-
أخبرنا الإمام أبو عبد الرحمن النسائي بمصر قراءة عليه وأنا اسمع عن سويد بن نصر قال أخبرنا عبد الله بن المبارك عن عاصم عن الشعبي عن عدي بن حاتم أنه سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصيد فقال : ( إذا أرسلت كلبك فاذكر اسم الله عليه فإن أدركته لم يقتل فأذبح واذكر اسم الله عليه وإن أدركته قد قتل ولم يأكل فكل فقد أمسكه عليك فإن وجدته قد أكل منه فلا تطعم منه شيئا فإنما أمسك على نفسه وإن خالط كلبك كلابا فقتلن فلم يأكلن فلا تأكل منه شيئا فإنك لا تدري أيها قتل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وإن أدركته قد قتل ولم يأكل فكل فقد أمسكه عليك ... )
-
ذكرتم أن بعض أهل العلم ذكروا أن التسمية مستحبة، قال الأخ أن التسمية في هذا الحديث نص فما هو دليلهم على الإستحباب ؟
-
أخبرنا سويد بن نصر قال حدثنا عبد الله عن زكريا عن الشعبي عن عدي بن حاتم قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن صيد المعراض فقال ما أصبت بحده فكل وما أصبت بعرضه فهو وقيذ وسألته عن الكلب فقال إذا أرسلت كلبك فأخذ ولم يأكل فكل فإن أخذه ذكاته وإن كان مع كلبك كلب آخر فخشيت أن يكون أخذ معه فقتل فلا تأكل فإنك إنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال إذا أرسلت كلبك فأخذ ولم يأكل فكل فإن أخذه ذكاته ... )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا أبو عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد قال حدثنا منصور عن إبراهيم عن همام بن الحارث عن عدي بن حاتم أنه سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : ( أرسل الكلب المعلم فيأخذ فقال إذا أرسلت الكلب المعلم وذكرت اسم الله عليه فأخذ فكل قلت وإن قتل قال وإن قتل قلت أرمي بالمعراض قال إذا أصاب بحده فكل وإذا أصاب بعرضه فلا تأكل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال إذا أرسلت الكلب المعلم وذكرت اسم الله عليه فأخذ فكل ... )
-
أخبرني محمد بن عبيد بن محمد الكوفي المحاربي قال حدثنا عبد الله بن المبارك عن حيوة بن شريح قال سمعت ربيعة بن يزيد يقول أخبرنا أبو إدريس عائذ الله قال سمعت أبا ثعلبة الخشني يقول قلت : ( يا رسول الله إنا بأرض صيد أصيد بقوسي وأصيد بكلبي المعلم وبكلبي الذي ليس بمعلم فقال ما أصبت بقوسك فاذكر اسم الله عليه وكل وما أصبت بكلبك المعلم فاذكر اسم الله وكل وما أصبت بكلبك الذي ليس بمعلم فأدركت ذكاته فكل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال ما أصبت بقوسك فاذكر اسم الله عليه وكل وما أصبت بكلبك المعلم ... )
-
أخبرنا محمد بن زنبور أبو صالح المكي قال حدثنا فضيل بن عياض عن منصور عن إبراهيم عن همام بن الحارث عن عدي بن حاتم قال قلت : ( يا رسول الله أرسل كلابي المعلمة فيمسكن علي فآكل قال إذا أرسلت كلابك المعلمة فأمسكن عليك فكل قلت وإن قتلن قال وإن قتلن قال ما لم يشركهن كلب من سواهن قلت أرمي بالمعراض فيخزق قال إن خزق فكل وإن أصاب بعرضه فلا تأكل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال إذا أرسلت كلابك المعلمة فأمسكن عليك فكل ... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا أحمد بن أبي شعيب قال حدثنا موسى بن أعين عن معمر عن عاصم بن سليمان عن عامر الشعبي عن عدي بن حاتم أنه سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصيد فقال : ( إذا أرسلت كلبك فخالطته أكلب لم تسم عليها فلا تأكل فإنك لا تدري أيها قتله )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا زكريا وهو ابن أبي زائدة قال حدثنا عامر عن عدي بن حاتم قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الكلب فقال إذا أرسلت كلبك فسميت فكل وإن وجدت كلبا آخر مع كلبك فلا تأكل فإنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال إذا أرسلت كلبك فسميت فكل ... )
-
أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحكم قال حدثنا محمد وهو ابن جعفر قال حدثنا شعبة عن سعيد بن مسروق قال حدثنا الشعبي عن عدي بن حاتم وكان لنا جارا ودخيلا وربيطا بالنهرين أنه سأل النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( أرسل كلبي فأجد مع كلبي كلبا قد أخذ لا أدري أيهما أخذ قال لا تأكل فإنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال لا تأكل فإنما سميت على كلبك ... )
-
أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحكم قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن الحكم قال حدثنا عن الشعبي عن عدي عن النبي صلى الله عليه و سلم : بمثل ذلك
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال لا تأكل فإنما سميت على كلبك ... )
-
أخبرنا سليمان بن عبيد الله بن عمرو الغيلاني البصري قال حدثنا بهز قال حدثنا شعبة قال حدثنا عبد الله بن أبي السفر عن عامر الشعبي عن عدي بن حاتم قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم قلت أرسل كلبي قال إذا أرسلت كلبك فسميت فكل وإن أكل منه فلا تأكل فإنما أمسك على نفسه وإذا أرسلت كلبك فوجدت معه غيره فلا تأكل فإنك إنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال إذا أرسلت كلبك فسميت فكل وإن أكل منه فلا تأكل فإنما أمسك ... )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا أبو داود عن شعبة عن ابن أبي السفر عن الشعبي وعن الحكم عن الشعبي وعن سعيد بن مسروق عن الشعبي عن عدي بن حاتم قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم قلت أرسل كلبي فأجد مع كلبي كلبا آخر فلا أدري أيهما أخذ قال لا تأكل فإنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قلت أرسل كلبي فأجد مع كلبي ... )
-
أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يزيد وهو ابن هارون أخبرنا زكريا وعاصم عن الشعبي عن عدي بن حاتم قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن صيد المعراض فقال ما أصاب بحده فكل وما أصاب بعرضه فهو وقيذ قال وسألته عن كلب الصيد فقال إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله عليه فكل قلت وإن قتل قال وإن قتل فإن أكل منه فلا تأكل وإن وجدت معه كلبا غير كلبك وقد قتله فلا تأكل فإنك إنما ذكرت اسم الله عز و جل على كلبك ولم تذكر على غيره )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال ما أصاب بحده فكل وما أصاب بعرضه فهو وقيذ ... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا أحمد بن أبي شعيب قال حدثنا موسى بن أعين عن معمر عن عاصم بن سليمان عن الشعبي عن عدي بن حاتم الطائي أنه سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصيد قال : ( إذا أرسلت كلبك فذكرت اسم الله عليه فقتل ولم يأكل فكل وإن أكل منه فلا تأكل فإنما أمسكه عليه ولم يمسك عليك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( إذا أرسلت كلبك فذكرت اسم الله عليه ... )
-
أخبرنا كثير بن عبيد قال حدثنا محمد بن حرب عن الزبيدي عن الزهري قال أخبرني ابن السباق قال أخبرتني ميمونة : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال له جبريل عليه السلام لكنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة فأصبح رسول الله صلى الله عليه و سلم يومئذ فأمر بقتل الكلاب حتى إنه ليأمر بقتل الكلب الصغير )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال له جبريل عليه السلام لكنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة ... )
-
أخبرنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن نافع عن ابن عمر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر بقتل الكلاب غير ما استثنى منها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر بقتل الكلاب غير ما استثنى منها )
-
أخبرنا وهب بن بيان قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس قال قال ابن شهاب حدثني سالم بن عبد الله عن أبيه قال : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم رافعا صوته يأمر بقتل الكلاب فكانت الكلاب تقتل إلا كلب صيد أو ماشية )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا حماد عن عمرو عن ابن عمر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر بقتل الكلاب إلا كلب صيد أو كلب ماشية )
-
أخبرنا عمران بن موسى قال حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا يونس عن الحسن عن عبد الله بن مغفل قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها فاقتلوا منها الأسود البهيم وأيما قوم اتخذوا كلبا ليس بكلب حرث أو صيد أو ماشية فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراط )
-
هل هذا الحديث ناسخ لحديث قتل الكلاب ( لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها فاقتلوا منها كل أسود بهيم بين عينيه نقطتان فإنه شيطان ) ؟
-
الكلام على إسناد حديث: ( لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها ... )
-
أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد ويحيى بن سعيد قالا حدثنا شعبة عن علي بن مدرك عن أبي زرعة عن عبد الله بن نجي عن أبيه عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جنب )
-
بعض الكتب أو المجلات تكون فيها صورة ومغلقة في الكتاب ليست مثل الصور المعلقة في البيت توضع في دولاب أو في درج فهل تكون مانعا من دخول الملائكة ؟
-
أخبرنا قتيبة وإسحاق بن منصور عن سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس عن أبي طلحة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة )
-
أخبرنا محمد بن خالد بن خلي قال حدثنا بشر بن شعيب عن أبيه عن الزهري قال أخبرني ابن السباق عن ابن عباس قال أخبرتني ميمونة زوج النبي صلى الله عليه و سلم : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أصبح يوما واجما فقالت له ميمونة أي رسول الله لقد استنكرت هيئتك منذ اليوم فقال إن جبريل عليه السلام كان وعدني أن يلقاني الليلة فلم يلقني أما والله ما اخلفني قال فظل يومه كذلك ثم وقع في نفسه جرو كلب تحت نضد لنا فأمر به فأخرج ثم أخذ بيده ماء فنضح به مكانه فلما أمسى لقيه جبريل عليه السلام فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم قد كنت وعدتني أن تلقاني البارحة قال أجل ولكنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة قال فأصبح رسول الله صلى الله عليه و سلم من ذلك اليوم فأمر بقتل الكلاب )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال إن جبريل عليه السلام كان وعدني أن يلقاني الليلة فلم يلقني ... )
-
ما سبب نضح النبي صلى الله عليه وسلم المكان الذي كان فيه الكلب هل يدل على النجاسة ؟
-
تقدم الحديث يروي فيه ابن السباق على ميمونة وهنا بينهما ابن عباس ؟
-
أخبرنا سويد بن نصر بن سويد قال أخبرنا عبد الله وهو ابن المبارك عن حنظلة قال سمعت سالما يحدث عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من اقتنى كلبا نقص من أجره كل يوم قيراطان إلا ضاريا أو صاحب ماشية )
-
جاء في بعض الأحاديث قيراط وفي بعضها قيراطان " لمن اتخذ الكلاب " ما هو الأصح ؟
-
أخبرنا علي بن حجر بن إياس بن مقاتل بن مشمرج بن خالد السعدي عن إسماعيل وهو ابن جعفر عن يزيد وهو ابن خصيفة قال أخبرني السائب بن يزيد أنه وفد عليهم سفيان بن أبي زهير الشنائي وقال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من اقتنى كلبا لا يغني عنه زرعا ولا ضرعا نقص من عمله كل يوم قيراط قلت يا سفيان أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه و سلم قال نعم ورب هذا المسجد )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من اقتنى كلبا لا يغني عنه زرعا ولا ضرعا ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن نافع عن ابن عمر أنه سمعه يقول إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من أمسك كلبا إلا كلبا ضاريا أو كلب ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان )
-
أخبرنا عبد الجبار بن العلاء عن سفيان قال حدثنا الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان )
-
أخبرنيه محمد بن بشار قال حدثنا يحيى وابن أبي عدي ومحمد بن جعفر عن عوف عن الحسن عن عبد الله بن مغفل عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من اتخذ كلبا إلا كلب صيد أو ماشية أو زرع نقص من أجره كل يوم قيراط )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من اتخذ كلبا إلا كلب صيد أو ماشية ... )
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من اتخذ كلبا إلا كلب صيد أو زرع أو ماشية نقص من عمله كل يوم قيراط )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من اتخذ كلبا إلا كلب صيد أو زرع ... )
-
أخبرنا وهب بن بيان قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس قال أخبرنا ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من اقتنى كلبا ليس بكلب صيد ولا ماشية ولا أرض فإنه ينقص من أجره قيراطان كل يوم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من اقتنى كلبا ليس بكلب صيد ولا ماشية ... )
-
أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا إسماعيل يعني ابن جعفر قال حدثنا محمد بن أبي حرملة عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية أو كلب صيد نقص من عمله كل يوم قيراط قال عبد الله وقال أبو هريرة أو كلب حرث )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية أو كلب صيد ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن ابن شهاب عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أنه سمع أبا مسعود عقبة قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن )
-
الكلام على إسناد حديث: ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ثمن الكلب ... )
-
يقول الشارح: السندي: عن ثمن الكلب " ظاهره حرمة بيعه وعليه الجمهور ولعل من لا يقول به يحمله على أنه كان حين كان الأمر بقتله وقد علم نسخه والله تعالى أعلم " ما المقصود من كلامه ؟
-
أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال حدثنا ابن وهب قال أخبرنا معروف بن سويد الجذامي أن علي بن رباح اللخمي حدثه أنه سمع أبا هريرة يقول قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( لا يحل ثمن الكلب ولا حلوان الكاهن ولا مهر البغي )
-
أخبرنا شعيب بن يوسف عن يحيى عن محمد بن يوسف عن السائب بن يزيد عن رافع بن خديج قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( شر الكسب مهر البغي وثمن الكلب وكسب الحجام )
-
أخبرنا إبراهيم بن الحسن المقسمي قال حدثنا حجاج بن محمد عن حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن ثمن السنور والكلب إلا كلب صيد قال أبو عبد الرحمن وحديث حجاج عن حماد بن سلمة ليس هو بصحيح )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا بن سواء قال حدثنا سعيد عن أبي مالك عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ( يا رسول الله إن لي كلابا مكلبة فأفتني فيها قال ما أمسك عليك كلابك فكل قلت وإن قتلن قال وإن قتلن قال أفتني في قوسي قال ما رد عليك سهمك فكل قال وإن تغيب على قال وإن تغيب عليك ما لم تجد فيه أثر سهم غير سهمك أو تجده قد صل يعني قد أنتن قال ابن سواء وسمعته من أبي مالك عبيد الله بن الأخنس عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه و سلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال ما أمسك عليك كلابك فكل قلت وإن قتلن ... )
-
أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن سعيد بن مسروق عن عباية بن رفاعة بن رافع عن رافع بن خديج قال : ( بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في ذي الحليفة من تهامة فأصابوا إبلا وغنما ورسول الله صلى الله عليه و سلم في أخريات القوم فعجل أولهم فذبحوا ونصبوا القدور فدفع إليهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فأمر بالقدور فأكفئت ثم قسم بينهم فعدل عشرا من الشاء ببعير فبينما هم كذلك إذ ند بعير وليس في القوم إلا خيل يسيرة فطلبوه فأعياهم فرماه رجل بسهم فحبسه الله فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن لهذه البهائم أوابد كأوابد الوحش فما غلبكم منها فاصنعوا به هكذا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فأمر بالقدور فأكفئت ثم قسم بينهم فعدل عشرا من الشاء ببعير ... )
-
قوله ( فأصابوا إبلا وغنما ورسول الله صلى الله عليه و سلم في أخريات القوم فعجل أولهم فذبحوا ونصبوا القدور ) هل هذا غنيمة أم فيء ؟
-
أخبرنا أحمد بن منيع قال حدثنا عبد الله بن المبارك قال أخبرني عاصم الأحول عن الشعبي عن عدي بن حاتم قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصيد فقال إذا رميت سهمك فاذكر اسم الله عز و جل فإن وجدته قد قتل فكل إلا أن تجده قد وقع في ماء ولا تدري الماء قتله أو سهمك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال إذا رميت سهمك فاذكر اسم الله عز و جل ... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا أحمد بن أبي شعيب قال حدثنا موسى بن أعين عن معمر عن عاصم بن سليمان عن عامر الشعبي عن عدي بن حاتم أنه سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصيد فقال : ( إذا أرسلت سهمك وكلبك وذكرت اسم الله فقتل سهمك فكل قال فإن بات عني ليلة يا رسول الله قال إن وجدت سهمك ولم تجد فيه أثر شيء غيره فكل وإن وقع في الماء فلا تأكل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال إن وجدت سهمك ولم تجد فيه أثر شيء غيره فكل ... )
-
أخبرنا زياد بن أيوب قال حدثنا هشيم قال أخبرنا أبو بشر عن سعيد بن جبير عن عدي بن حاتم قال قلت : ( يا رسول الله إنا أهل الصيد وإن أحدنا يرمي الصيد فيغيب عنه الليلة والليلتين فيبتغى الأثر فيجده ميتا وسهمه فيه قال إذا وجدت السهم فيه ولم تجد فيه أثر سبع وعلمت أن سهمك قتله فكل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال إذا وجدت السهم فيه ولم تجد فيه أثر سبع ... )
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى وإسماعيل بن مسعود قالا حدثنا خالد عن شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن عدي بن حاتم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا رأيت سهمك فيه ولم تر فيه أثرا غيره وعلمت أنه قتله فكل )
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال حدثنا شعبة عن عبد الملك بن ميسرة عن سعيد بن جبير عن عدي بن حاتم قال قلت : ( يا رسول الله أرمي الصيد فأطلب أثره بعد ليلة قال إذا وجدت فيه سهمك ولم يأكل منه سبع فكل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال إذا وجدت فيه سهمك ولم يأكل منه سبع فكل )
-
إذا أصيب الطائر ثم سقط في النار هل له نفس حكم الماء أم لا، أي: هل يؤكل ؟
-
إذا رمى الصياد بسهم على الطائر ثم سقط في الماء ومات هل يؤكل لأنه قد أصابه بالسهم ؟
-
أخبرنا أحمد بن خالد الخلال قال حدثنا معن قال أنبأنا معاوية وهو ابن صالح عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن أبي ثعلبة عن النبي صلى الله عليه و سلم : ( في الذي يدرك صيده بعد ثلاث فليأكله إلا أن ينتن )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... في الذي يدرك صيده بعد ثلاث ... )
-
يعني العلة من التحريم من أكل هذا الصيد الإنتان وحصور الضرر ؟
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد عن شعبة عن سماك قال سمعت مري بن قطري عن عدي بن حاتم قال قلت : ( يا رسول الله أرسل كلبي فيأخذ الصيد ولا أجد ما أذكيه به فأذكيه بالمروة والعصا قال أهرق الدم بما شئت واذكر اسم الله عز و جل )
-
أخبرني محمد بن قدامة عن جرير عن منصور عن إبراهيم عن همام عن عدي بن حاتم قال قلت : ( يا رسول الله إني أرسل الكلاب المعلمة فتمسك علي فآكل منه قال إذا أرسلت الكلاب يعني المعلمة وذكرت اسم الله فأمسكن عليك فكل قلت وإن قتلن قال وإن قتلن ما لم يشركها كلب ليس منها قلت وإني أرمي الصيد بالمعراض فأصيب به فآكل قال إذا رميت بالمعراض وسميت فخزق فكل وإذا أصاب بعرضه فلا تأكل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال وإن قتلن ما لم يشركها كلب ليس منها ... )
-
بالنسبة للكلب إذا أمسك الصيد، نعلم أن لعابه نجس فلآن للصيد هل يغسل الموضع الذي مسكه فيه ؟
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة قال حدثنا عبد الله بن أبي السفر عن الشعبي قال سمعت عدي بن حاتم قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن المعراض فقال إذا أصاب بحده فكل وإذا أصاب بعرضه فقتل فإنه وقيذ فلا تأكل )
-
أخبرنا الحسين بن محمد الذارع قال حدثنا أبو محصن قال حدثنا حصين عن الشعبي عن عدي بن حاتم قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن صيد المعراض فقال إذا أصاب بحده فكل وإذا أصاب بعرضه فلا تأكل )
-
أخبرنا علي بن حجر قال أخبرنا عيسى بن يونس وغيره عن زكريا عن الشعبي عن عدي بن حاتم قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن صيد المعراض فقال ما أصبت بحده فكل وما أصاب بعرضه فهو وقيذ )
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا عبد الرحمن عن سفيان عن أبي موسى ح وأخبرنا محمد بن المثنى عن عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن أبي موسى عن وهب بن منبه عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن اتبع السلطان افتتن واللفظ لابن المثنى )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ... )
-
أخبرنا محمد بن معمر البحراني قال حدثنا حبان وهو ابن هلال قال حدثنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن موسى بن طلحة عن أبي هريرة قال : ( جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه و سلم بأرنب قد شواها فوضعها بين يديه فأمسك رسول الله صلى الله عليه و سلم فلم يأكل وأمر القوم أن يأكلوا وأمسك الأعرابي فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يمنعك أن تأكل قال إني أصوم ثلاثة أيام من كل شهر قال إن كنت صائما فصم الغر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يمنعك أن تأكل ... )
-
قوله ( إن كنت صائما فصم الغر ) هل يعني هذا أنه انتقال للأفضل ؟
-
أو أنه يقصد من صام في أوله أو آخره " ثلاثة أيام من كل شهر " يعني الألفاظ المطلقة التي جاءت في بعض الأحاديث ؟
-
أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان عن حكيم بن جبير وعمرو بن عثمان ومحمد بن عبد الرحمن عن موسى بن طلحة عن ابن الحوتكية قال قال عمر رضي الله عنه : ( من حاضرنا يوم القاحة قال قال أبو ذر أنا أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم بأرنب فقال الرجل الذي جاء بها إني رأيتها تدمي فكان النبي صلى الله عليه و سلم لم يأكل ثم إنه قال كلوا فقال رجل إني صائم قال وما صومك قال من كل شهر ثلاثة أيام قال فأين أنت عن البيض الغر ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال الرجل الذي جاء بها إني رأيتها تدمي فكان النبي صلى الله عليه و سلم لم يأكل ... )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد عن شعبة عن هشام وهو ابن زيد قال سمعت أنسا يقول : ( أنفجنا أرنبا بمر الظهران فأخذتها فجئت بها إلى أبي طلحة فذبحها فبعثني بفخذيها ووركيها إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقبله )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فبعثني بفخذيها ووركيها إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقبله )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا حفص عن عاصم وداود عن الشعبي عن ابن صفوان قال : ( أصبت أرنبين فلم أجد ما أذكيهما به فذكيتهما بمروة فسألت النبي صلى الله عليه و سلم عن ذلك فأمرني بأكلهما )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... أصبت أرنبين فلم أجد ما أذكيهما به فذكيتهما بمروة ... )
-
أخبرنا قتيبة قال أخبرنا مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو على المنبر سئل عن الضب فقال لا آكله ولا أحرمه )
-
أخبرنا قتيبة عن مالك عن نافع وعبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رجلا قال : ( يا رسول الله ما ترى في الضب قال لست بآكله ولا محرمه )
-
أخبرنا كثير بن عبيد عن محمد بن حرب عن الزبيدي قال أخبرني الزهري عن أبي أمامة بن سهل عن عبد الله بن عباس عن خالد بن الوليد : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتى بضب مشوي فقرب إليه فأهوى إليه بيده ليأكل منه قال له من حضر يا رسول الله إنه لحم ضب فرفع يده عنه فقال له خالد بن الوليد يا رسول الله أحرام الضب قال لا ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه فأهوى خالد إلى الضب فأكل منه ورسول الله صلى الله عليه و سلم ينظر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال لا ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه ... )
-
أخبرنا أبو داود قال حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب عن أبي أمامة بن سهل عن ابن عباس أنه أخبره أن خالد بن الوليد أخبره : ( أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه و سلم على ميمونة بنت الحارث وهي خالته فقدم إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم لحم ضب وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يأكل شيئا حتى يعلم ما هو فقال بعض النسوة ألا تخبرن رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يأكل فأخبرته أنه لحم ضب فتركه قال خالد سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم أحرام هو قال لا ولكنه طعام ليس في أرض قومي فأجدني أعافه قال خالد فاجتررته إلي فأكلته ورسول الله صلى الله عليه و سلم ينظر وحدثه ابن الأصم عن ميمونة وكان في حجرها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال لا ولكنه طعام ليس في أرض قومي فأجدني أعافه... )
-
مكان قوم خالد " مكة " هم نفس مكان قوم النبي صلى الله عليه وسلم " مكة " فكيف قال النبي صلي الله عليه وسلم ( ولكنه طعام ليس في أرض قومي ) ؟
-
أخبرني إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد قال حدثنا شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : ( أهدت خالتي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم أقطا وسمنا وأضبا فأكل من الأقط والسمن وترك الأضب تقذرا وأكل على مائدة رسول الله صلى الله عليه و سلم ولو كان حراما ما أكل على مائدة رسول الله صلى الله عليه و سلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... ولو كان حراما ما أكل على مائدة رسول الله صلى الله عليه و سلم )
-
أخبرنا زياد بن أيوب قال حدثنا هشيم قال أنبأنا أبو بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : ( أنه سئل عن أكل الضباب فقال أهدت أم حفيد إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم سمنا وأقطا وأضبا فأكل من السمن والأقط وترك الضباب تقذرا لهن فلو كان حراما ما أكل على مائدة رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا أمر بأكلهن )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال أهدت أم حفيد إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم سمنا... )
-
أخبرنا سليمان بن منصور البلخي قال حدثنا أبو الأحوص سلام بن سليم عن حصين عن زيد بن وهب عن ثابت بن يزيد الأنصاري قال : ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر فنزلنا منزلا فأصاب الناس ضبابا فأخذت ضبا فشويته ثم أتيت به النبي صلى الله عليه و سلم فأخذ عودا يعد به أصابعه ثم قال إن أمة من بني إسرائيل مسخت دواب في الأرض وإني لا أدري أي الدواب هي قلت يا رسول الله إن الناس قد أكلوا منها قال فما أمر بأكلها ولا نهى )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال إن أمة من بني إسرائيل مسخت دواب في الأرض وإني لا أدري أي الدواب هي ... )
-
أخبرنا عمرو بن يزيد قال حدثنا بهز بن أسد قال حدثنا شعبة قال حدثني عدي بن ثابت قال سمعت زيد بن وهب يحدث عن ثابت بن وديعة قال : ( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم بضب فجعل ينظر إليه ويقلبه وقال إن أمة مسخت لا يدري ما فعلت وإني لا أدري لعل هذا منه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال إن أمة مسخت لا يدري ما فعلت ... )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا شعبة عن الحكم عن زيد بن وهب عن البراء بن عازب عن ثابت بن وديعة : ( أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم بضب فقال إن أمة مسخت والله أعلم )
-
ما قولكم فيما ذكره السندي أن الضب يستقذر طبعا لا يوافق كل ذي طبع شريف وأن هذا كان قبل نزول قوله تعالى (( ويحرّم عليهم الخبائث )) ؟
-
أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان قال حدثني ابن جريج عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن ابن أبي عمار قال : ( سألت جابر بن عبد الله عن الضبع فأمرني بأكلها فقلت أصيد هي قال نعم قلت أسمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم قال نعم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( سألت جابر بن عبد الله عن الضبع فأمرني بأكلها ... )
-
بعضهم يقول أن الضبع نوعان : ضبع يأكل هذه اللحوم والجيفه، وضبع لا يأكل هذه اللحوم وإنما يأكل النباتات ليس بمفترس هل صحيح هذا الكلام ؟
-
أخبرنا إسحاق بن منصور قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا مالك عن إسماعيل بن أبي حكيم عن عبيدة بن سفيان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( كل ذي ناب من السباع فأكله حرام )
-
أخبرنا إسحاق بن منصور ومحمد بن المثنى عن سفيان عن الزهري عن أبي إدريس عن أبي ثعلبة الخشني : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع )
-
أخبرنا عمرو بن عثمان قال حدثنا بقية عن بحير عن خالد عن جبير بن نفير عن أبي ثعلبة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تحل النهبى ولا يحل من السباع كل ذي ناب ولا تحل المجثمة )
-
أخبرنا قتيبة وأحمد بن عبدة قالا حدثنا حماد عن عمرو وهو ابن دينار عن محمد بن علي عن جابر قال : ( نهى وذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم خيبر عن لحوم الحمر وأذن في الخيل )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن عمرو عن جابر قال : ( أطعمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم لحوم الخيل ونهانا عن لحوم الحمر )
-
أخبرنا الحسين بن حريث قال حدثنا الفضل بن موسى عن الحسين وهو ابن واقد عن أبي الزبير عن جابر وعمرو بن دينار عن جابر وعن ابن أبي نجيح عن عطاء عن جابر قال : ( أطعمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم خيبر لحوم الخيل ونهانا عن لحوم الحمر )
-
أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا عبيد الله وهو ابن عمرو قال حدثنا عبد الكريم عن عطاء عن جابر قال : ( كنا نأكل لحوم الخيل على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( كنا نأكل لحوم الخيل على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم )
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا بقية بن الوليد قال حدثنا ثور بن يزيد عن صالح بن يحيى بن المقدام بن معد يكرب عن أبيه عن جده عن خالد بن الوليد أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لا يحل أكل لحوم الخيل والبغال والحمير )
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا يحل أكل لحوم الخيل والبغال والحمير )
-
أخبرنا كثير بن عبيد قال حدثنا بقية عن ثور بن يزيد عن صالح بن يحيى بن المقدام بن معدي كرب عن أبيه عن جده عن خالد بن الوليد : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن أكل لحوم الخيل والبغال والحمير وكل ذي ناب من السباع )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن أكل لحوم الخيل ... )
-
أخبرنا محمد بن المثنى عن عبد الرحمن عن سفيان عن عبد الكريم عن عطاء عن جابر قال : ( كنا نأكل لحوم الخيل قلت البغال قال لا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( كنا نأكل لحوم الخيل قلت البغال قال لا )
-
أخبرنا محمد بن منصور والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ له عن سفيان عن الزهري عن الحسن بن محمد وعبد الله بن محمد عن أبيهما قال قال علي لابن عباس رضي الله عنهما : ( إن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر )
-
أخبرنا سليمان بن داود قال حدثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني يونس ومالك وأسامة عن ابن شهاب عن الحسن وعبد الله ابني محمد عن أبيهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية )
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أنبأنا محمد بن بشر قال أنبأنا عبيد الله ح وأنبأنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن الحمر الأهلية يوم خيبر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن الحمر الأهلية يوم خيبر )
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا محمد بن عبيد قال حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم مثله ولم يقل خيبر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن النبي صلى الله عليه و سلم مثله ولم يقل خيبر )
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن عاصم عن الشعبي عن البراء قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الإنسية نضيجا ونيئا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الإنسية نضيجا ونيئا )
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ قال حدثنا سفيان عن أبي إسحاق الشيباني عن عبد الله بن أبي أوفى قال : ( أصبنا يوم خيبر حمرا خارجا من القرية فطبخناها فنادى منادى النبي صلى الله عليه و سلم إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد حرم لحوم الحمر فأكفئوا القدور بما فيها فأكفأناها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد حرم لحوم الحمر ... )
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد قال حدثنا سفيان عن أيوب عن محمد عن أنس قال : ( صبح رسول الله صلى الله عليه و سلم خيبر فخرجوا إلينا ومعهم المساحي فلما رأونا قالوا محمد والخميس ورجعوا إلى الحصن يسعون فرفع رسول الله صلى الله عليه و سلم يديه ثم قال الله أكبر الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم { فساء صباح المنذرين } فأصبنا فيها حمرا فطبخناها فنادى منادى النبي صلى الله عليه و سلم فقال إن الله عز و جل ورسوله ينهاكم عن لحوم الحمر فإنها رجس )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال إن الله عز و جل ورسوله ينهاكم ... )
-
أخبرنا عمرو بن عثمان أخبرنا بقية عن بحير عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن أبي ثعلبة الخشني أنه حدثهم : ( أنهم غزوا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى خيبر والناس جياع فوجدوا فيها حمرا من حمر الإنس فذبح الناس منها فحدث بذلك النبي صلى الله عليه و سلم فأمر عبد الرحمن بن عوف فأذن في الناس ألا إن لحوم الحمر الإنس لا تحل لمن يشهد أني رسول الله )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فوجدوا فيها حمرا من حمر الإنس فذبح الناس منها ... )
-
أخبرنا عمرو بن عثمان عن بقية قال حدثني الزبيدي عن الزهري عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ثعلبة الخشني : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع وعن لحوم الحمر الأهلية )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا المفضل هو ابن فضالة عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال: ( أكلنا يوم خيبر لحوم الخيل والوحش ونهانا النبي صلى الله عليه و سلم عن الحمار )
-
الكلام على إسناد: ( ... ونهانا النبي صلى الله عليه و سلم عن الحمار )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا بكر هو ابن مضر عن ابن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة عن عمير بن سلمة الضمري قال : ( بينا نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ببعض أثايا الروحاء وهم حرم إذا حمار وحش معقور فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم دعوه فيوشك صاحبه أن يأتيه فجاء رجل من بهز هو الذي عقر الحمار فقال يا رسول الله شأنكم هذا الحمار فأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم أبا بكر يقسمه بين الناس )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وهم حرم إذا حمار وحش معقور فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم دعوه ... )
-
أخبرنا محمد بن وهب قال حدثنا محمد بن سلمة قال حدثني أبو عبد الرحيم قال حدثني زيد بن أبي أنيسة عن أبي حازم عن ابن أبي قتادة عن أبيه أبي قتادة قال : ( أصاب حمارا وحشيا فأتى به أصحابه وهم محرمون وهو حلال فأكلنا منه فقال بعضهم لبعض لو سألنا رسول الله صلى الله عليه و سلم عنه فسألناه فقال قد أحسنتم فقال لنا هل معكم منه شيء قلنا نعم قال فاهدوا لنا فأتيناه منه فأكل منه وهو محرم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... أصاب حمارا وحشيا فأتى به أصحابه وهم محرمون ... )
-
أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان قال حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن زهدم : ( أن أبا موسى أتي بدجاجة فتنحى رجل من القوم فقال ما شأنك قال إني رأيتها تأكل شيئا قذرته فحلفت أن لا آكله فقال أبو موسى أدن فكل فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يأكله وأمره أن يكفر عن يمينه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال ما شأنك قال إني رأيتها تأكل شيئا قذرته ... )
-
أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا إسماعيل عن أيوب عن القاسم التميمي عن زهدم الجرمي قال : ( كنا عند أبي موسى فقدم طعامه وقدم في طعامه لحم دجاج وفي القوم رجل من بني تيم الله أحمر كأنه مولى فلم يدن فقال له أبو موسى أدن فإني قد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يأكل منه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... كنا عند أبي موسى فقدم طعامه وقدم في طعامه ... )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود عن بشر هو ابن المفضل قال حدثنا سعيد عن علي بن الحكم عن ميمون بن مهران عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : ( أن نبي الله صلى الله عليه و سلم نهى يوم خيبر عن كل ذي مخلب من الطير وعن كل ذي ناب من السباع )
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ قال حدثنا سفيان عن عمرو عن صهيب مولى ابن عامر عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( ما من إنسان قتل عصفورا فما فوقها بغير حقها إلا سأله الله عز و جل عنها قيل يا رسول الله وما حقها قال يذبحها فيأكلها ولا يقطع رأسها يرمى بها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قيل يا رسول الله وما حقها قال يذبحها فيأكلها ... )
-
أخبرنا إسحاق بن منصور قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا مالك عن صفوان بن سليم عن سعيد بن سلمة عن المغيرة بن أبي بردة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم : ( في ماء البحر هو الطهور ماؤه الحلال ميتته )
-
الكلام على إسناد حديث: ( في ماء البحر هو الطهور ماؤه الحلال ميتته )
-
أخبرنا محمد بن آدم قال حدثنا عبدة عن هشام عن وهب بن كيسان عن جابر بن عبد الله قال : ( بعثنا النبي صلى الله عليه و سلم ونحن ثلاث مائة نحمل زادنا على رقابنا ففني زادنا حتى كان يكون للرجل منا كل يوم تمرة فقيل له يا أبا عبد الله وأين تقع التمرة من الرجل قال لقد وجدنا فقدها حين فقدناها فأتينا البحر فإذا بحوت قذفه البحر فأكلنا منه ثمانية عشر يوما )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وأين تقع التمرة من الرجل قال لقد وجدنا فقدها ... )
-
أخبرنا محمد بن منصور عن سفيان عن عمرو قال سمعت جابرا يقول : ( بعثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ثلاث مائة راكب أميرنا أبو عبيدة بن الجراح نرصد عير قريش فأقمنا بالساحل فأصابنا جوع شديد حتى أكلنا الخبط قال فألقى البحر دابة يقال لها العنبر فأكلنا منه نصف شهر وادهنا من ودكه فثابت أجسامنا وأخذ أبو عبيدة ضلعا من أضلاعه فنظر إلى أطول جمل وأطول رجل في الجيش فمر تحته ثم جاعوا فنحر رجل ثلاث جزائر ثم جاعوا فنحر رجل ثلاث جزائر ثم جاعوا فنحر رجل ثلاث جزائر ثم نهاه أبو عبيدة فقال سفيان قال أبو الزبير عن جابر فسألنا النبي صلى الله عليه و سلم فقال هل معكم منه شيء قال فأخرجنا من عينيه كذا وكذا قلة من ودك ونزل في حجاج عينه أربعة نفر وكان مع أبي عبيدة جراب فيه تمر فكان يعطينا القبضة ثم صار إلى التمرة فلما فقدناها وجدنا فقدها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال فألقى البحر دابة يقال لها العنبر فأكلنا منه نصف شهر ... )
-
أخبرنا زياد بن أيوب قال حدثنا هشيم قال حدثنا أبو الزبير عن جابر قال : ( بعثنا النبي صلى الله عليه و سلم مع أبي عبيدة في سرية فنفد زادنا فمررنا بحوت قد قذف به البحر فأردنا أن نأكل منه فنهانا أبو عبيدة ثم قال نحن رسل رسول الله صلى الله عليه و سلم { وفي سبيل الله } كلوا فأكلنا منه أياما فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه و سلم أخبرناه فقال إن كان بقى معكم شيء فابعثوا به إلينا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... في سرية فنفد زادنا فمررنا بحوت قد قذف به البحر فأردنا أن نأكل منه ... )
-
أخبرنا محمد بن عمر بن علي بن مقدم المقدمي قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن أبي الزبير عن جابر قال : ( بعثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أبي عبيدة ونحن ثلاث مائة وبضعة عشر وزودنا جرابا من تمر فأعطانا قبضة قبضة فلما أن جزناه أعطانا تمرة تمرة حتى إن كنا لنمصها كما يمص الصبي ونشرب عليها الماء فلما فقدناها وجدنا فقدها حتى إن كنا لنخبط الخبط بقسينا ونسفه ثم نشرب عليه من الماء حتى سمينا جيش الخبط ثم أجزنا الساحل فإذا دابة مثل الكثيب يقال له العنبر فقال أبو عبيدة ميتة لا تأكلوه ثم قال جيش رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي سبيل الله عز و جل ونحن مضطرون كلوا باسم الله فأكلنا منه وجعلنا منه وشيقة ولقد جلس في موضع عينه ثلاثة عشر رجلا قال فأخذ أبو عبيدة ضلعا من أضلاعه فرحل به أجسم بعير من أباعر القوم فأجاز تحته فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ما حبسكم قلنا كنا نتبع عيرات قريش وذكرنا له من أمر الدابة فقال ذاك رزق رزقكموه الله عز و جل أمعكم منه شيء قال قلنا نعم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... ثم قال جيش رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي سبيل الله عز و جل ونحن مضطرون كلوا باسم الله فأكلنا منه ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا ابن أبي فديك عن ابن أبي ذئب عن سعيد بن خالد عن سعيد بن المسيب عن عبد الرحمن بن عثمان : ( أن طبيبا ذكر ضفدعا في دواء عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فنهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن قتله )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فنهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن قتله )
-
أخبرنا حميد بن مسعدة عن سفيان وهو ابن حبيب عن شعبة عن أبي يعفور سمع عبد الله بن أبي أوفى قال : (غزونا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم سبع غزوات فكنا نأكل الجراد )
-
الكلام على إسناد حديث: (غزونا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم سبع غزوات فكنا نأكل الجراد )
-
أخبرنا قتيبة عن سفيان وهو ابن عيينة عن أبي يعفور قال سألت عبد الله بن أبي أوفى عن قتل الجراد فقال : (غزوت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ست غزوات نأكل الجراد )
-
الكلام على إسناد حديث: (غزوت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ست غزوات نأكل الجراد )
-
أخبرنا وهب بن بيان قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سعيد وأبي سلمة عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أن نملة قرصت نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله عز و جل إليه أن قد قرصتك نملة أهلكت أمة من الأمم تسبح )
-
يقال يُقرأ عليها سورة النمل حتى تنصرف " أي النمل " هل هذا صحيح ؟
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا النضر وهو ابن شميل قال أخبرنا أشعث عن الحسن : ( نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر ببيتهن فحرق على ما فيها فأوحى الله إليه فهلا نملة واحدة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فلدغته نملة فأمر ببيتهن فحرق ... )
-
وقال الأشعث عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم مثله وزاد فإنهن يسبحن
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فلدغته نملة فأمر ببيتهن فحرق ... )
-
حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة : نحوه ولم يرفعه
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فلدغته نملة فأمر ببيتهن فحرق ... )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد أبو قدامة السرخسي قال أخبرنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن منصور عن إبراهيم عن عمارة بن عمير عن عمته عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه وإن ولد الرجل من كسبه )
-
أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان قال حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن عمارة بن عمير عن عمة له عن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إن أولادكم من أطيب كسبكم فكلوا من كسب أولادكم )
-
أخبرنا يوسف بن عيسى قال أخبرنا الفضل بن موسى قال أخبرنا الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه وولده من كسبه )
-
أخبرنا أحمد بن حفص بن عبد الله النيسابوري قال حدثني أبي قال حدثني إبراهيم بن طهمان عن عمر بن سعيد عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه وإن ولده من كسبه )
-
حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال حدثنا خالد وهو ابن الحارث قال حدثنا ابن عون عن الشعبي قال سمعت النعمان بن بشير قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم فوالله لا أسمع بعده أحدا يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( إن الحلال بين وإن الحرام بين وإن بين ذلك أمورا مشتبهات وربما قال وإن بين ذلك أمورا مشتبهة قال وسأضرب لكم في ذلك مثلا إن الله عز و جل حمى حمى وإن حمى الله عز و جل ما حرم وإنه من يرتع حول الحمى يوشك أن يخالط الحمى وربما قال إنه من يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه وإن من يخالط الريبة يوشك أن يجسر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال وإن بين ذلك أمورا مشتبهة قال وسأضرب لكم في ذلك مثلا ... )
-
حدثنا القاسم بن زكريا بن دينار قال حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن محمد بن عبد الرحمن عن المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يأتي على الناس زمان ما يبالي الرجل من أين أصاب المال من حلال أو حرام )
-
الكلام على إسناد حديث: ( يأتي على الناس زمان ما يبالي الرجل ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا ابن أبي عدي عن داود بن أبي هند عن سعيد بن أبي خيرة عن الحسن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( يأتي على الناس زمان يأكلون الربا فمن لم يأكله أصابه من غباره )
-
الكلام على إسناد حديث: ( يأتي على الناس زمان يأكلون الربا ... )