-
أخبرنا سليمان بن سلم البلخي قال حدثنا النضر وهو ابن شميل قال أخبرنا شعبة عن مالك بن أنس عن ابن مسلم عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من رأى هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي )
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عن شعيب قال أخبرنا الليث قال حدثنا خالد بن يزيد عن ابن أبي هلال عن عمرو بن مسلم أنه قال أخبرني ابن المسيب أن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من أراد أن يضحي فلا يقلم من أظفاره ولا يحلق شيئا من شعره في عشر الأول من ذي الحجة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من أراد أن يضحي فلا يقلم من أظفاره ... )
-
أخبرنا علي بن حجر قال أخبرنا شريك عن عثمان الأحلافي عن سعيد بن المسيب قال : ( من أراد أن يضحي فدخلت أيام العشر فلا يأخذ من شعره ولا أظفاره فذكرته لعكرمة فقال ألا يعتزل النساء والطيب )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من أراد أن يضحي فدخلت أيام العشر ... )
-
أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن قال حدثنا سفيان قال حدثني عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا دخلت العشر فأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره ولا من بشره شيئا )
-
قوله ( من بشره شيئا ) لو كانت لحمة زائدة في الأضفر أو غير ذلك فإذا نزعه هل يدخل في قوله من بشره شيئا ؟
-
أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني سعيد بن أبي أيوب وذكر آخرين عن عياش بن عباس القتباني عن عيسى بن هلال الصدفي عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لرجل : ( أمرت بيوم الأضحى عيدا جعله الله عز و جل لهذه الأمة فقال الرجل أرأيت إن لم أجد إلا منيحة أنثى أفأضحي بها قال لا ولكن تأخذ من شعرك وتقلم أظفارك وتقص شاربك وتحلق عانتك فذلك تمام أضحيتك عند الله عز و جل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال الرجل أرأيت إن لم أجد إلا منيحة أنثى أفأضحي بها ... )
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عن شعيب عن الليث عن كثير بن فرقد عن نافع أن عبد الله أخبره : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يذبح أو ينحر بالمصلى )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يذبح أو ينحر بالمصلى )
-
أخبرنا علي بن عثمان النفيلي قال حدثنا سعيد بن عيسى قال حدثنا المفضل بن فضالة قال حدثني عبد الله بن سليمان قال حدثني نافع عن عبد الله بن عمر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نحر يوم الأضحى بالمدينة قال وقد كان إذا لم ينحر يذبح بالمصلى )
-
أخبرنا هناد بن السري عن أبي الأحوص عن الأسود بن قيس عن جندب بن سفيان قال : ( شهدت أضحى مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فصلى بالناس فلما قضى الصلاة رأى غنما قد ذبحت فقال من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها ومن لم يكن ذبح فليذبح على اسم الله عز و جل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها ... )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد عن شعبة عن سليمان بن عبد الرحمن مولى بني أسد عن أبي الضحاك عبيد بن فيروز مولى بني شيبان قال قلت للبراء حدثني عما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم من الأضاحي قال : ( قام رسول الله صلى الله عليه و سلم ويدي أقصر من يده فقال أربع لا يجزن العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقى قلت إني أكره أن يكون في القرن نقص وأن يكون في السن نقص قال ما كرهته فدعه ولا تحرمه على أحد )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال أربع لا يجزن العوراء البين عورها ... )
-
أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد بن جعفر وأبو داود ويحيى وعبد الرحمن وابن أبي عدي وأبو الوليد قالوا أخبرنا شعبة قال سمعت سليمان بن عبد الرحمن قال سمعت عبيد بن فيروز قال قلت للبراء بن عازب : ( حدثني ما كره أو نهى عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم من الأضاحي قال فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال هكذا بيده ويدي أقصر من يد رسول الله صلى الله عليه و سلم أربعة لا يجزين في الأضاحي العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقى قال فإني أكره أن يكون نقص في القرن والأذن قال فما كرهت منه فدعه ولا تحرمه على أحد )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... أربعة لا يجزين في الأضاحي العوراء البين عورها ... )
-
أخبرنا سليمان بن داود عن ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث والليث بن سعد وذكر آخر وقدمه أن سليمان بن عبد الرحمن حدثهم عن عبيد بن فيروز عن البراء بن عازب قال : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وأشار بأصابعه وأصابعي أقصر من أصابع رسول الله صلى الله عليه و سلم يشير بأصبعه يقول لا يجوز من الضحايا العوراء البين عورها والعرجاء البين عرجها والمريضة البين مرضها والعجفاء التي لا تنقى )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... لا يجوز من الضحايا العوراء البين عورها ... )
-
أخبرني محمد بن آدم عن عبد الرحيم وهو ابن سليمان عن زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق عن شريح بن النعمان عن علي رضي الله عنه قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نستشرف العين والأذن وأن لا نضحي بمقابلة ولا مدابرة ولا بتراء ولا خرقاء )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نستشرف العين ... )
-
بالنسبة للأمر والنهي في قول الصحابي ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ) ؟
-
مر معنا أمس أنه نهى عن أربع وهي ليست مذكورة في هذه الأشياء فهل هذه تضاف إلى ما سبق ؟
-
أخبرنا أبو داود قال حدثنا الحسن بن محمد بن أعين قال حدثنا زهير قال حدثنا أبو إسحاق عن شريح بن النعمان قال أبو إسحاق وكان رجل صدق عن علي رضي الله عنه قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نستشرف العين والأذن وأن لا نضحي بعوراء ولا مقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نستشرف العين ... )
-
أخبرنا أحمد بن ناصح قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن شريح بن النعمان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نضحي بمقابلة أو مدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو جدعاء )
-
الكلام على إسناد حديث: ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نضحي بمقابلة ... )
-
لو روى عدة رواة كلهم سمعوا من شيخهم بعد الإختلاط ما يتقوى الحديث ؟
-
أخبرني هارون بن عبد الله قال حدثنا شجاع بن الوليد قال حدثني زياد بن خيثمة قال حدثنا أبو إسحاق عن شريح بن النعمان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا يضحي بمقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء ولا عوراء )
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال حدثنا شعبة أن سلمة وهو ابن كهيل أخبره قال سمعت حجية بن عدي يقول سمعت عليا يقول : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نستشرف العين والأذن )
-
الكلام على إسناد: ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نستشرف العين والأذن )
-
أخبرنا حميد بن مسعدة عن سفيان وهو ابن حبيب عن شعبة عن قتادة عن جري بن كليب قال سمعت عليا يقول : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يضحي بأعضب القرن فذكرت ذلك لسعيد بن المسيب قال نعم إلا عضب النصف وأكثر من ذلك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يضحي بأعضب القرن ... )
-
أخبرنا أبو داود سليمان بن سيف قال حدثنا الحسن وهو ابن أعين وأبو جعفر يعني النفيلي قالا حدثنا زهير قال حدثنا أبو الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة بن عامر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أعطاه غنما يقسمها على صحابته فبقي عتود فذكره لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال ضح به أنت )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أعطاه غنما يقسمها ... )
-
أخبرنا يحيى بن درست قال حدثنا أبو إسماعيل وهو القناد قال حدثنا يحيى قال حدثني بعجة بن عبد الله عن عقبة بن عامر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قسم بين أصحابه ضحايا فصارت لي جذعة فقلت يا رسول الله صارت لي جذعة فقال ضح بها )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد قال حدثنا هشام عن يحيى بن أبي كثير عن بعجة بن عبد الله الجهني عن عقبة بن عامر قال : ( قسم رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أصحابه أضاحي فأصابني جذعة فقلت يا رسول الله أصابتني جذعة فقال ضح بها )
-
أخبرنا سليمان بن داود عن ابن وهب قال أخبرني عمرو عن بكير بن الأشج عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن عقبة بن عامر قال : ( ضحينا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بجذع من الضأن )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ضحينا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم... )
-
أخبرنا هناد بن السري في حديثه عن أبي الأحوص عن عاصم بن كليب عن أبيه قال : ( كنا في سفر فحضر الأضحى فجعل الرجل منا يشتري المسنة بالجذعتين والثلاثة فقال لنا رجل من مزينة كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر فحضر هذا اليوم فجعل الرجل يطلب المسنة بالجذعتين والثلاثة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الجذع يوفي مما يوفي منه الثني )
-
قوله ( كنا في سفر فحضر الأضحى ... فحضر هذا اليوم ) ما معناه ؟
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فحضر هذا اليوم فجعل الرجل يطلب المسنة بالجذعتين ... )
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال حدثنا شعبة عن عاصم بن كليب قال سمعت أبي يحدث عن رجل قال : ( كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم قبل الأضحى بيومين نعطي الجذعتين بالثنية فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الجذعة تجزئ ما تجزئ منه الثنية )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الجذعة تجزئ ... )
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا إسماعيل عن عبد العزيز وهو ابن صهيب عن أنس : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يضحي بكبشين قال أنس وأنا أضحي بكبشين )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يضحي ... )
-
قال أنس ( وأنا أضحي بكبشين ) هل فيه دليل على إستحباب التثنية في الأضحية ؟
-
يذكر أن إناث بهيمة الأنعام لحمها أطيب من ذكورها فهل هذا صحيح ؟
-
أخبرنا محمد بن المثنى عن خالد قال حدثنا حميد عن ثابت عن أنس قال : ( ضحى رسول الله صلى الله عليه و سلم بكبشين أملحين )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ضحى رسول الله صلى الله عليه و سلم بكبشين أملحين )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس قال : ( ضحى النبي صلى الله عليه و سلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ضحى النبي صلى الله عليه و سلم بكبشين ... )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا حاتم بن وردان عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أنس بن مالك قال : ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم أضحى وانكفأ إلى كبشين أملحين فذبحهما مختصر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم أضحى ... )
-
أخبرنا حميد بن مسعدة في حديثه عن يزيد بن زريع عن ابن عون عن محمد عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : ( ثم انصرف كأنه يعني النبي صلى الله عليه و سلم يوم النحر إلى كبشين أملحين فذبحهما وإلى جذيعة من الغنم فقسمها بيننا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... يوم النحر إلى كبشين أملحين فذبحهما ... )
-
أخبرنا عبد الله بن سعيد أبو سعيد الأشج قال حدثنا حفص بن غياث عن جعفر بن محمد عن أبيه عن أبي سعيد قال : ( ضحى رسول الله صلى الله عليه و سلم بكبش أقرن فحيل يمشي في سواد ويأكل في سواد وينظر في سواد )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ضحى رسول الله صلى الله عليه و سلم بكبش ... )
-
أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحكم قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة قال حدثنا سفيان الثوري عن أبيه عن عباية بن رفاعة بن رافع عن جده رافع بن خديج قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجعل في قسم الغنائم عشرا من الشاء ببعير ) قال شعبة وأكبر علمي أني سمعته من سعيد بن مسروق وحدثني به سفيان عنه والله تعالى أعلم
-
أخبرنا محمد بن عبد العزيز بن غزوان قال حدثنا الفضل بن موسى عن حسين يعني ابن واقد عن علباء بن أحمر عن عكرمة عن ابن عباس قال : ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر فحضر النحر فاشتركنا في البعير عن عشرة والبقرة عن سبعة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر فحضر النحر ... )
-
أخبرنا محمد بن المثنى عن يحيى عن عبد الملك عن عطاء عن جابر قال : ( كنا نتمتع مع النبي صلى الله عليه و سلم فنذبح البقرة عن سبعة ونشترك فيها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( كنا نتمتع مع النبي صلى الله عليه و سلم ... )
-
أخبرنا هناد بن السري عن ابن أبي زائدة قال أخبرنا أبي عن فراس عن عامر عن البراء بن عازب ح وأخبرنا داود بن أبي هند عن الشعبي عن البراء فذكر أحدهما ما لم يذكر الآخر قال : ( قام رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الأضحى فقال من وجه قبلتنا وصلى صلاتنا ونسك نسكنا فلا يذبح حتى يصلي فقام خالي فقال يا رسول الله إني عجلت نسكي لأطعم أهلي وأهل داري أو أهلي وجيراني فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم أعد ذبحا آخر قال فإن عندي عناق لبن هي أحب إلى من شاتي لحم قال اذبحها فإنها خير نسيكتيك ولا تقضي جذعة عن أحد بعدك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قام رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الأضحى ... )
-
هل هذا الحديث فيه دلالة على وجوب الأضحية في قوله ( اذبحها ) ؟
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن الشعبي عن البراء بن عازب : ( قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم النحر بعد الصلاة ثم قال من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ومن نسك قبل الصلاة فتلك شاة لحم فقال أبو بردة يا رسول الله والله لقد نسكت قبل أن أخرج إلى الصلاة وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب فتعجلت فأكلت وأطعمت أهلي وجيراني فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم تلك شاة لحم قال فإن عندي عناقا جذعة خير من شاتي لحم فهل تجزئ عني قال نعم ولن تجزي عن أحد بعدك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ... )
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا ابن علية قال حدثنا أيوب عن محمد عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم النحر : ( من كان ذبح قبل الصلاة فليعد فقام رجل فقال يا رسول الله هذا يوم يشتهي فيه اللحم فذكر هنة من جيرانه كأن رسول الله صلى الله عليه و سلم صدقه قال عندي جذعة هي أحب إلى من شاتى لحم فرخص له فلا أدري أبلغت رخصته من سواه أم لا ثم انكفأ إلى كبشين فذبحهما )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا يحيى عن يحيى ح وأخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى عن يحيى بن سعيد عن بشير بن يسار عن أبي بردة بن نيار : ( أنه ذبح قبل النبي صلى الله عليه و سلم فأمره النبي صلى الله عليه و سلم أن يعيد قال عندي عناق جذعة هي أحب إلى من مسنتين قال اذبحها في حديث عبيد الله فقال إني لا أجد إلا جذعة فأمره أن يذبح )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال عندي عناق جذعة هي أحب إلى من مسنتين ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا أبو عوانة عن الأسود بن قيس عن جندب بن سفيان قال : ( ضحينا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم أضحي ذات يوم فإذا الناس قد ذبحوا ضحاياهم قبل الصلاة فلما انصرف رآهم النبي صلى الله عليه و سلم أنهم ذبحوا قبل الصلاة فقال من ذبح قبل الصلاة فليذبح مكانها أخرى ومن كان لم يذبح حتى صلينا فليذبح على اسم الله عز و جل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال من ذبح قبل الصلاة فليذبح مكانها أخرى ... )
-
أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا داود عن عامر عن محمد بن صفوان أنه أصاب أرنبين ولم يجد حديدة يذبحهما به فذكاهما بمروة فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ( يا رسول الله إني اصطدت أرنبين فلم أجد حديدة أذكيهما به فذكيتهما بمروة أفآكل قال كل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... يا رسول الله إني اصطدت أرنبين ... )
-
تتمة الكلام على إسناد حديث: ( ... يا رسول الله إني اصطدت أرنبين ... )
-
أخبرنا محمد بن بشار عن محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة قال حدثنا حاضر بن المهاجر الباهلي قال سمعت سليمان بن يسار يحدث عن زيد بن ثابت : ( أن ذئبا نيب في شاة فذبحوها بالمروة فرخص النبي صلى الله عليه و سلم في أكلها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن ذئبا نيب في شاة فذبحوها بالمروة ... )
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى وإسماعيل بن مسعود عن خالد عن شعبة عن سماك قال سمعت مري بن قطري عن عدي بن حاتم قال قلت : ( يا رسول الله إني أرسل كلبي فآخذ الصيد فلا أجد ما أذكيه به فأذبحه بالمروة وبالعصا قال أنهر الدم بما شئت واذكر اسم الله عز و جل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( يا رسول الله إني أرسل كلبي فآخذ الصيد ... )
-
أخبرنا محمد بن معمر قال حدثنا حبان بن هلال قال حدثنا جرير بن حازم قال حدثنا أيوب عن زيد بن أسلم فلقيت زيد بن أسلم فحدثني عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال : ( كانت لرجل من الأنصار ناقة ترعى في قبل أحد فعرض لها فنحرها بوتد فقلت لزيد وتد من خشب أو حديد قال لا بل خشب فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فسأله فأمره بأكلها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( كانت لرجل من الأنصار ناقة ترعى ... )
-
أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان عن عمر بن سعيد عن أبيه عن عباية بن رفاعة عن رافع بن خديج أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( ما أنهر الدم وذكر اسم الله فكل إلا بسن أو ظفر )
-
أخبرنا هناد بن السري عن أبي الأحوص عن سعيد بن مسروق عن عباية بن رفاعة عن أبيه عن جده رافع بن خديج قال قلت : ( يا رسول الله إنا نلقى العدو غدا وليس معنا مدى فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أنهر الدم وذكر اسم الله عز و جل فكلوا ما لم يكن سنا أو ظفرا وسأحدثكم عن ذلك أما السن فعظم وأما الظفر فمدى الحبشة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أنهر الدم وذكر اسم الله عز و جل فكلوا ... )
-
أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا إسماعيل عن خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس قال اثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته )
-
الكلام على إسناد حديث: ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ... )
-
أخبرنا عيسى بن أحمد العسقلاني عسقلان بلخ قال حدثنا ابن وهب قال حدثني سفيان عن هشام بن عروة حدثه عن فاطمة بنت المنذر عن أسماء بنت أبي بكر قالت : ( نحرنا فرسا على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فأكلناه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( نحرنا فرسا على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فأكلناه )
-
أخبرنا محمد بن بشار عن محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة قال سمعت حاضر بن المهاجر الباهلي قال سمعت سليمان بن يسار يحدث عن زيد بن ثابت : ( أن ذئبا نيب في شاة فذبحوها بمروة فرخص النبي صلى الله عليه و سلم في أكلها )
-
أخبرنا محمد بن بشار عن محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة قال سمعت حاضر بن المهاجر الباهلي قال سمعت سليمان بن يسار يحدث عن زيد بن ثابت : ( أن ذئبا نيب في شاة فذبحوها بمروة فرخص النبي صلى الله عليه و سلم في أكلها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن ذئبا نيب في شاة فذبحوها بمروة ... )
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا عبد الرحمن عن حماد بن سلمة عن أبي العشراء عن أبيه قال قلت : ( يا رسول الله أما تكون الذكاة إلا في الحلق واللبة قال لو طعنت في فخذها لأجزاك )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد عن شعبة عن سعيد بن مسروق عن عباية بن رافع عن رافع قال قلت : ( يا رسول الله إنا لاقو العدو غدا وليس معنا مدى قال ما أنهر الدم وذكر اسم الله عز و جل فكل ما خلا السن والظفر قال فأصاب رسول الله صلى الله عليه و سلم نهبا فند بعير فرماه رجل بسهم فحبسه فقال إن لهذه النعم أو قال الإبل أوابد كأوابد الوحش فما غلبكم منها فافعلوا به هكذا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال ما أنهر الدم وذكر اسم الله عز و جل فكل ما خلا السن ... )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال أخبرنا يحيى بن سعيد قال حدثنا سفيان قال حدثني أبي عن عباية بن رفاعة عن رافع بن خديج قال قلت : ( يا رسول الله إنا لاقو العدو غدا وليست معنا مدى قال ما أنهر الدم وذكر اسم الله عز و جل فكل ليس السن والظفر وسأحدثكم أما السن فعظم وأما الظفر فمدى الحبشة وأصبنا نهبة إبل أو غنم فند منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن لهذه الإبل أوابد كأوابد الوحش فإذا غلبكم منها شيء فافعلوا به هكذا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن لهذه الإبل أوابد ... )
-
أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا إسرائيل عن منصور عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( إن الله عز و جل كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم إذا ذبح شفرته وليرح ذبيحته )
-
الكلام على إسناد حديث: ( إن الله عز و جل كتب الإحسان على كل شيء ... )
-
أخبرنا الحسين بن حريث أبو عمار قال أخبرنا جرير عن منصور عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي الأشعث الصنعاني عن شداد بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته )
-
الكلام على إسناد حديث: ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ... )
-
أخبرنا محمد بن رافع قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس قال سمعت من النبي صلى الله عليه و سلم اثنتين فقال : ( إن الله عز و جل كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته ثم ليرح ذبيحته )
-
الكلام على إسناد حديث: ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ... )
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن بزيع قال حدثنا يزيد وهو ابن زريع قال حدثنا خالد ح وأخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن قال حدثنا غندر عن شعبة عن خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس قال : ( اثنتان حفظتهما من رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله عز و جل كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته )
-
الكلام على إسناد حديث: ( اثنتان حفظتهما من رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله عز و جل كتب الإحسان على كل شيء ... )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد عن شعبة أخبرني قتادة قال سمعت أنسا قال : ( ضحى رسول الله صلى الله عليه و سلم بكبشين أملحين أقرنين يكبر ويسمي ولقد رأيته يذبحهما بيده واضعا على صفاحهما قدمه قلت أنت سمعته منه قال نعم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ضحى رسول الله صلى الله عليه و سلم بكبشين أملحين ... )
-
أخبرنا أحمد بن ناصح قال حدثنا هشيم عن شعبة عن قتادة قال حدثنا أنس بن مالك قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يضحي بكبشين أملحين أقرنين وكان يسمي ويكبر ولقد رأيته يذبحهما بيده واضعا رجله على صفاحهما )
-
الكلام على إسناد حديث: ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يضحي بكبشين ... )
-
أخبرنا القاسم بن زكريا بن دينار قال حدثنا مصعب بن المقدام عن الحسن يعني ابن صالح عن شعبة عن قتادة عن أنس قال : ( لقد رأيته يعني النبي صلى الله عليه و سلم يذبحهما بيده واضعا على صفاحهما قدمه يسمي ويكبر كبشين أملحين أقرنين )
-
الكلام على إسناد حديث: ( لقد رأيته يعني النبي صلى الله عليه و سلم يذبحهما بيده ... )
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا يزيد يعني ابن زريع قال حدثنا سعيد قال حدثنا قتادة أن أنس بن مالك حدثهم : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم ضحى بكبشين أقرنين أملحين يطؤ على صفاحهما ويذبحهما ويسمي ويكبر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن النبي صلى الله عليه و سلم ضحى بكبشين ... )
-
أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نحر بعض بدنه بيده ونحر بعضها غيره )
-
إذا ذبح إنسان ضحية شخص هل يلزم أن يسمي الشخص الذي كلفه على الذبح ؟
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نحر بعض بدنه بيده ونحر بعضها غيره )
-
أخبرنا قتيبة ومحمد بن عبد الله بن يزيد قالا حدثنا سفيان عن هشام بن عروة عن فاطمة عن أسماء قالت : ( نحرنا فرسا على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فأكلناه وقال قتيبة في حديثه فأكلنا لحمه خالفه عبدة بن سليمان )
-
الكلام على إسناد حديث: ( نحرنا فرسا على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ... )
-
أخبرنا محمد بن آدم قال حدثنا عبدة عن هشام بن عروة عن فاطمة عن أسماء قالت : ( ذبحنا على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فرسا ونحن بالمدينة فأكلناه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ذبحنا على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا يحيى وهو ابن زكريا بن أبي زائدة عن ابن حيان يعني منصورا عن عامر بن واثلة قال : ( سأل رجل عليا هل كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يسر إليك بشيء دون الناس فغضب علي حتى احمر وجهه وقال ما كان يسر إلي شيئا دون الناس غير أنه حدثني بأربع كلمات وأنا وهو في البيت فقال لعن الله من لعن والده ولعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من آوى محدثا ولعن الله من غير منار الأرض )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وقال ما كان يسر إلي شيئا دون الناس غير أنه حدثني بأربع كلمات ... )
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث )
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم عن غندر قال حدثنا معمر قال حدثنا الزهري عن أبي عبيد مولى ابن عوف قال : ( شهدت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في يوم عيد بدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم صلى بلا أذان ولا إقامة ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم ينهى أن يمسك أحد من نسكه شيئا فوق ثلاثة أيام )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم ينهى أن يمسك أحد من نسكه شيئا فوق ثلاثة أيام )
-
أخبرنا أبو داود قال حدثنا يعقوب قال حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب أن أبا عبيد أخبره أن علي بن أبي طالب قال : ( إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث )
-
الكلام على إسناد حديث: ( إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث )
-
أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ له عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أنه أخبره : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث ثم قال كلوا وتزودوا وادخروا )
-
أخبرنا عيسى بن حماد زغبة قال أخبرنا الليث عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد عن ابن خباب هو عبد الله بن خباب : ( أن أبا سعيد الخدري قدم من سفر فقدم إليه أهله لحما من لحوم الأضاحي فقال ما أنا بآكله حتى أسأل فأنطلق إلى أخيه لأمه قتادة بن النعمان وكان بدريا فسأله عن ذلك فقال إنه قد حدث بعدك أمر نقضا لما كانوا نهوا عنه من أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاثة أيام )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال ما أنا بآكله حتى أسأل فأنطلق إلى أخيه لأمه قتادة بن النعمان ... )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا يحيى عن سعد بن إسحاق قال حدثتني زينب عن أبي سعيد الخدري : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام فقدم قتادة بن النعمان وكان أخا أبي سعيد لأمه وكان بدريا فقدموا إليه فقال أليس قد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أبو سعيد إنه قد حدث فيه أمر إن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهانا أن نأكله فوق ثلاثة أيام ثم رخص لنا أن نأكله وندخره )
-
الكلام على إسناد: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام ... )
-
تابع لباب الإذن في ذلك تحت النهي عن الأكل من لحوم الأضاحي بعد ثلاث وعن إمساكها
-
أخبرنا عيسى بن حماد زغبة قال أخبرنا الليث عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد عن ابن خباب هو عبد الله بن خباب : ( أن أبا سعيد الخدري قدم من سفر فقدم إليه أهله لحما من لحوم الأضاحي فقال ما أنا بآكله حتى أسأل فأنطلق إلى أخيه لأمه قتادة بن النعمان وكان بدريا فسأله عن ذلك فقال إنه قد حدث بعدك أمر نقضا لما كانوا نهوا عنه من أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاثة أيام )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا يحيى عن سعد بن إسحاق قال حدثتني زينب عن أبي سعيد الخدري : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام فقدم قتادة بن النعمان وكان أخا أبي سعيد لأمه وكان بدريا فقدموا إليه فقال أليس قد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أبو سعيد إنه قد حدث فيه أمر إن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهانا أن نأكله فوق ثلاثة أيام ثم رخص لنا أن نأكله وندخره )
-
أخبرنا عمرو بن منصور قال حدثنا عبد الله بن محمد وهو النفيلي قال حدثنا زهير ح وأخبرنا محمد بن معدان بن عيسى قال حدثنا الحسن بن أعين قال حدثنا زهير قال حدثنا زبيد بن الحارث عن محارب بن دثار عن ابن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إني كنت نهيتكم عن ثلاث عن زيارة القبور فزوروها ولتزدكم زيارتها خيرا ونهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث فكلوا منها وأمسكوا ما شئتم ونهيتكم عن الأشربة في الأوعية فأشربوا في أي وعاء شئتم ولا تشربوا مسكرا ولم يذكر محمد وأمسكوا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... ونهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث فكلوا منها وأمسكوا ما شئتم ... )
-
أخبرنا العباس بن عبد العظيم العنبري عن الأحوص بن جواب عن عمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن الزبير بن عدي عن ابن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث وعن النبيذ إلا في سقاء وعن زيارة القبور فكلوا من لحوم الأضاحي ما بدا لكم وتزودوا وادخروا ومن أراد زيارة القبور فإنها تذكر الآخرة واشربوا واتقوا كل مسكر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث ... )
-
بالنسبة للرواية الثانية ابن بريدة ذكرتم أنه سليمان، مع أنه ليس من الثلاثة الذين ذكرتهم إذا روو عن ابن بريدة ؟
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا يحيى عن مالك قال حدثني عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة قالت دفت دافة من أهل البادية حضرة الأضحى فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( كلوا وادخروا ثلاثا فلما كان بعد ذلك قالوا يا رسول الله إن الناس كانوا ينتفعون من أضاحيهم يجملون منها الودك ويتخذون منها الأسقية قال وما ذاك قال الذي نهيت من إمساك لحوم الأضاحي قال إنما نهيت للدافة التي دفت كلوا وادخروا وتصدقوا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قالوا يا رسول الله إن الناس كانوا ينتفعون من أضاحيهم ... )
-
لو كانت حاجة في قرية مثل ما وقع في عصره صلى الله عليه وسلم هل يكون الحكم مثل ما كان " في النهي عن الإدخار " ؟
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم عن عبد الرحمن عن سفيان عن عبد الرحمن بن عابس عن أبيه قال : ( دخلت على عائشة فقلت أكان رسول الله صلى الله عليه و سلم ينهي عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث قالت نعم أصاب الناس شدة فأحب رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يطعم الغني الفقير ثم قالت لقد رأيت آل محمد صلى الله عليه و سلم يأكلون الكراع بعد خمس عشرة قلت مم ذاك فضحكت فقالت ما شبع آل محمد صلى الله عليه و سلم من خبز مأدوم ثلاثة أيام حتى لحق بالله عز و جل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قالت لقد رأيت آل محمد صلى الله عليه و سلم يأكلون الكراع بعد خمس عشرة ... )
-
أخبرنا يوسف بن عيسى قال حدثنا الفضل بن موسى قال حدثنا يزيد وهو ابن زياد بن أبي الجعد عن عبد الرحمن بن عابس عن أبيه قال : ( سألت عائشة عن لحوم الأضاحي قالت كنا نخبأ الكراع لرسول الله صلى الله عليه و سلم شهرا ثم يأكله )
-
أخبرنا سويد بن نصر قال أخبرنا عبد الله عن ابن عون عن ابن سيرين عن أبي سعيد الخدري قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن إمساك الأضحية فوق ثلاثة أيام ثم قال كلوا وأطعموا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن إمساك الأضحية ... )
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سليمان بن مغيرة قال حدثنا حميد بن هلال قال حدثنا عبد الله بن مغفل قال : ( دلي جراب من شحم يوم خيبر فالتزمته قلت لا أعطي أحدا منه شيئا فالتفت فإذا رسول الله صلى الله عليه و سلم يتبسم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( دلي جراب من شحم يوم خيبر فالتزمته ... )
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا النضر بن شميل قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة : ( أن ناسا من الأعراب كانوا يأتونا بلحم ولا ندري اذكروا اسم الله عليه أم لا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم اذكروا اسم الله عز و جل عليه وكلوا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اذكروا اسم الله عز و جل عليه وكلوا )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا سفيان قال حدثني هارون بن أبي وكيع وهو هارون بن عنترة عن أبيه عن ابن عباس : ( في قوله عز و جل { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه } قال خاصمهم المشركون فقالوا ما ذبح الله فلا تأكلوه وما ذبحتم أنتم أكلتموه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه } ... )
-
أخبرنا عمرو بن عثمان قال حدثنا بقية عن بحير عن خالد عن جبير بن نفير عن أبي ثعلبة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تحل المجثمة )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد عن شعبة عن هشام بن زيد قال : ( دخلت مع أنس على الحكم يعني ابن أيوب فإذا أناس يرمون دجاجة في دار الأمير فقال نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن تصبر البهائم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فإذا أناس يرمون دجاجة في دار الأمير ... )
-
أخبرنا محمد بن زنبور المكي قال حدثنا ابن أبي حازم عن يزيد وهو ابن الهاد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن عبد الله بن جعفر قال : ( مر رسول الله صلى الله عليه و سلم على أناس وهم يرمون كبشا بالنبل فكره ذلك وقال لا تمثلوا بالبهائم )
-
أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا هشيم عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عمر قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا شعبة قال حدثني المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لعن الله من مثل بالحيوان )
-
أخبرنا سويد بن نصر قال أخبرنا عبد الله عن شعبة عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا )
-
أخبرنا محمد بن عبيد الكوفي قال حدثنا علي بن هاشم عن العلاء بن صالح عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا )
-
أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا سفيان عن عمرو عن صهيب عن عبد الله بن عمرو يرفعه قال : ( من قتل عصفورا فما فوقها بغير حقها سأل الله عز و جل عنها يوم القيامة قيل يا رسول الله فما حقها قال حقها أن تذبحها فتأكلها ولا تقطع رأسها فيرمى بها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من قتل عصفورا فما فوقها بغير حقها ... )
-
أخبرنا محمد بن داود المصيصي قال حدثنا أحمد بن حنبل قال حدثنا أبو عبيدة عبد الواحد بن واصل عن خلف يعني ابن مهران قال حدثنا عامر الأحول عن صالح بن دينار عن عمرو بن الشريد قال سمعت الشريد يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( من قتل عصفورا عبثا عج إلى الله عز و جل يوم القيامة يقول يا رب إن فلانا قتلني عبثا ولم يقتلني لمنفعة )
-
أخبرني عثمان بن عبد الله قال حدثني سهل بن بكار قال حدثنا وهيب بن خالد عن ابن طاوس عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن أبيه محمد بن عبد الله بن عمرو قال مرة عن أبيه وقال مرة عن جده : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وعن الجلالة وعن ركوبها وعن أكل لحمها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ... )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد قال حدثنا هشام قال حدثنا قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن المجثمة ولبن الجلالة والشرب من في السقاء )
-
الكلام على إسناد حديث: ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن المجثمة ... )