-
حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي البصري حدثنا صالح المري عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتنازع في القدر فغضب حتى احمر وجهه حتى كأنما فقئ في وجنتيه الرمان فقال أبهذا أمرتم أم بهذا أرسلت إليكم إنما هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر عزمت عليكم ألا تتنازعوا فيه قال أبو عيسى وفي الباب عن عمر وعائشة وأنس وهذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث صالح المري وصالح المري له غرائب ينفرد بها لا يتابع عليها
-
قراءة من كتاب الشيخ فيما يتعلق بالقضاء القدر ( شرح حديث جبريل في تعليم الدين - السادسة الإيمان بالقدر خيره وشره ) وتعليق الشيخ عليه .
-
سؤال: هل يصح أن أقول لشيء لم يحدث لي أن هذا شيء لم يكتب لي ؟
-
سؤال: ذكرتم أن الأمر والخلق ليس فيهما تخصيص فهل الكتابة والمشيئة فيها تخصيص ؟
-
سؤال: هل ورد لفظ الاعتماد على الله لأنه ورد في الشرع التوكل على الله ؟
-
سؤال: بعض الناس يلفظون هكذا قدر الله وما شاء فعل بتشديد الدال هل هذا صحيح ؟
-
سؤال: في قوله تعالى :" الله خالق كل شيء " فهل أفعال الله مخلوقة ؟
-
سؤال: هل يجب على جميع المسلمين معرفة مراتب القدر الأربعة وهل يجوز للعوام التقليد في هذه المعرفة ؟
-
حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي البصري حدثنا صالح المري عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتنازع في القدر فغضب حتى احمر وجهه حتى كأنما فقئ في وجنتيه الرمان فقال أبهذا أمرتم أم بهذا أرسلت إليكم إنما هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر عزمت عليكم ألا تتنازعوا فيه قال أبو عيسى وفي الباب عن عمر وعائشة وأنس وهذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث صالح المري وصالح المري له غرائب ينفرد بها لا يتابع عليها
-
حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي حدثنا المعتمر بن سليمان حدثنا أبي عن سليمان الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال احتج آدم وموسى فقال موسى يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة قال فقال آدم وأنت موسى الذي اصطفاك الله بكلامه أتلومني على عمل عملته كتبه الله علي قبل أن يخلق السموات والأرض قال فحج آدم موسى قال أبو عيسى وفي الباب عن عمر وجندب وهذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه من حديث سليمان التيمي عن الأعمش وقد روى بعض أصحاب الأعمش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه و قال بعضهم عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
-
سؤال: ألا يشكل على قولنا أنه في البعث قول النبي صلى الله عليه وسلم احتج وهو يدل على الحصول ؟
-
حدثنا بندار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله قال سمعت سالم بن عبد الله يحدث عن أبيه قال قال عمر يا رسول الله أرأيت ما نعمل فيه أمر مبتدع أو مبتدأ أو فيما قد فرغ منه فقال فيما قد فرغ منه يا ابن الخطاب وكل ميسر أما من كان من أهل السعادة فإنه يعمل للسعادة وأما من كان من أهل الشقاء فإنه يعمل للشقاء قال أبو عيسى وفي الباب عن علي وحذيفة بن أسيد وأنس وعمران بن حصين وهذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا الحسن بن علي الحلواني حدثنا عبد الله بن نمير ووكيع عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينكت في الأرض إذ رفع رأسه إلى السماء ثم قال ما منكم من أحد إلا قد علم وقال وكيع إلا قد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة قالوا أفلا نتكل يا رسول الله قال لا اعملوا فكل ميسر لما خلق له قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل الله إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع يكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ثم يسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ثم يسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل الجنة فيدخلها قال أبو عيسى وهذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا الأعمش حدثنا زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر مثله قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي هريرة وأنس و سمعت أحمد بن الحسن قال سمعت أحمد بن حنبل يقول ما رأيت بعيني مثل يحيى بن سعيد القطان وهذا حديث حسن صحيح وقد روى شعبة والثوري عن الأعمش نحوه
-
حدثنا محمد بن يحيى القطعي البصري حدثنا عبد العزيز بن ربيعة البناني حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مولود يولد على الملة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه قيل يا رسول الله فمن هلك قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملين به
-
حدثنا أبو كريب والحسين بن حريث قالا حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه وقال يولد على الفطرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد رواه شعبة وغيره عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال يولد على الفطرة وفي الباب عن الأسود بن سريع
-
حدثنا محمد بن حميد الرازي وسعيد بن يعقوب قالا حدثنا يحيى بن الضريس عن أبي مودود عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي أسيد وهذا حديث حسن غريب من حديث سلمان لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن الضريس وأبو مودود اثنان أحدهما يقال له فضة وهو الذي روى هذا الحديث اسمه فضة بصري والآخر عبد العزيز بن أبي سليمان أحدهما بصري والآخر مدني وكانا في عصر واحد
-
سؤال: بعض أهل العلم قدم في مراتب القدر المشيئة على الكتابة فما صحة هذا الترتيب ؟
-
سؤال: هل المكتوب في اللوح المحفوظ من المقادير هو علم الله أو من علم الله
-
سؤال: هل صحيح ما ورد عن بعض الصحابة من قوله اللهم إن كنت كتبتني شقيا فامحني واكتبني سعيدا
-
سؤال: ما الحكمة من مخالفة صحيفة الملك للوح المحفوظ أحيانا وأنها قد تتغير ولماذا لم تثبت كما في اللوح المحفوظ ؟
-
سؤال: هل انتكاس الرجل من السنة إلى البدعة وموته عليها كأبي الحسين الكرابيسي يدل على عدم صدق الرجل وعدم إخلاصه ؟
-
سؤال: ما حكم قول القائل الله يكتب لك كل ما فيه خير مع أن كل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ ؟
-
سؤال: قلتم أن أولاد المشركين يمتحنون في الآخرة وقد جاء في صحيح البخاري أن رسول الله رأى إبراهيم في الجنة وحوله أولاد الناس فقال له الصحابة وأولاد المشركين قال وأولاد المشركين ؟
-
سؤال: هل هذا الدعاء صحيح " اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه " ؟
-
سؤال: ذكرتم أنه مما يعلم به الغيب أمرين اثنين ، ولكن ذكر أنه مما يعلم به الغيب توافق رؤية المؤمنين على الشيء ، واستراق السمع من جني المؤمن فما رأيكم ؟
-
سؤال: حسن الألباني حديث " وإن القضاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة " فكيف نوجه هذا الحديث ؟
-
سؤال: هل يدخل في الحديث " كل مولود يولد على الفطرة " المولود من الجن أو هو خاص بالمولود من الإنس ؟
-
سؤال: ذهبت إلى العمرة في رمضان وكنت عازما قبل السفر على الفطر أثناء السفر ولكني لم أفطر فهل علي قضاء ؟
-
سؤال: قال الذهبي في الكاشف في ترجمة قتيبة بن سعيد أبو رجاء المكي أخرج له الستة إلا ابن ماجه ورمز له بحرف القاف ، وفضيلتكم قلتم روى عنه أصحاب الكتب الستة فما توجيه كلام الذهبي ؟
-
سؤال: كثير من منطقتنا في الجزائر من قبائل البربر في السنوات الأخيرة صار فيها الدعوة إلى التنصير فارتدت عن دين الله واغتر بهذا كثير من الشباب فكيف نواجه هذه الحملات التنصيرية ؟
-
سؤال: هل ترجمة الكتاب من اللغة العربية إلى لغة أخرى لابد من إذن المؤلف ؟
-
سؤال: ما حكم صعود النساء إلى الصفا والمروة في الحج والعمرة ؟
-
سؤال: هل معنى قوله تعالى: " عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا " يعني يجلسه معه على العرش ؟
-
سؤال: هل يجوز تأجير بيوت المسلمين كسفارات أو شركات كافرة تعمل في البلاد المسلمة ؟
-
سؤال: رجل هجر زوجته ثلاث سنوات لأنها امتنعت من مصافحة الرجال الأجانب وهم في بلد منتشر فيه هذه المعصية فهل يجوز هذه المرأة أن تصافح الرجال الأجانب من أجل رضا لزوجها ؟
-
حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك فقلت يا رسول الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا قال نعم إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها كيف يشاء قال أبو عيسى وفي الباب عن النواس بن سمعان وأم سلمة وعبد الله بن عمرو وعائشة وهذا حديث حسن وهكذا روى غير واحد عن الأعمش عن أبي سفيان عن أنس وروى بعضهم عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم وحديث أبي سفيان عن أنس أصح
-
حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن أبي قبيل عن شفي بن ماتع عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال أتدرون ما هذان الكتابان فقلنا لا يا رسول الله إلا أن تخبرنا فقال للذي في يده اليمنى هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا ثم قال للذي في شماله هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا فقال أصحابه ففيم العمل يا رسول الله إن كان أمر قد فرغ منه فقال سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه فنبذهما ثم قال فرغ ربكم من العباد فريق في الجنة وفريق في السعير
-
حدثنا قتيبة حدثنا بكر بن مضر عن أبي قبيل نحوه قال أبو عيسى وفي الباب عن ابن عمر وهذا حديث حسن صحيح غريب وأبو قبيل اسمه حيي بن هانئ
-
حدثنا علي بن حجر حدثنا إسمعيل بن جعفر عن حميد عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله فقيل كيف يستعمله يا رسول الله قال يوفقه لعمل صالح قبل الموت قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
حدثنا بندار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن عمارة بن القعقاع حدثنا أبو زرعة بن عمرو بن جرير قال حدثنا صاحب لنا عن ابن مسعود قال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لا يعدي شيء شيئا فقال أعرابي يا رسول الله البعير الجرب الحشفة بذنبه فتجرب الإبل كلها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن أجرب الأول لا عدوى ولا صفر خلق الله كل نفس وكتب حياتها ورزقها ومصائبها قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي هريرة وابن عباس وأنس قال و سمعت محمد بن عمرو بن صفوان الثقفي البصري قال سمعت علي بن المديني يقول لو حلفت بين الركن والمقام لحلفت أني لم أر أحدا أعلم من عبد الرحمن بن مهدي
-
حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى البصري حدثنا عبد الله بن ميمون عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه قال أبو عيسى وفي الباب عن عبادة وجابر وعبد الله بن عمرو وهذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن ميمون وعبد الله بن ميمون منكر الحديث
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود قال أنبأنا شعبة عن منصور عن ربعي بن حراش عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع يشهد أن لا إله إلا الله وأني محمد رسول الله بعثني بالحق ويؤمن بالموت وبالبعث بعد الموت ويؤمن بالقدر
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا النضر بن شميل عن شعبة نحوه إلا أنه قال ربعي عن رجل عن علي قال أبو عيسى حديث أبي داود عن شعبة عندي أصح من حديث النضر وهكذا روى غير واحد عن منصور عن ربعي عن علي حدثنا الجارود قال سمعت وكيعا يقول بلغنا أن ربعيا لم يكذب في الإسلام كذبة
-
حدثنا بندار حدثنا مؤمل حدثنا سفيان عن أبي إسحق عن مطر بن عكامس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى الله لعبد أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي عزة وهذا حديث حسن غريب ولا يعرف لمطر بن عكامس عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث
-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا مؤمل وأبو داود الحفري عن سفيان نحوه
-
حدثنا أحمد بن منيع وعلي بن حجر المعنى واحد قالا حدثنا إسمعيل بن إبراهيم عن أيوب عن أبي المليح بن أسامة عن أبي عزة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى الله لعبد أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة أو قال بها حاجة قال أبو عيسى هذا حديث صحيح وأبو عزة له صحبة واسمه يسار بن عبد وأبو المليح اسمه عامر بن أسامة بن عمير الهذلي ويقال زيد بن أسامة
-
حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن ابن أبي خزامة عن أبيه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها هل ترد من قدر الله شيئا فقال هي من قدر الله قال أبو عيسى هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث الزهري وقد روى غير واحد هذا عن سفيان عن الزهري عن أبي خزامة عن أبيه وهذا أصح هكذا قال غير واحد عن الزهري عن أبي خزامة عن أبيه
-
سؤال: نعلم أنه لا يضاف إلى الله الشر تأدبا مع الله حتى لا يفهم أنه شر محض لكن هناك حديث " إذ أراد الله بعبده خيرا عجل له العقوبة في الدنيا وإذا أراد به الشر عجل لع العقوبة في الآخرة " فما توجيهه
-
سؤال: ما رأيكم في هذه العبارة : رجل نحس أو ولد منحوس أي ملازم له النحس ؟
-
سؤال: هل ورد امتحان أهل الفترة ونحوهم بارتفاع شيء من النار .."
-
سؤال: كيف الجمع بين حديث " إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله " وبين موت بعض كبار أهل البدع على خاتمة حسنة كالخوارج مثل خاتمة عبد الرحمن بن ملجم ؟
-
سؤال: ماذا يفعل الإنسان إذا وجد قوما ابتلوا بمرض معد هل يبتعد عنهم ؟
-
سؤال: هل القدرية النفاة لم يحققوا أصل الإيمان في قولهم لا قدر والأمر أنف كفار ، وأنهم ليسوا من ثلاث وسبعين فرقة المتوعدة بالنار ؟
-
سؤال: هل خلق الغلام الذي قتله الخضر كما في سورة الكهف على غير الفطرة ؟
-
سؤال: لقد اعتمرت في رمضان وكانت لدي النية في ترك التدخين وقد قلت عند الطواف ما نصه يا رحمن يا رحيم إني في بيتك الكريم وإني أعدك أن لا أعود إلى التدخين ولكن يا شيخ نقضت الوعد وأنا الآن أدخن ؟
-
سؤال: ما حكم تخزين البضائع من أجل الاتجار بها إذا زادت ثمنها ؟
-
سؤال: ما حكم نقل الكراسي والخيام لقصور الأفراح التي فيها المنكرات ؟
-
سؤال: بعض الزبائن في أثناء الطريق يريد شراء الدخان فهل يلحقني إثم إذا وقفت له بسيارتي
-
سؤال: ما الفرق بين قول أهل الأصول: لفظ عام أريد به الخاص وبين لفظ عام مخصوص ؟
-
حدثنا واصل بن عبد الأعلى الكوفي حدثنا محمد بن فضيل عن القاسم بن حبيب وعلي بن نزار عن نزار عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب المرجئة والقدرية قال أبو عيسى وفي الباب عن عمر وابن عمر ورافع بن خديج وهذا حديث حسن غريب
-
حدثنا محمد بن رافع حدثنا محمد بن بشر حدثنا سلام بن أبي عمرة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
-
قال محمد بن رافع وحدثنا محمد بن بشر حدثنا علي بن نزار عن نزار عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
-
باب : حدثنا أبو هريرة محمد بن فراس البصري حدثنا أبو قتيبة حدثنا أبو العوام عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثل ابن آدم وإلى جنبه تسع وتسعون منية إن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى يموت قال أبو عيسى وهذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وأبو العوام هو عمران وهو ابن داور القطان
-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر عن محمد بن أبي حميد عن إسمعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه عن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله له ومن شقاوة ابن آدم تركه استخارة الله ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله له قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث محمد بن أبي حميد ويقال له أيضا حماد بن أبي حميد وهو أبو إبراهيم المدني وليس هو بالقوي عند أهل الحديث
-
باب : حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عاصم حدثنا حيوة بن شريح أخبرني أبو صخر قال حدثني نافع أن ابن عمر جاءه رجل فقال إن فلانا يقرأ عليك السلام فقال له إنه بلغني أنه قد أحدث فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يكون في هذه الأمة أو في أمتي الشك منه خسف أو مسخ أو قذف في أهل القدر قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب وأبو صخر اسمه حميد بن زياد
-
حدثنا قتيبة حدثنا رشدين بن سعد عن أبي صخر حميد بن زياد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم يكون في أمتي خسف ومسخ وذلك في المكذبين بالقدر
-
حدثنا قتيبة حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أبي الموالي المزني عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب عن عمرة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي كان الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمتسلط بالجبروت ليعز بذلك من أذل الله ويذل من أعز الله والمستحل لحرم الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والتارك لسنتي قال أبو عيسى هكذا روى عبد الرحمن بن أبي الموالي هذا الحديث عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب عن عمرة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه سفيان الثوري وحفص بن غياث وغير واحد عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب عن علي بن حسين عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وهذا أصح
-
باب : حدثنا يحيى بن موسى حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا عبد الواحد بن سليم قال قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقلت له يا أبا محمد إن أهل البصرة يقولون في القدر قال يا بني أتقرأ القرآن قلت نعم قال فاقرأ الزخرف قال فقرأت حم والكتاب المبين إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم فقال أتدري ما أم الكتاب قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه كتاب كتبه الله قبل أن يخلق السماوات وقبل أن يخلق الأرض فيه إن فرعون من أهل النار وفيه تبت يدا أبي لهب وتب قال عطاء فلقيت الوليد بن عبادة بن الصامت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته ما كان وصية أبيك عند الموت قال دعاني أبي فقال لي يا بني اتق الله واعلم أنك لن تتقي الله حتى تؤمن بالله وتؤمن بالقدر كله خيره وشره فإن مت على غير هذا دخلت النار إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أول ما خلق الله القلم فقال اكتب فقال ما أكتب قال اكتب القدر ما كان وما هو كائن إلى الأبد قال أبو عيسى وهذا حديث غريب من هذا الوجه
-
باب : حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن المنذر الباهلي الصنعاني حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ حدثنا حيوة بن شريح حدثني أبو هانئ الخولاني أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي يقول سمعت عبد الله بن عمرو يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قدر الله المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب
-
باب : حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء ومحمد بن بشار قالا حدثنا وكيع عن سفيان الثوري عن زياد بن إسمعيل عن محمد بن عباد بن جعفر المخزومي عن أبي هريرة قال جاء مشركو قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاصمون في القدر فنزلت هذه الآية يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
-
سؤال: كيف الجمع بين ما ورد في حديث محاجة آدم وموسى وفيه قول آدم " كيف تلاومني على شيء قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة " وبين حديث " قدر الله المقادير قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة "
-
سؤال: حديث " قدر الله المقادير قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة " هل ألف سنة على عدنا نحن أم عند الله ؟
-
سؤال: أستشكل علي قوله تعالى " وإن الساعة آتية أكاد أخفيها " أليس أمر الساعة مخفي لا يعلمه إلا الله وجاء في بعض الروايات " أكاد أخفيها " عن نفسي وما توجيه ذلك ؟
-
سؤال: هل يجوز توديع النبي صلى الله عليه وسلم عند مغادرة المدينة قياسا التسليم عليه وتوديعه في حياته ؟
-
سؤال: هل إذا عجزت المرأة عن وجود المحرم في الحج لزمها الاستنابة ؟