد ؟
-
حدثنا محمد بن بشار و نصر بن علي قالا حدثنا أبو أحمد عن سفيان عن الضحاك بن عثمان عن نافع عن ابن عمر : أن رجلا سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم يعني السلام
-
(م)حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري حدثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن الضحاك بهذا الإسناد نحوه وفي الباب عن علقمة بن الفغواء و جابر و البراء و المهاجر بن قنفذ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: لو كان الإنسان في الخلاء وألقى عليه إنسان آخر السلام فهل يخاطبه بلفظ: وعليك
-
سؤال: ما الفرق بين تبويب الترمذي في باب سابق بقوله: باب في كراهية رد السلام الغير المتوضئ وهنا قال باب كراهية التسليم على من يبول
-
سؤال: إذا سلم على الإنسان وهو في قضاء الحاجة فهل إذا خرج يرد السلام
-
حدثنا سويد أخبرنا عبد الله أخبرنا خالد الحذاء عن أبي تميمة الهجيمي عن رجل من قومه قال : طلبت النبي صلى الله عليه وسلم فلم أقدر عليه فجلست فإذا نفر هو فيهم ولا أعرفه وهو يصلح بينهم فلما فزع قام معه بعضهم فقالوا يا رسول الله فلما رأيت ذلك قلت عليك السلام يا رسول الله عليك السلام يا رسول الله عليك السلام يا رسول الله قال إن عليك السلام تحية الميت إن عليك السلام تحية الميت ثلاثا ثم أقبل علي فقال إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل السلام عليكم ورحمة الله ثم رد علي النبي صلى الله عليه وسلم قال وعليك ورحمة الله وعليك ورحمة الله وعليك ورحمة الله قال أبو عيسى وقد روى هذا الحديث أبو غفار عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي جري جابر بن سليم الهجمي قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث و ابوتميمة اسمه طريف بن مجالد
-
حدثنا بذلك الحسن بن علي الخلال حدثنا ابوأسامة عن أبي غفار المثنى بن سعيد الطائي عن أبي تميمة الهجمي عن جابر بن سليم قال : اتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت عليك السلام فقال لا تقل عليك السلام ولكن قل السلام عليك وذكر قصة طويلة وهذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا إسحق بن منصور أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا عبد الله بن المثنى حدثنا ثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سلم سلم ثلاثا وإذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب
-
حدثنا الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أبي مرة مولى عقيل بن أبي طالب عن أبي واقد الليثي : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذا أقبل ثلاثة نفر فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد فلما وقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم سلما فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها وأما الآخر فجلس خلفهم وأما الآخر فأدبر ذاهبا فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا أخبركم عن النفر الثلاثة ؟ أما أحدهم فأوى إلى الله فأواه الله وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح و أبو واقد الليثي اسمه الحارث بن عوف و أبو مرة مولى أم هانئ بنت أبي طالب واسمه يزيد ويقال مولى عقيل بن أبي طالب
-
سؤال: الذي جلس خلف الحلقة ففيه الثناء عليه ولكن تعدد الحلقات الآن لابد أن يكون ناس خلف أناس ؟
-
سؤال: ما المعنى الصحيح في قوله " أما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه " ففي الشرح نقل النووي تأويل صفة الحياء لله
-
سؤال: ما المعنى الصحيح في قوله " وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه "
-
حدثنا علي بن حجر أخبرنا شريك عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة : كنا إذا أتينا النبي صلى الله عليه وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب وقد رواه زهير بن معاوية عن سماك أيضا
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن البراء ولم يسمعه منه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بناس من الأنصار وهم جلوس في الطريق فقال إن كنتم لا بد فاعلين فردوا السلام وأعينوا المظلوم واهدوا السبيل وفي الباب عن أبي هريرة و أبي شريح الخزاعي قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب
-
حدثنا سفيان بن وكيع و إسحاق بن منصور قالا حدثنا عبد الله بن نمير قال وحدثنا إسحق بن منصور أخبرنا عبد الله بن نمير عن الأجلح عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث أبي إسحاق عن البراء وقد روي هذا الحديث عن البراء من غير وجه و الأجلح هو ابن عبد الله بن حجية بن عدي الكندي
-
حدثنا سويد أخبرنا عبد الله أخبرنا حنظلة بن عبيد الله عن أنس بن مالك قال قال رجل : يا رسول الله الرجل منا يلقي أخاه أو صديقه أينحني له ؟ قال لا قال أفيلتزمه ويقبله ؟ قال لا قال أفيأخذ بيده ويصافحه ؟ قال نعم قال أبو عيسى هذا حديث حسن
-
حدثنا سويد أخبرنا عبد الله أخبرنا همام عن قتادة قال قلت لأنس بن مالك : هل كانت المصافحة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال نعم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا أحمد بن عبدة الضبي حدثنا يحيى بن سليم الطائفي عن سفيان عن منصور عن خيثمة عن رجل عن ابن مسعود : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تمام التحية الأخذ باليد وفي الباب عن البراء و ابن عمر قال أبو عيسى هذا حديث غريب ولا نعرفه إلا من حديث يحيى بن سليم عنب سفيان سألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث فلم يعده محفوظا وقال إنما أراد عندي حديث سفيان عن منصور عن خيثمة عمن سمع ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا سمر إلا لمصل أو مسافر قال محمد وإنما يروي عن منصور عن أبي إسحق عن عبد الرحمن بن يزيد أو غيره قال من تمام التحية الأخذ باليد
-
حدثنا سويد بن نصر أخبرنا عبد الله أخبرنا يحيى بن أيوب عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم أبي عبد الرحمن عن أبي أمامة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تمام عيادة المريض أن يضع أحدكم يده على جبهته أو قال على يده فيسأله كيف هو ؟ وتمام تحياتكم بينكم المصافحة قال أبو عيسى هذا إسناد ليس بالقوي قال محمد و عبيد الله بن زحر ثقة و علي بن يزيد ضعيف و القاسم بن عبد الرحمن يكنى أبا عبد الرحمن وهو مولى عبد الرحمن بن خالد بن يزيد بن معاوية وهو ثقة و القاسم شامي قال ابو عيسى هذا إسناد ليس بالقوي
-
طلب من أحد الطلبة وهو قوله هل تسمح لي بتسجيل درسكم بالصوت والصورة بواسطة جوال الكاميرا
-
حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عباد المدني حدثني أبي يحيى بن محمد عن محمد بن إسحق عن محمد بن مسلم الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت : قدم زيد بن حارثة المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فأتاه فقرع الباب فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عريانا يجر ثوبه والله ما رأيته عريانا قبله ولا بعده فاعتنقته وقبله قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث الزهري إلا من هذا الوجه
-
سؤال: هل يجوز المعانقة والقبلة سواء في الحضر والسفر والمناسبات ؟
-
سؤال: ما حكم التقبيل وأين محله هل في الخد أو اليد أو الوجه ؟
-
حدثنا أبوكريب حدثنا عبد الله بن إدريس و أبوأسامة عن شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن صفوان بن عسال قال : قال يهودي لصاحبه اذهب بنا إلى هذا النبي فقال صاحبه لاتقل نبي إنه لو سمعك كان له أربعة أعين فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه عن تسع آيات بينات فقال لهم لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا تمشوا ببريء إلى ذي سلطان ليقتله ولا تسحروا ولا تأكلوا الربا ولا تقذفوا محصنة ولا تولوا الفرار يوم الزحف وعليكم خاصة اليهود أن لا تعتدوا في السبت ققال فقبلوا يده ورجله فقالا نشهد أنك نبي قال فما يمنعكم أن تتبعوني ؟ قالوا إن داود دعا ربه أن لا يزال في ذريته نبي وإنا نخاف إن تبعناك أن تقتلنا اليهود وفي الباب عن يزيد بن الأسود و ابن عمر و كعب بن مالك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك عن أبي النضر أن أبا مرة مولى أم هانئ بنت أبي طالب أخبره أنه سمع أم هانئ تقول : ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح فوجدته يغتسل و فاطمة تستره بثوب قالت فسلمت فقال من هذه ؟ قلت أنا أم هانئ قال مرحبا بأم هانئ قال فذكر في الحديث قصة طويلة هذا حديث حسن وصحيح
-
حدثنا عبد بن حميد وغير واحد قالوا حدثنا موسى بن مسعود أبو حذيفة عن سفيان عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن عكرمة بن جهل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جئته مرحبا بالراكب المهاجر وفي الباب عن بريدة و ابن عباس و أبي جحيفة قال أبو عيسى هذا حديث ليس إسناده بصحيح لا نعرفه مثل هذا إلا من هذا الوجه من حديث موسى بن مسعود عن سفيان و موسى بن مسعود ضعيف في الحديث وروى هذا الحديث عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن أبي إسحاق مرسلا ولم يذكر فيه عن مصعب بن سعد وهذا أصح قال سمعت محمد بن بشار يقول موسى بن مسعود ضعيف في الحديث قال محمد بن بشار وكتبت كثيرا عن موسى بن مسعود ثم تركته
-
حدثنا هناد حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلم على المسلم ست بالمعروف يسلم عليه إذا لقيه ويجيبه إذا دعاه ويشمته إذا عطس ويعوده إذا مرض ويتبع جنازته إذا مات ويحب له ما يحب لنفسه وفي الباب عن أبي هريرة و أبي أيوب و البراء و ابن مسعود قال أبوعيسى هذا حديث حسن وقد روي من غير وجه عن النبي صلىالله عليه وسلم وقد تكلم بعضهم في الحارث الأعور
-
حدثنا قتيبة حدثنا محمد بن موسى المخزومي المدني عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمؤمن على المؤمن ست خصال يعوده إذا مرض ويشهده إذا مات ويجيبه إذا دعاه ويسلم عليه إذا لقيه ويشتمه إذا عطس وينصح له إذا غاب أو شهد قال هذا حديث حسن صحيح و محمد بن موسى المخزومي المدني ثقة روى عنه عبد العزيز بن محمد و ابن أبي فديك
-
حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا زياد بن الربيع حدثنا حضرمي من آل الجارود عن نافع : أن رجلا عطس إلى جنب ابن عمر فقال الحمد لله والسلام على رسول الله قال ابن عمر وأنا أقول الحمد لله والسلام على رسول الله وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا أن نقول الحمد لله على كل حال نال أبوعيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث زياد بن الربيع
-
سؤال: عن ابن عمر قال قلت لبلال رضي الله عنه كيف رأيت رسول الله يرد عليهم كان كانوا يسلمون عليه وهو يصلي قال يقول هكذا وبسط كفه وبسط جعفر بن عون كفه وجعل بطنه أسفل وجعل ظهره إلى أعلى صحيح سنن أبي داود أرجو من فضيلتكم أن تبينوا لنا كيفية رد السلام في الصلاة وما هي السنة في ذلك ؟
-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن حكيم بن ديلم عن أبي بردة عن أبي موسى قال : كان اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم يرجون أن يقول لهم يرحمكم الله فيقول يهديكم الله ويصلح بالكم وفي الباب عن علي و أبي أيوب و سالم بن عبيد و عبد الله بن جعفر و أبي هريرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: هل كانوا يقولون الحمد لله حتى يجب أن يدعى لهم ويشمتوا ؟
-
سؤال: هي في الحديث دلالة على مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم لليهود ؟
-
سؤال: هل في هذا الحديث دليل على أنه لا يجوز الدعاء للكفار بالرحمة ؟
-
سؤال: ألا من رحمة الله بالكفار أن يهديهم للإسلام فلماذا لا يدعى لهم بالرحمة إذا عطسوا ؟
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن منصور عن هلال بن يساف عن سالم بن عبيد : أنه كان مع القوم في سفر فعطس رجل من القوم فقال السلام عليكم فقال عليك وعلى أمك فكأن الرجل وجد في نفسه فقال أما إني لم أقل إلا ما قال النبي صلى الله عليه وسلم عطس رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليكم فقال النبي صلى الله عليه وسلم عليك وعلى أمك إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله رب العالمين وليقل له من يرد عليه يرحمك الله وليقل يغفر الله لنا ولكم قال أبو عيسى هذا حديث اختلفوا في روايته عن منصور وقد أدخلوا بين هلال بن يساف و سالم رجلا
-
سؤال: ما حكم تشميت العاطس بغير اللغة العربية بأن يترجم كلمة يرحمك الله ويقولها بلغته ؟
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة أخبرني ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى بن عبد الرحمن عن عبد الرحمن عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال وليقل الذي يرد عليه يرحمك الله وليقل هو يهديكم الله ويصلح بالكم
-
(م1)حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن ابن أبي ليلى بهذا الإسناد نحوه قال هكذا روى شعبة هذا الحديث عن ابن ليلى عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم وكان ابن أبي ليلى يضطرب في هذا الحديث يقول أحيانا عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم ويقول أحيانا عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم
-
(م2)حدثنا محمد بن بشار و محمد بن يحيى الثقفي المروزي قالا حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
-
سؤال: هل ورد قوله: يرحمنا ويرحمكم الله بدل من قوله يهديكم الله ويصلح بالكم ؟
-
حدثنا ابن عمر حدثنا سفيان عن سليمان التيمي عن أنس بن مالك : أن رجلين عطسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر فقال الذي لم يشمته يا رسول الله شمت هذا ولم تشمتني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه حمد الله وإنك لم تحمد الله قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
-
سؤال: هل تشميت العاطس يجب على كل من سمعه ولو كان في مجلس كبير أو يحمل على الكفاية؟
-
سؤال: هل في الحديث دليل أن الحمد ليس بواجب عند العاطس لأنه لم يذكره بالحمد ؟
-
حدثنا سويد بن نصر أخبرنا عبد الله أخبرنا عكرمة بن عمار عن إياس بن سلمة عن أبيه قال : عطس رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا شاهد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يرحمك الله ثم عطس الثانية والثالثة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا رجل مزكوم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
(م1)حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا عكرمة بن عمار عن إياس بن سلمة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه إلا أنه قال له في الثالثة أنت مزكوم قال هذا أصح من حديث ابن المبارك وقد روى شعبة عن عكرمة بن عمار هذا الحديث نحو رواية يحيى بن سعيد
-
(م2)حدثنا بذلك أحمد بن الحكم البصري حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عكرمة بن عمار بهذا وروى عبد الرحمن بن مهدي عن عكرمة بن عمار نحو رواية ابن المبارك وقال له في الثالثة أنت مزكوم
-
سؤال: إذا عرفت أن الرجل العاطس مزكوم من أول مرة فهل أشمته في الأولى و الثانية ؟
-
سؤال: إذا عطسا اثنان وحمدا الله فهل يكفي في تشميتهما مرة واحد كأن يقول لهما يرحمكما الله ؟
-
سؤال: هناك من إذا أتاه العطاس سد أنفه لكي لا يعطس فهل يأثم على ذلك ؟
-
حدثنا القاسم بن دينار الكوفي حدثنا إسحاق بن منصور السلولي الكوفي عن عبد السلام بن حرب عن يزيد بن عبد الرحمن أبي خالد عن عمر بن إسحاق بن أبي طلحة عن أمه عن أبيها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يشمت العاطس ثلاثا فإن زاد فإن شئت فشمته وإن شئت فلا قال أبو عيسى هذا حديث غريب وإسناده مجهول
-
حدثنا محمد بن وزير الواسطي حدثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن عجلان عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عطس غطى وجهه بيده أو بثوبه وغض بها صوته قال أبوعيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: تغطية الفم عند العطاس هل تكون باليد اليمنى أم اليسرى ؟
-
حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن ابن عجلان عن المقبري عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال العطاس من الله والتثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه وإذا قال آه آه فإن الشيطان يضحك من جوفه وإن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا قال الرجل آه آه إذا تثائب فإن الشيطان يضحك في جوفه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: ما رأيكم فيما هو مشهور عند العامة أن المتثاءب يدخل الشيطان فمه وفي هذا الحديث أن الشيطان يضحك من جوفه؟
-
سؤال: جاء في صحيح مسلم " إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده على فمه فإن الشيطان يدخل " فهل يكون معنى الحديثين أن الشيطان يضحك من جوفه المتثاءب ؟
-
حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا ابن أبي ذئب عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا عطس أحدكم فقال الحمد لله فحق على كل من سمعه أن يقول يرحمك الله وأما التثاؤب فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ولا يقولن هاه هاه فإنما ذلك من الشيطان يضحك منه قال أبو عيسى هذا حديث صحيح وهذا أصح من حديث ابن عجلان و ابن أبي ذئب أحفظ لحديث سعيد المقبري وأثبت من محمد بن عجلان قال سمعت أبا بكر العطار البصري يذكر عن علي بن المديني عن يحيى بن سعيد قال قال محمد بن عجلان أحاديث سعيد المقبري روى بعضها سعيد عن أبي هريرة وروي بعضها عن سعيد عن رجل عن أبي هريرة واختلط علي فجعلتها عن سعيد عن أبي هريرة
-
حدثنا علي بن حجر أخبرنا شريك عن أبي اليقظان عن عدي بن ثابت عن أبيه عن جده رفعه قال : العطاس والنعاس والتثاؤب في الصلاة والحيض والقيء والرعاف من الشيطان قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث شريك عن أبي اليقظان قال وسألت محمد بن إسماعيل عن عدي بن ثابت عن أبيه عن جده قلت له ما اسم جد عدي ؟ قال لا أدري وذكر عن يحيى بن معين قال اسمه دينار
-
سؤال: إذا عطست امرأة أجنبية وحمدت الله فهل يشمتها الرجل الأجنبي وكذا العكس ؟
-
سؤال: امرأة تستعمل مانع للحمل وتتأخر عنها الدورة وتجد كدرة هل تترك الصلاة أم تصلي ؟
-
سؤال: إذا كان تشميت تارك الصلاة مثل تشميت الكفار وهو الدعاء له بالهداية دون الرحمة فهل يسمعه الشامت المسلم بهذا أم يقولها سرا ؟
-
سؤال: هل يجوز الحلف بالتوراة والإنجيل والكتب المنزلة من الله باعتبار أنها من كلام الله ؟
-
سؤال: إذا أوصى رجل آخر أن يقرئ أحدا السلام هل يجب عليه ذلك وإن كان الموصى به أكثر من واحد يتعذر عليه أن يوفي لكل واحد فهل يبقى الحكم نفسه ؟
-
سؤال: بعض الناس في بلدنا يسلمون بغير العربية هل فيه أجر مثل أجر السلام بالعربية ؟
-
سؤال: من طاف بالبيت وفي أشواطه الثلاث الأولى إن قرب من البيت لا يستطيع الرمل وإن ابتعد استطاع ذلك أيهما الأفضل في حقه
-
سؤال: إذا سافر أحد الطلاب إلى بلده وترك أغراضه في الغرفة دون أن وصية ولا خبر فهل لأهل الغرفة أن يستفيدوا أو يمتلكوا شيئا من تلك الأغراض أماذا يفعلوا بها ؟
-
حدثنا قتيبة حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يقم أحدكم أخاه من مجلسه ثم يجلس فيه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: ما توجيه قول الترمذي في التبويب باب كراهية أن يقام الرجل من مجلسه مع أن الحديث ظاهره النهي ؟
-
سؤال: هل يدخل في النهي عن قيام الأخ من مجلسه ثم الجلوس فيه فيمن سبق إلى مكان كمنى وعرفة ؟
-
سؤال: هل يجوز أن أقيم من سبقني في مكان الدرس الذي أنا أعرف به مع أنه سبقني في المجيء ؟
-
سؤال: قوله في الحديث " لا يقم أحدكم أخاه من مجلسه ثم يجلس فيه " هل يقام الكافر وصاحب البدعة المكفرة ؟
-
سؤال: إذا تقدم الأطفال إلى الصف الأول وكانوا خلف الإمام فهل يجوز قيامهم ؟
-
حدثنا الحسن بن علي أخبرنا عبدالرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لايقم أحدكم أخاه من مجلسه ثم يجلس فيه قال أبوعيسى هذا حديث صحيح قال وكان الرجل يقوم لابن عمر فلا يجلس فيه قال أبو عيسى هذا حديث صحيح
-
حدثنا قتيبة حدثنا خالد بن عبد الله الواسطي عن عمرو بن يحيى عن محمد بن يحيى بن حبان عن عمه واسع بن حبان عن وهب بن حذيفة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الرجل أحق بمجلسه وإن خرج لحاجته ثم عاد فهو أحق بمجلسه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب وفي الباب عن أبي بكرة و أبي سعيد و أبي هريرة
-
سؤال: إذا حجز الإنسان مكانا في الصف الأول ثم غلبه النوم فنام في مكان في المسجد ثم يرجع إلى مكانه هل له ذلك ؟
-
حدثنا سويد أخبرنا عبد الله أخبرنا أسامة بن زيد حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يحل للرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد رواه عامر الأحول عن عمرو بن شعيب أيضا
-
سؤال: هل يدخل النهي في التفريق بين اثنين من مر بين اثنين وهما قائمان يتحدثان في الطريق ؟
-
سؤال: هل يدخل النهي في التفريق بين اثنين من دخل بينهما ليسلم عليهما ؟
-
سؤال: هل يدخل النهي في التفريق بين اثنين من وجد الإنسان في صلاة الجمعة فرجة بين اثنين فيدخل بينهما ؟
-
حدثنا سويد أخبرنا عبد الله أخبرنا شعبة عن قتادة عن أبي مجلز : أن رجلا قعد وسط حلقة فقال حذيفة ملعون على لسان محمد أو لعن الله على لسان محمد صلى الله عليه وسلم من قعد وسط الحلقة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح و أبو مجلز اسمه لاحق بن حميد
-
سؤال: هل يدخل في هذا الوعيد من توسط الحلقة لكي يصب الشاي والقهوة ويدور بها على الجالسين بها ؟
-
حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عفان أخبرنا حماد بن سلمة عن حميد عن أنس قال : لم يكن شخص أحب إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لما يعلمون من كراهيته لذلك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه
-
سؤال: اليوم هناك من الناس من دخل عليك ولم تقم إليه ربما نظر إليك نظرة سيئة فهل يقام من أجل دفع هذا الظن، وكذا في بعض المناطق أنه لابد من القيام للأب أو العم أو سيد القبيلة وإلا اعتبر الذي لم يقم سوء أدب مع هؤلاء الكبار ؟
-
سؤال: يأمر المدرس التلاميذ في المدرسة بالقيام إذا جاء المدير أو المفتش ؟
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن حبيب بن الشهيد عن أبي مجلز قال : خرج معاوية فقام عبد الله بن الزبير و ابن صفوان حين رأوه فقال : اجلسا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من سره أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار وفي الباب عن أبي أمامة قال أبو عيسى : هذا حديث حسن
-
حدثنا هناد حدثنا أبو أسامة عن حبيب بن الشهيد عن أبي مجلز عن معاوية عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله
-
سؤال: القيام للمعانقة قد يكون له وجه في جواز القيام للداخل ولكن عند المصافحة ما دافع للقيام ألا يصافح وهو جالس ؟
-
سؤال: هل يقام للمرأة الكبيرة الأجنبية من أجل السلام لا من أجل المصافحة ؟
-
حدثنا الحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس من الفطرة الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظفار قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: هل حلق العانة يدخل فيها ما يحيط بالفرج فقط أم يدخل فيها ما تحت السرة وما يحيط بالفرج وما يحيط بالدبر ؟
-
سؤال: هل يلزم الحلق في العانة والنتف في الإبط أم بطريقة أخرى ؟
-
سؤال: هل نتف الإبط يستوي فيه الرجال والنساء أم خاص بالرجال ؟
-
حدثنا قتيبة و هناد قالا حدثنا وكيع عن زكريا بن أبي زائدة عن مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب عن عبد الله بن الزبير عن عائشة : ان النبي صلى الله عليه وسلم قال عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء قال زكريا قال مصعب ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضمة قال أبو عبيد انتقاص الماء الاستنجاء بالماء وفي الباب عن عمار بن ياسر و ابن عمر و أبي هريرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن
-
سؤال: هل هناك مكان معين في تقليم الأظفار وهل تدفن بعد قلمها ؟
-
سؤال: توجيه بعض أهل العلم أن ما ورد عن بعض العلماء في دفن الأظافر خشية السحر فما رأيكم ؟
-
سؤال: عندنا إمام المسجد يصف الأطفال في صف مستقل وراء المصلين وبين صف الأطفال وصف الكبار فراغ كبير فهل هذا العمل صحيح ؟
-
سؤال: إذا كان الأصل عدم التقديم في القرب فكيف توجيه ايثار عائشة تقديم عمر في الدفن مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر ؟
-
سؤال: امرأة في بطنها جنين مريض واختلف الأطباء في إمكان حياته فقال أحدهم نخرجه في الشهر السابع ولو ترك للتاسع لعله يموت وقال آخر بل يترك للشهر التاسع فما العمل ؟
-
سؤال: إذا حجز الإنسان مكانا في المسجد وذهب قريبا لكي يرجع إليه ثم أقيمت الصلاة فهل يبقى المكان له ؟
-
سؤال: ذكر بعضهم أنه إذا حكى الله في القرآن كلام أحد من الناس كقول إبراهيم " ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي " فإنه لا يجوز إن يقال قال الله على لسان إبراهيم لأنه يوهم أن القرآن ليس من كلام الله هل هذا الكلام صحيح ؟
-
حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا صدقة بن موسى أبو محمد صاحب الدقيق حدثنا أبو عمران الجوني عن أنس بن مالك : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقت لهم في كل أربعين ليلة تقليم الأظافر وأخذ الشارب وحلق العانة
-
حدثنا قتيبة حدثنا جعفر بن سليمان عن أبي عمران الجوني عن أنس بن مالك قال : وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم قص الشارب وتقليم الأظفار وحلق العانة ونتف الإبط لا يترك أكثر من أربعين يوما قال هذا أصح من حديث الأول و صدقة بن موسى ليس عندهم بالحافظ
-
حدثنا محمد بن عمر بن الوليد الكندي الكوفي حدثنا يحيى بن آدم عن آدم عن إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقص أو يأخذ من شاربه وكان إبراهيم خليل الرحمن يفعله قال أبو عيسى هذا حديث غريب
-
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا عبيدة بن حميد عن يوسف بن صهيب عن حبيب بن يسار عن زيد بن أرقم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من لم يأخذ من شاربه فليس منا وفي الباب عن المغيرة بن شعبة قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح
-
(م)حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد عن يوسف بن صهيب بهذا الإسناد نحوه
-
سؤال: هل يجز الشارب كله أم الزائد على الشفة النازل عن الفم ؟
-
سؤال: يذكر عن عمر أنه كان إذا أهمه أمر فتل شاربه أو سبالته ؟
-
حدثنا هناد حدثنا عمر بن هارون عن أسامة بن زيد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها قال أبو عيسى هذا حديث غريب وسمعت محمد بن إسماعيل يقول عمر بن هارون مقارب الحديث لا أعرف له حديثا ليس إسناده أصلا أو قال ينفرد به إلا هذا الحديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ من لحيته من عرضها وطولها لا نعرفه إلا من حديث عمر بن هارون ورأيته حسن الرأي في عمر قال أبو عيسى وسمعت قتيبة يقول عمر بن هارون كان صاحب حديث وكان يقول الإيمان قول وعمل قال سمعت قتيبة حدثنا وكيع بن الجراح عن رجل عن ثور بن يزيد أن النبي صلى الله عليه وسلم نصب المنجنيق على أهل الطائف قال قتيبة قلت لوكيع من هذا ؟ قال صاحبكم عمر بن هارون
-
حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا عبد الله بن نمير عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى قال أبو عيسى هذا حديث صحيح
-
حدثنا الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك عن أبي بكر بن نافع عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحى قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح و أبو بكر بن نافع هو مولى ابن عمر ثقة و عمر بن نافع ثقة و عبد الله بن نافع مولى ابن عمر يضعف
-
سؤال: هناك شاب يأمره والداه بحلق اللحية وإن لم يفعل فيطردانه من البيت فماذا يفعل وهو في بداية التزامه ؟
-
سؤال: ما رأيكم فيما ورد عن ابن عمر وابن عباس في الأخذ من اللحية ؟
-
سؤال: من نذر أن يحلق لحيته إذا حصل شيء فهل يوف بنذره أم لا ؟
-
حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي وغير واحد قالوا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عباد بن تميم عن عمه : أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى قال أبوعيسى هذا حديث حسن صحيح وعم عباد بن تميم هو عبد الله بن زيد بن عاصم المازني
-
حدثنا عبيد بن اسباط بن محمد القرشي حدثنا أبي حدثنا سليمان التيمي عن خداش عن أبي الزبير عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا استلقى أحدكم على ظهره فلا يضع إحدى رجليه على الأخرى هذا حديث رواه غير واحد عن سليمان التيمي ولا يعرف خداش هذا من هو وقد روى له سليمان التيمي غير حديث
-
حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن أبي الزبير عن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن اشتمال الصماء والاحتباء في ثوب واحد وأن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره قال أبو عيسى هذا حديث صحيح
-
حدثنا أبو كريب حدثنا عبدة بن سليمان و عبد الرحيم عن محمد بن عمرو حدثنا أبوسلمة عن أبي هريرة قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا على بطنه فقال إن هذه ضجعة لا يحبها الله وفي الباب عن طهفة و ابن عمر قال أبو عيسى وروى يحيى بن أبي كثير هذا الحديث عن أبي سلمة عن يعيش بن طهفة عن أبيه ويقال طخفة الصحيح طهفة وقال بعض الحفاظ الصحيح طخفة ويقال ضغفة يعيش هو من الصحابة
-
سؤال: هل ينوم الأطفال الرضع على بطونهم إذا كانت فيه راحتهم ؟
-
سؤال: إذا رأيت رجلا نائما مضطجعا على بطنه هل أوقظه وأنصحه أم أتركه حتى يستيقظ ؟
-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا بهز بن حكيم حدثني أبي عن جدي قال قلت : يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر ؟ قال احفظ عورتك إلا من زوجتك أو مما ملكت يمينك فقال الرجل يكون مع الرجل ؟ قال إن استطعت أن لا يراها أحد فافعل قلت والرجل يكون خاليا قال فالله أحق أن يستحيا منه قال أبو عيسى هذا حديث حسن وجد بهز اسمه معاوية بن حيدة القشيري وقد روى الجريري عن حكيم بن معاوية وهو والد بهز
-
سؤال: ذكر الشارح أن عورة الأمة كعورة الرجل فهل هذا يكون حتى في الصلاة فتصلي الأمة وهي كاشفة لشعرها وساقيها ؟
-
سؤال: هل يجوز كشف الثدي عند الإرضاع أمام المحارم أو أمام النساء ؟
-
سؤال: كيف يوجه ما ورد عن بعض الصحابة أنه رأى فخذ النبي صلى الله عليه وسلم وما ورد في دخول عثمان عليه وستره لها ؟
-
سؤال: هل ستر العورة خاليا محمول إلى ما لا حاجة إليه وقد ثبت عن موسى عليه السلام أنه اغتسل عريانا ؟
-
سؤال: نرجو تحديد اللحية وهل العنفقة ما تحت الشفة السفلى من اللحية ؟
-
سؤال: هل نتف ما طال من الشارب كالنمص أم أن ذلك جائز كالإبط ؟
-
سؤال: بالنسبة للميت هل يقص أظافره وشاربه وإبطه وعانته إذا تجاوزت مدة الأربعين ؟
-
سؤال: والدي لا يصلي إلا الفجر ومع ذلك لا يصليها في وقتها وقد كلمته مرات وأمرته بالصلاة فلم ينتصح فما الحيلة معه وقد بدأت أحدث نفسي بهجر البيت ؟
-
سؤال: هل الشعر النابت في الرقبة يعتبر من اللحية وهل يجوز إزالته ؟
-
سؤال: إذا كان أحد جانبي اللحية أطول من الأخر فهل يجوز تسويته إذا كان شكله مشوه للوجه ؟
-
سؤال: ما حكم من استهزأ باللحية لأنه يقول ليس هي من الأمور الواجبة وأن من أعفى لحيته فهو متشدد ؟
-
سؤال: ما جاء في شعب الإيمان للبيهقي بسند صحيح صححه الألباني أن إبراهيم النخعي حكى أنه أدرك الصحابة وهم كانوا يأخذون ما دون القبضة ألا يكون هذا من جنس ما حكاه عبد الله بن شقيق في تكفير تارك الصحابة ؟
-
سؤال: فتاة مسلمة تعيش مع أمها وأخواتها في بلاد الكفر حيث أن أباها تركهن وطلق الأم وهذه الفتاة تقدم لها شاب للزواج فمن يكون وليا لها في النكاح فهل يصح أن يكون طالب علم أو إمام مسجد ؟
-
سؤال: المساجد أو المصليات التي لا يصلى فيها إلا صلاة واحدة كالمصلى في المدارس هل له حكم المسجد ؟
-
سؤال: في قريتنا ليس هناك ذاك التطور والتقدم كما في البلدان الأخرى لكن في هذه السنوات المتأخرة بدأت وبدأ الناس يفكرون في التلفاز والدش فقام بعض المشائخ وطلبة العلم لمكافحة هذه الفتنة بأن اتفقوا على أنه من ينصب دشا ويكون هو أول من يأتي به إلى القرية سيدعون عليه بعد الجمعة والناس يؤمنون عليه وأعلن الخطيب هذا القرار بعد الصلاة فهل هذا جائز ؟
-
سؤال: أمذيت في ثوبي وصليت به الظهر ناسيا وبعد الصلاة تذكرت ولم أفعل شيئا ثم صليت العصر والمغرب وأنا على تلك الحال ؟