-
حدثني الشيخ الإمام أبو عبد الرحمن النسائي قال أخبرنا الحسين بن عيسى القومسي قال حدثنا عفان بن مسلم قال حدثنا سلام أبو المنذر عن ثابت عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعل قرة عيني في الصلاة ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعل قرة عيني في الصلاة ).
-
أخبرنا علي بن مسلم الطوسي قال حدثنا سيار قال حدثنا جعفر قال حدثنا ثابت عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( حبب إلي النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( حبب إلي النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة ).
-
هنا بالنسبة لعلي بن مسلم الطوسي في نسخة أبي الأشبال ثقة وعلق في الحاشية كذا في المخطوطة وفي أكثر النسخ المطبوعة صدوق وهو خطأ مطبعي فما رأيكم؟
-
أخبرنا أحمد بن حفص بن عبد الله قال حدثني أبي قال حدثني إبراهيم بن طهمان عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك قال : ( لم يكن شيء أحب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد النساء من الخيل ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لم يكن شيء أحب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد النساء من الخيل ).
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا همام عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل ).
-
أخبرني محمد بن إسماعيل بن إبراهيم قال حدثنا يزيد قال أخبرنا حماد بن سلمة عن أيوب عن أبي قلابة عن عبد الله بن يزيد عن عائشة قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقسم بين نسائه ثم يعدل ثم يقول اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك أرسله حماد بن زيد ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقسم بين نسائه ثم يعدل ...).
-
أخبرني محمد بن إسماعيل بن إبراهيم قال حدثنا يزيد قال أخبرنا حماد بن سلمة عن أيوب عن أبي قلابة عن عبد الله بن يزيد عن عائشة قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقسم بين نسائه ثم يعدل ثم يقول اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ). أرسله حماد بن زيد.
-
تنبيه الشيخ على راو مر معنا في الدرس الماضي وهو الخطمي أو رضيع عائشة
-
أخبرني عبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد قال حدثنا عمي قال حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب قال أخبرني محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن عائشة قالت : ( أرسل أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مرطي فأذن لها فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة وأنا ساكتة فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم أي بنية ألست تحبين من أحب قالت بلى قال فأحبي هذه فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه و سلم فرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فأخبرتهن بالذي قالت والذي قال لها فقلن لها ما نراك أغنيت عنا من شيء فارجعي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقولي له إن أزواجك ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة قالت فاطمة لا والله لا أكلمه فيها أبدا قالت عائشة فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه و سلم زينب بنت جحش إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي صلى الله عليه و سلم في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ولم أر امرأة قط خيرا في الدين من زينب وأتقى لله عز و جل وأصدق حديثا وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالا لنفسها في العمل الذي تصدق به وتقرب به ما عدا سورة من حدة كانت فيها تسرع منها الفيئة فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه و سلم ورسول الله صلى الله عليه و سلم مع عائشة في مرطها على الحال التي كانت دخلت فاطمة عليها فأذن لها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة ووقعت بي فاستطالت وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه و سلم وأرقب طرفه هل أذن لي فيها فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يكره أن أنتصر فلما وقعت بها لم أنشبها بشيء حتى أنحيت عليها فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنها ابنة أبي بكر ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أرسل أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فاطمة بنت رسول الله ...).
-
أخبرنا عمران بن بكار الحمصي قال حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن عائشة قالت : ( فذكرت نحوه وقالت أرسل أزواج النبي صلى الله عليه و سلم زينب فاستأذنت فأذن لها فدخلت فقالت نحوه خالفهما معمر رواه عن الزهري عن عروة عن عائشة ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أرسل أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فاطمة بنت رسول الله ...).
-
أخبرنا محمد بن رافع النيسابوري الثقة المأمون قال حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : ( اجتمعن أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فأرسلن فاطمة إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقلن لها إن نساءك وذكر كلمة معناها ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة قالت فدخلت على النبي صلى الله عليه و سلم وهو مع عائشة في مرطها فقالت له إن نساءك أرسلنني وهن ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة فقال لها النبي صلى الله عليه و سلم أتحبيني قالت نعم قال فأحبيها قالت فرجعت إليهن فأخبرتهن ما قال فقلن لها إنك لم تصنعي شيئا فارجعي إليه فقالت والله لا أرجع إليه فيها أبدا وكانت ابنة رسول الله صلى الله عليه و سلم حقا فأرسلن زينب بنت جحش قالت عائشة وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فقالت أزواجك أرسلنني وهن ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة ثم أقبلت علي تشتمني فجعلت أراقب النبي صلى الله عليه و سلم وأنظر طرفه هل يأذن لي من أن أنتصر منها قالت فشتمتني حتى ظننت أنه لا يكره أن أنتصر منها فاستقبلتها فلم ألبث أن أفحمتها فقال لها النبي صلى الله عليه و سلم إنها ابنة أبي بكر قالت عائشة فلم أر امرأة خيرا ولا أكثر صدقة ولا أوصل للرحم وأبذل لنفسها في كل شيء يتقرب به إلى الله تعالى من زينب ما عدا سورة من حدة كانت فيها توشك منها الفيئة ). قال أبو عبد الرحمن هذا خطأ والصواب الذي قبله.
-
الكلام على إسناد حديث: ( اجتمعن أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فأرسلن فاطمة إلى النبي صلى الله عليه و سلم ...).
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا بشر يعني ابن المفضل قال حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ).
-
أخبرنا علي بن خشرم قال حدثنا عيسى بن يونس عن ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي سلمة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ).
-
أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الصغاني قال حدثنا شاذان قال حدثنا حماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما أتاني الوحي في لحاف امرأة منكن إلا هي ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ).
-
أخبرني محمد بن آدم عن عبدة عن هشام عن عوف بن الحارث عن رميثة عن أم سلمة : ( أن نساء النبي صلى الله عليه و سلم كلمنها أن تكلم النبي صلى الله عليه و سلم إن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يوم عائشة وتقول له إنا نحب الخير كما تحب عائشة فكلمته فلم يجبها فلما دار عليها كلمته أيضا فلم يجبها وقلن ما رد عليك قالت لم يجبني قلن لا تدعيه حتى يرد عليك أو تنظرين ما يقول فلما دار عليها كلمته فقال لا تؤذيني في عائشة فإنه لم ينزل على الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن إلا في لحاف عائشة ). قال أبو عبد الرحمن هذان الحديثان صحيحان عن عبدة.
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن نساء النبي صلى الله عليه و سلم كلمنها أن تكلم النبي صلى الله عليه و سلم ...).
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا عبدة بن سليمان قال حدثنا هاشم بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : ( كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه و سلم ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه و سلم .).
-
حدثنا محمد بن آدم عن عبدة عن هشام بن عروة عن صالح بن ربيعة بن هدير عن عائشة قالت : ( أوحى الله إلى النبي صلى الله عليه و سلم وأنا معه فقمت فأجفت الباب بيني وبينه فلما رفه عنه قال لي يا عائشة إن جبريل يقرئك السلام ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أوحى الله إلى النبي صلى الله عليه و سلم وأنا معه فقمت فأجفت الباب بيني وبينه فلما رفه عنه قال لي يا عائشة إن جبريل يقرئك السلام ).
-
أخبرنا نوح بن حبيب قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لها : ( إن جبريل يقرأ عليك السلام قالت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى مالا نرى ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إن جبريل يقرأ عليك السلام قالت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى مالا نرى ).
-
أخبرنا عمرو بن منصور قال حدثنا الحكم بن نافع قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني أبو سلمة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا عائشة هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام ). مثله سواء قال أبو عبد الرحمن هذا الصواب والذي قبله خطأ
-
الكلام على إسناد حديث: ( يا عائشة هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام ).
-
أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا خالد قال حدثنا حميد قال حدثنا أنس قال : ( كان النبي صلى الله عليه و سلم عند إحدى أمهات المؤمنين فأرسلت أخرى بقصعة فيها طعام فضربت يد الرسول فسقطت القصعة فانكسرت فأخذ النبي صلى الله عليه و سلم الكسرتين فضم إحداهما إلى الأخرى فجعل يجمع فيها الطعام ويقول غارت أمكم كلوا فأكلوا فأمسك حتى جاءت بقصعتها التي في بيتها فدفع القصعة الصحيحة إلى الرسول وترك المكسورة في بيت التي كسرتها ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كان النبي صلى الله عليه و سلم عند إحدى أمهات المؤمنين فأرسلت ...).
-
أخبرنا الربيع بن سليمان قال حدثنا أسد بن موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي المتوكل عن أم سلمة : ( أنها يعني أتت بطعام في صحفة لها إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وأصحابه فجاءت عائشة متزرة بكساء ومعها فهر ففلقت به الصحفة فجمع النبي صلى الله عليه و سلم بين فلقتي الصحفة ويقول كلوا غارت أمكم مرتين ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم صحفة عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطي صحفة أم سلمة عائشة ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أنها يعني أتت بطعام في صحفة لها إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وأصحابه ...).
-
أخبرنا محمد بن المثنى عن عبد الرحمن عن سفيان عن فليت عن جسرة بنت دجاجة عن عائشة قالت : ( ما رأيت صانعة طعام مثل صفية أهدت إلى النبي صلى الله عليه و سلم إناء فيه طعام فما ملكت نفسي أن كسرته فسألت النبي صلى الله عليه و سلم عن كفارته فقال إناء كإناء وطعام كطعام ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( ما رأيت صانعة طعام مثل صفية أهدت إلى النبي صلى الله عليه و سلم ...).
-
أخبرنا الحسن بن محمد الزعفراني قال حدثنا حجاج عن ابن جريج عن عطاء أنه سمع عبيد بن عمير يقول: ( سمعت عائشة تزعم : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يمكث عند زينب بنت جحش فيشرب عندها عسلا فتواصيت أنا وحفصة أن أيتنا دخل عليها النبي صلى الله عليه و سلم فلتقل إني أجد منك ريح مغافير أكلت مغافير فدخل على إحداهما فقالت ذلك له فقال لا بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له فنزلت { يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك } { إن تتوبا إلى الله } لعائشة وحفصة { وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا } لقوله بل شربت عسلا ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( سمعت عائشة تزعم : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يمكث عند زينب بنت جحش ...).
-
أخبرنا إبراهيم بن يونس بن محمد حرمي هو لقبه قال حدثنا أبي قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كانت له أمة يطؤها فلم تزل به عائشة وحفصة حتى حرمها على نفسه فأنزل الله عز و جل { يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك } إلى آخر الآية ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كانت له أمة يطؤها ...).
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن يحيى هو ابن سعيد الأنصاري عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت أن عائشة قالت : ( التمست رسول الله صلى الله عليه و سلم فأدخلت يدي في شعره فقال قد جاءك شيطانك فقلت أمالك شيطان فقال بلى ولكن الله أعانني عليه فأسلم ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( التمست رسول الله صلى الله عليه و سلم فأدخلت يدي ...).
-
أخبرني إبراهيم بن الحسن المقسمي عن حجاج عن ابن جريج عن عطاء أخبرني ابن أبي مليكة عن عائشة قالت : ( فقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه فتجسسته فإذا هو راكع أو ساجد يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت فقلت بأبي وأمي إنك لفي شأن وإني لفي شأن آخر ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( قدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه ...).
-
هل هذه قصة عائشة رضي الله عنها في هذا الحديث واحدة مع قصة أنها لمسته في رأسه أم هي قصتان ؟
-
أخبرنا إسحاق بن منصور قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا ابن جريج قال أخبرني ابن أبي مليكة أن عائشة قالت : ( افتقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه فتجسست ثم رجعت فإذا هو راكع أو ساجد يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت فقلت بأبي وأمي إنك لفي شأن وإني لفي آخر ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( افتقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة فظننت ...).
-
أخبرنا سليمان بن داود قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني ابن جريج عن عبد الله بن كثير أنه سمع محمد بن قيس يقول سمعت عائشة تقول:( ألا أحدثكم عن النبي صلى الله عليه و سلم وعني قلنا بلى قالت لما كانت ليلتي انقلب فوضع نعليه عند رجليه ووضع رداءه وبسط إزاره على فراشه ولم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ثم انتعل رويدا وأخذ رداءه رويدا ثم فتح الباب رويدا وخرج وأجافه رويدا وجعلت درعي في رأسي فاختمرت وتقنعت إزاري وانطلقت في إثره حتى جاء البقيع فرفع يديه ثلاث مرات وأطال القيام ثم انحرف وانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت وسبقته فدخلت وليس إلا أن اضطجعت فدخل فقال مالك يا عائش رابية قال سليمان حسبته قال حشيا قال لتخبرني أو ليخبرني اللطيف الخبير قلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي فأخبرته الخبر قال أنت السواد الذي رأيت أمامي قلت نعم قالت فلهدني لهده في صدري أوجعتني قال أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله قالت مهما يكتم الناس فقد علمه الله عز و جل قال نعم قال فإن جبريل عليه السلام أتاني حين رأيت ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك فناداني فأخفى منك فأجبته وأخفيته منك وظننت أنك قد رقدت فكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشي فأمرني أن آتي أهل البقيع فأستغفر لهم خالفه حجاج بن محمد فقال عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن محمد بن قيس ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( ألا أحدثكم عن النبي صلى الله عليه و سلم وعني قلنا بلى قالت لما كانت ليلتي ...).
-
هل يجوز للناس الآن أن يذهبوا في ذلك الوقت ويرفعوا أيديهم ويستغفروا الله لأهل البقيع ؟
-
تتمة الكلام على إسناد حديث: ( ألا أحدثكم عن النبي صلى الله عليه و سلم وعني قلنا بلى قالت لما كانت ليلتي ...).
-
في الحديث في أوله ( قالت لما كانت ليلتي انقلب فوضع نعليه عند رجليه ووضع رداءه وبسط إزاره على فراشه ) ما معناها ؟
-
أخبرني يوسف بن سعيد بن مسلم المصيصي قال حدثنا حجاج عن ابن جريج أخبرنا عبد الله بن أبي مليكة أنه سمع محمد بن قيس بن مخرمة يقول: ( سمعت عائشة تحدث قالت ألا أحدثكم عني وعن النبي صلى الله عليه و سلم قلنا بلى قالت : لما كانت ليلتي التي هو عندي تعني النبي صلى الله عليه و سلم انقلب فوضع نعليه عند رجليه ووضع رداءه وبسط طرف إزاره على فراشه فلم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ثم انتعل رويدا وأخذ رداءه رويدا ثم فتح الباب رويدا وخرج وأجافه رويدا وجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري فانطلقت في إثره حتى جاء البقيع فرفع يديه ثلاث مرات وأطال القيام ثم انحرف فانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت وسبقته فدخلت فليس إلا أن اضطجعت فدخل فقال مالك يا عائشة حشيا رابية قالت لا قال لتخبرني أو ليخبرني اللطيف الخبير قلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي فأخبرته الخبر قال فأنت السواد الذي رأيته أمامي قالت نعم قالت فلهدني في صدري لهده أوجعتني ثم قال أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله قالت مهما يكتم الناس فقد علمه الله قال نعم قال فإن جبريل عليه السلام أتاني حين رأيت ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك فناداني فأخفى منك فأجبته فأخفيت منك فظننت أن قد رقدت وخشيت أن تستوحشي فأمرني أن آتى أهل البقيع فأستغفر لهم ). رواه عاصم عن عبد الله بن عامر عن عائشة على غير هذا اللفظ.
-
الكلام على إسناد حديث: ( سمعت عائشة تحدث قالت ألا أحدثكم عني وعن النبي ...).
-
أخبرنا علي بن حجر قال أخبرنا شريك عن عاصم عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن عائشة قالت : ( فقدته من الليل ) وساق الحديث
-
هل كان يعرف النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يخبره جبريل عليه السلام ( أن يأتى أهل البقيع فأستغفر لهم ) ؟
-
ذكر عائشة في هذا الحديث هل يدل على أنه كان يعلم بحضور جبريل ؟