-
باب ما جاء في حق الزوج على المرأة
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا النضر بن شميل أخبرنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها قال وفي الباب عن معاذ بن جبل وسراقة بن مالك بن جعشم وعائشة وابن عباس وعبد الله بن أبي أوفى وطلق بن علي وأم سلمة وأنس وابن عمر قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة
-
حدثنا هناد حدثنا ملازم بن عمرو قال حدثني عبد الله بن بدر عن قيس بن طلق عن أبيه طلق بن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا الرجل دعا زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التنور قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب
-
حدثنا واصل بن عبد الأعلى حدثنا محمد بن فضيل عن عبد الله بن عبد الرحمن أبي نصر عن مساور الحميري عن أمه عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب
-
باب ما جاء في حق المرأة على زوجها
-
حدثنا أبو كريب حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو حدثنا أبو سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم خلقا قال وفي الباب عن عائشة وابن عباس قال أبو عيسى حديث أبي هريرة هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا الحسين بن علي الجعفي عن زائدة عن شبيب بن غرقدة عن سليمان بن عمرو بن الأحوص قال حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ فذكر في الحديث قصة فقال ألا واستوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ألا إن لكم على نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ومعنى قوله عوان عندكم يعني أسرى في أيديكم
-
باب ما جاء في كراهية إتيان النساء في أدبارهن
-
حدثنا أحمد بن منيع وهناد قالا حدثنا أبو معاوية عن عاصم الأحول عن عيسى بن حطان عن مسلم بن سلام عن علي بن طلق قال أتى أعرابي النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله الرجل منا يكون في الفلاة فتكون منه الرويحة ويكون في الماء قلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فسا أحدكم فليتوضأ ولا تأتوا النساء في أعجازهن فإن الله لا يستحيي من الحق قال وفي الباب عن عمر وخزيمة بن ثابت وابن عباس وأبي هريرة قال أبو عيسى حديث علي بن طلق حديث حسن و سمعت محمدا يقول لا أعرف لعلي بن طلق عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث الواحد ولا أعرف هذا الحديث من حديث طلق بن علي السحيمي وكأنه رأى أن هذا رجل آخر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
-
حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو خالد الأحمر عن الضحاك بن عثمان عن مخرمة بن سليمان عن كريب عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في الدبر قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب
-
حدثنا قتيبة وغير واحد قالوا حدثنا وكيع عن عبد الملك بن مسلم وهو بن سلام عن أبيه عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إذا فسا أحدكم فليتوضأ ولا تأتوا النساء في أعجازهن قال أبو عيسى وعلي هذا هو علي بن طلق
-
باب ما جاء في كراهية خروج النساء في الزينة
-
حدثنا علي بن خشرم أخبرنا عيسى بن يونس عن موسى بن عبيدة عن أيوب بن خالد عن ميمونة بنت سعد وكانت خادما للنبي صلى الله عليه وسلم قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل الرافلة في الزينة في غير أهلها كمثل ظلمة يوم القيامة لا نور لها قال أبو عيسى هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث موسى بن عبيدة وموسى بن عبيدة يضعف في الحديث من قبل حفظه وهو صدوق وقد رواه بعضهم عن موسى بن عبيدة ولم يرفعه
-
باب ما جاء في الغيرة
-
حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا سفيان بن حبيب عن الحجاج الصواف عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يغار والمؤمن يغار وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه قال وفي الباب عن عائشة وعبد الله بن عمر قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن غريب وقد روي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عروة عن أسماء بنت أبي بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث وكلا الحديثين صحيح والحجاج الصواف هو الحجاج بن أبي عثمان وأبو عثمان اسمه ميسرة والحجاج يكنى أبا الصلت وثقه يحيى بن سعيد حدثنا أبو بكر العطار عن علي بن المديني قال سألت يحيى بن سعيد القطان عن حجاج الصواف فقال ثقة فطن كيس
-
سؤال: يقع في كلام الشارح نقولا عن بعض أهل العلم في تأويل الصفات ويظهر أن الشارح من أهل الحديث وأن عقيدته عقيدة أهل السنة مثل صفة الغيرة والنظر ؟
-
سؤال: هل تكاليف علاج الزوجة من النفقة الواجبة ؟
-
تتمة الجواب عن سؤال حول اللبن إذا وصل إلى الولد بطريقة الحقن ؟
-
سؤال: كيف يجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن استعمال كلمة لو وبين استعماله لها في بعض الأحاديث ؟
-
سؤال: حديث " لو كنت آمر أحدا أن يسجد لأحد لأمرت أن تسجد المرأة لزوجها " كانت المرأة عندنا تنزل على ركبتها عندما تسلم على زوجها فهل يجوز هذا ؟
-
سؤال: " إذا دعا الرجل زوجته إلى حاجته فلتأته وإن كانت على التنور " فهل معنى حاجته تدخل فيها الحاجت الأخرى دون الجماع ؟
-
سؤال: حديث " لا يطئن فروشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم من تكرهون إذا منع الرجل زوجته أن يدخل والدها أو أحد من أخواتها البيت بسبب المشاكل ؟
-
سؤال: هل يجوز للرجل أن يضرب زوجته تأديبا إلى عشرة أسواط ؟
-
سؤال: رجل أتى زوجته في دبرها وهو جاهل بالحكم فأفتاه رجل بأن عليه التوبة والكفارة قياسا على المجامع زوجته في نهار رمضان ؟
-
سؤال: في مسألة إتيان الزوجة في الدبر ما ورد عن ابن عمر وأبي سعيد فكيف توجيهه ؟
-
فائدة حول مسألة إتيان المرأة على دبرها
-
سؤال: هل يجوز للمرأة أن تخرج من بيتها وهي مكتحلة وهي لابسة الجلباب ؟
-
سؤال: قال الترمذي وفي الباب عن معاذ وذكر الشارح لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من حور العين لا تؤذيه قاتلك الله " ما صحة هذا الحديث ؟
-
سؤال: حديث " لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا .." هل هو للزوج المؤمن فقط أم على إطلاقه ؟
-
سؤال: هل يستفاد من الحديث من أوذي يقول لمن آذاه قاتلك الله
-
القراءة من الشرح حول معنى حديث " قاتلك الله "
-
سؤال: ما صحة حديث ابن أبي أوفى " ولو سألها نفسها على قتب " وفيه سجود معاذ للنبي صلى الله عليه وسلم لما قدم من الشام
-
القراءة من الشارح حول حديث معاذ في سجوده للنبي صلى الله عليه وسلم، وكيق لم ينكر عليه إنكارا شديدا بل قال له ما هذا يا معاذ
-
سؤال: لو أمر الزوج زوجته ألا تكلم والدها وإخوتها فهل تجب عليها طاعته ؟
-
سؤال: هل من حقوق الزوج على زوجته قيامها بخدمته ؟
-
فائدة حول إتيان المرأة في دبرها
-
سؤال: لي أقارب فساق وقد أتاني أحدهم مع أسرته وهو لا يظهر فسقه أمامي فهل إيوائي بهم في المدينة يدخلني في النهي عن إيواء المحدث في المدينة ؟
-
سؤال: عمتي من الرضاعة هل أخواتها يعتبرن عماتي ؟
-
سؤال: لو قلت كلمة لو في شيء كان في الماضي وكان فيه شيء من التفريط مثلا لو ذاكرت لنجحت ؟
-
سؤال: ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإمام يخطب يوم الجمعة ؟
-
سؤال: هل يجوز بيع لبن المرأة ؟